اخبار اقتصادية

الدراجي :يكشف عن فساد بـ 11 تريليون دينار

شبكة عراق الخير :

كشف عضو مجلس النواب عن تحالف الفتح، محمد صاحب الدراجي، اليوم السبت، (22 آب 2020) عن فساد بـ 11 تريليون دينار، من بيع البنك المركزي عملة الدولار.
وقال الدراجي في تغريدة له بموقع تويتر إنه في يوم الأربعاء أعلنت الكمارك أن وارداتها ملياري دينار، أي بنحو مليون و600 الف دولار، وبنفس اليوم باع البنك المركزي 226 مليون دولار، على أساس أنها تحولت للاستيراد.
وتتمحور فكرة مزاد بيع العملة حول بيع الدولار إلى المصارف الأهلية وشركات التحويل المالي لإدارة عملية استيراد البضائع، لكن شبهات عدة تطال شخصيات سياسية نافذة بالوقوف وراء تلك المصارف لإدارة عمليات فساد.
وأوضح أنه إذا اخذنا 5% كحد أدنى للكمرك، فأقل شيء ينبغي 11.3 مليون دولار، أي نحو 13 تريليون دينار تقريباً، مشيراً إلى وجود فرق 11 تريليون دينار، متسائلاً: “وين راحت.. عليمن تضحكون؟”.
وكانت وزارة الخزانة الأميركية قد أدرجت مصارف عراقية، تتعامل مع المزاد المذكور، في لائحة العقوبات، في أكثر من مناسبة.
وتثير قضية مزاد العملة عدة تساؤلات وشبهات، خاصة مع أحاديث متكررة عن قدرة واشنطن على ضبط الحركات المالية للبنك المركزي العراقي برمّتها، حيث تمر جميع التحويلات العراقية الكبرى عبر البنك الفيدرالي الأميركي.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights