اخبار اقتصادية

الأونروا توجه مناشدة عاجلة للتبرع لتسديد أجور الموظفين

شبكة عراق الخير:

اعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الإثنين عدم توفر أموال لديها لسداد رواتب موظفيها في أنحاء الشرق الأوسط.

وذكرت الوكالة أنها بحاجة إلى 70 مليون دولار بنهاية الشهر لسداد كامل أجور الموظفين، وعددهم 28 ألفا، عن شهري نوفمبر/ وديسمبر، موجهة مناشدة عاجلة للتبرع لتجنب تعليق الخدمات الأساسية.

وقال المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني: ”على الرغم من جميع جهودنا لتأمين الموارد اللازمة التي نحتاجها لكي نستمر في تشغيل برامجنا الإنسانية والإنمائية، إلا أنني وبأسى شديد أعلمت عاملينا اليوم بأنه لا يوجد لدى الأونروا موارد مالية كافية حتى اللحظة لدفع الرواتب كاملة لهذا الشهر“.

وأضاف في بيان، أنه ”إذا لم يتم التعهد بتمويل إضافي خلال الأسابيع القادمة فإن الأونروا ستكون مضطرة لتأجيل دفع جزء من الرواتب المستحقة لجميع الموظفين في هذا الشهر“.

وتضررت الوكالة بشدة من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في عام 2018 وقف التمويل الأمريكي لها، الذي كان يبلغ أكثر من 300 مليون دولار سنويا، لكن من المتوقع أن يستأنف الرئيس المنتخب جو بايدن التمويل للوكالة، ولو جزئيا.

غير أن مسؤولين في ”الأونروا“ يقولون إن هذا سيستغرق شهورا على الأرجح، في الوقت الذي تواجه فيه الوكالة فجوة في تمويل الميزانية السنوية البالغة 1.4 مليار دولار، بما يشمل برامج طوارئ لقطاع غزة وسوريا ومكافحة مرض كورونا.

وقالت المتحدثة باسم الوكالة تمارا الرفاعي: ”الآن بعد انتخاب بايدن، نتطلع بشدة إلى أن تستأنف الولايات المتحدة دعمها التقليدي للأونروا، ومن ثم تشجع دول الخليج على المشاركة أيضا أو زيادة التمويل“.

من ناحيته، قال رئيس اتحاد الموظفين الفلسطينيين في ”الأونروا“ أمير المسحال، ”لقد نزل (الإعلان) علينا كالصاعقة“، مضيفا أن ”أي انعكاسات أو آثار على رواتب الموظفين سيكون لها تداعيات سلبية على الخدمات التي تقدمها الأونروا للاجئين الفلسطينيين إزاء استمرار التهديد الوظيفي“.

وذكر أن الأونروا لديها 13 ألف موظف في قطاع غزة، الذي لحق به الدمار جراء المصاعب الاقتصادية والصراعات المسلحة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights