اخبار العالم

مازال يواصل الطعن في نتائج الانتخابات:ترامب يرفض الاعتراف بالهزيمة

يحظى بدعم فريقه الجمهوري.. إلى أي ح...

شبكة عراق الخير:

منذ الإعلان عن فوز جو بايدن، السبت، ودونالد ترامب يرفض الاعتراف بهزيمته، يدعمه في ذلك عدد من أعضاء الكونغرس الجمهوريين.

ورفعت دعاوى في خمس ولايات رئيسية على الأقل على أساس حدوث تزوير أو مخالفات في العملية الانتخابية.

وستجري إعادة فرز للأصوات في جورجيا – حيث كانت النتائج متقاربة جدا – ومن غير المستبعد أن تجري أيضا في ولاية ويسكونسن.

في الوقت الحالي، يستمر العد في عدد قليل من الولايات الرئيسية، بما في ذلك ولاية بنسلفانيا، وقد تم الإعلان للتو عن إعادة فرز يدوية في جورجيا.

لكن، لدى كل ولاية موعد نهائي يجب أن يكون مسؤولو الانتخابات بحلوله قد صادقوا على النتائج وتحققوا من صحة عدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح: جورجيا لديها حتى 20 تشرين الثاني، وبنسلفانيا حتى 23 وأريزونا حتى 30 منه.

يقول جون فورتيير، المتخصص في الانتخابات في مركز بايبارتيزان بوليسي سنتر الذي يسعى لأن يكون جسرا بين الديمقراطيين والجمهوريين: ”لا أعتقد أنه سيتعين علينا انتظار كل ولاية للتصديق رسميا على نتائجها“.

ويضيف: ”أعتقد أنه في مرحلة ما، ربما في الأيام القليلة المقبلة، مع تقدم عملية العد وربما رفض بعض الدعاوى، سنرى أن الفروقات أكبر من أن يكون بالإمكان عكسها عن طريق الإجراءات القانونية… أعتقد أن هذه هي الطريقة التي ستُحل بها المشكلة“.

ويقول الخبراء… إن 14 كانون الأول: هو الموعد النهائي فعليا؛ عندها يتعين على الناخبين الكبار في كل ولاية أن يجتمعوا للتصويت رسميا لأحد المرشحين أو للآخر، وهو تصويت تمليه من حيث المبدأ غالبية الأصوات الشعبية في ولايتهم.

حتى خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2000 بين جورج دبليو بوش وآل غور، حين تم الاعتراض على الفائز في ولاية فلوريدا لأكثر من 30 يوما، تم الالتزام بهذا الموعد النهائي.

…. إنه سيناريو ”غير محتمل إلى حد كبير“، يقول الخبير باري بوردن من جامعة ويسكونسن، ”لكن مجرد أن يتحدث البعض عنه يدعو للقلق.. كان يُعتقد أن الديمقراطية الأمريكية قد بلغت درجة من النضج لا يمكن معها أن يحدث هذا النوع من السلوك“.

في هذا السيناريو، الذي قال إنه ”سيتعارض مع جميع القواعد والإجراءات المتبعة لتعيين رئيس“، يمكن للبرلمان ذي الأغلبية الجمهورية في ولاية أو أكثر من الولايات التي يُعترض فيها على فوز الديمقراطيين أن يعيّن ناخبين جمهوريين كبارا – بدلا من التصديق على القائمة الديمقراطية التي تعكس نتائج التصويت الشعبي.

وسيستمر الخلاف بعدها ليصل أمام الكونغرس الذي سيجتمع في 6 كانون الثاني لفرز أصوات كبار الناخبين واختيار الفائز في الانتخابات رسميا.

2020 11 3 18

لكن سيتعين على العديد من الولايات الرئيسية تقديم قوائم منافسة للتشكيك في فوز جو بايدن، الأمر الذي يعتبره الخبراء مستحيلا.

ويقول خبراء إن هذا لن يحول دون تنصيب جو بايدن في 20 كانون الثاني 2021، لكن ذلك من شأنه أن يغذي الشكوك في المعسكر الجمهوري ويمكن أن ”ينزع الشرعية“ عن انتصار جو بايدن… وقد يكون هذا هو الهدف الأوحد لفريق حملة دونالد ترامب.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights