فن

قصة خلاف المطرب محرم فؤاد والعندليب عبد الحليم حافظ

حلت علينا قبل عدة ايام وبالتحديد يوم 27 يونيو وهي ذكرى رحيل المطرب محرم فؤاد الـ19، الذي يعد من أشهر

نجوم الزمن الجميل، فهو غنى ومثل وأيضًا لحن لنفسه.

وُلد فؤاد في 25 يونيو 1934، وقدمه المخرج الكبير هنري بركات في فيلم “حسن ونعيمة” أمام سعاد حسني،

وكان وقتها في الخامسة والعشرين من عمره، وقدّم قرابة 900 أغنية و13 فيلما سينمائيا، ومسرحيتين غنائيتين

خلال مسيرته الفنية…

اقرا ايضا : شقيقة سعاد حسني تكشف لأول مرة أسرار حياتها وانتحارها

المطرب محرم فؤاد والعندليب عبد الحليم حافظ

قصة خلاف المطرب محرم فؤاد والعندليب عبد الحليم حافظ
قصة خلاف المطرب محرم فؤاد والعندليب عبد الحليم حافظ
أُصيب محرم فؤاد بمرض القلب، وقد أجرى جراحات دقيقة في باريس ولندن لتغيير الصمامات، إلا أنه في السنوات الأخيرة عانى أيضاً من مرض الكلى، وفي 27 حزيران/ يونيو عام 2002 توفي بأزمة قلبية مفاجئة.

هو مطرب وملحن وممثل، وهو من نجوم زمن الفن الجميل وقد إرتبط إسمه في الأذهان بالعديد من الأغنيات الحزينة والرومانسية أيضاً، ومن أشهر أغنياته كدنا العوازل وداري جمالك العيون بصاصة، التي غناها لزوجته ملكة جمال الكون ​جورجينا رزق​، وخمسة سياحة وغيرها من الأغنيات التي إشتهر بها الفنان المصري ​محرم فؤاد​، والذي على الرغم من قلة أعماله التمثيلية، لكنه إستطاع ترك بصمة واضحة في السينما والغناء أيضاً، وأن يحفر إسمه بين عمالقة زمن الأبيض والأسود.

قصة خلاف المطرب محرم فؤاد والعندليب عبد الحليم حافظ
قصة خلاف المطرب محرم فؤاد والعندليب عبد الحليم حافظ

على الرغم من أن عبد الحليم سبق محرم فؤاد بقليل من السنوات لكن كانت هناك حرب خفية بينهما طوال الوقت، إلا أن محرم فؤاد بعد وفاة حليم قال إنه كلما مر على منزل عبد الحليم قرأ له الفاتحة، كما قال حينما سُئِل عن من يحمل شعلة الغناء بعد الحليم “إن عبد الحليم أخذ الراية معه “ورحل إلى العالم الآخر ولا تزال الراية حتى الآن مع عبد الحليم.

قصة خلاف المطرب محرم فؤاد والعندليب عبد الحليم حافظ
قصة خلاف المطرب محرم فؤاد والعندليب عبد الحليم حافظ

وطالما انتشرت قصة حول خلاف محرم فؤاد مع العندليب عبد الحليم حافظ، وكشف حقيقتها الفنان سمير صبري

في برنامج “ماسبيرو”، عبر قناة ten، سبتمبر 2015.

وقال صبري: “محرم فؤاد كان بيحب فنانة معينة، فعلم عبدالحليم، وبطريقة ما اتصل بالفنانة دي وقالها عايز

أقابلك عشان في مشروع فني عايزين نعمله مع بعض”.

وأضاف: “علم محرم فؤاد بما حدث واتشال واتهبد، واستعان ببليغ حمدي وقاله: صاحبك عايز ياخد صاحبتي،

فبيلغ وقتها قاله (تعب القلوب يا أهل الله، ما أخدتوا كل حاجة وما سبتولناش ولا حاجة)، وغناها محرم فؤاد

عشان يسمعها لعبدالحليم حافظ”.

قصة خلاف المطرب محرم فؤاد والعندليب عبد الحليم حافظ

اختتم: “الحكاية دي مش تأليفي، الحكاية دي أنا قولت تفاصيلها بس مقدرش أقول أكتر من كده، لكن يا ترى

مين الفنانة اللي حبها محرم فؤاد واللي حاول ياخدها عبد الحليم حافظ وغنالها (تعب القلوب)؟ مش هقول”.

ومن أشهر أعمال محرم فؤاد في السينما: “لحن السعادة، وداعا يا حب، حسن ونعيمة، حكاية غرام، عتاب،

ولدت من جديد، عشاق الحياة، الصبا والجمال”، غيرها.

قصة خلاف المطرب محرم فؤاد والعندليب عبد الحليم حافظ
قصة خلاف المطرب محرم فؤاد والعندليب عبد الحليم حافظ

وقال الشاعر الكبير صلاح فايز في حكاياته عن زمن الفن الجميل، وكشف لأول مرة عن سر كراهية العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ له، وسر خلافه مع الموسيقار محمد على.

اقرا ايضا :قصة عبد الحليم حافظ: حياة قصيرة وبدايات قاسية ورحلة طويلة مع المرض

يقول فايز: “لا أعرف السر وراء كراهية حليم لى، لكن أشك أنه ربما تكون صداقتى لمحرم فؤاد هى السبب فى توتر علاقتنا، لأن محرم كان غريمه الأول فى أوائل الستينات، وفى إحدى المرات كتبت أغنية تقول (كلنا عمال يا بلدنا.. كلنا عمال.. من أصغر واحد فى بلدنا.. لرئيسنا جمال)، وذهبت لتقديمها لمحمد حسن الشجاعى بالإذاعة، وكتبت على الورقة كلمات صلاح فايز، ألحان وغناء محرم فؤاد، ولم أجد الشجاعى فى مكتبه، فانتظرته، ودخل حليم وسألنى عن الشجاعى فقلت (مش موجود أنا مستنيه)

 

فجلس على مكتب الشجاعى ينتظره معى، فقرأ الأغنية ثم نظر لى قائلا: (حد يبقى عنده الكلام الحلو ده ويرميه الرمية المهببة دى؟)، كان يقصد محرم فؤاد، فدافعت عن صديقى وقلت (يا أخى عاجبنى)، ولم يعجبه كلامى فانصرف. وبعد تلك الواقعة كتبت لشقيقه إسماعيل شبانة أغنية (أكتر تلاتة باحبهم ابنى وبنتى وأمهم)، وكذلك أغنية (4 بنات من غير واد)، وغيرهما، لكن هاتين الأغنيتن حققتا نجاحا إذاعيا كبيرا، فقال له إسماعيل بود شديد (لازم تشتغل مع شاعر اسمه صلاح فايز ده شاطر قوى)، فلم يعلق”.

المطرب محرم فؤاد والعندليب

ويضيف “هناك حكاية أخرى أقولها لأول مرة.. كنت جالسا مع الإعلامى الكبير مفيد فوزى فأخبرته بأننى انتهيت من كتابة أغنية جديدة وأفكر فى عبدالحليم حافظ لأنها تناسبه، فقال لى (تعالى أعرفك بيه)، ذهبنا معا للنادى الماسى عند أحمد فؤاد حسن، وانتظرناه فى المكتب، وحينما رآنى انصرف ولم يأت للغرفة حتى يسلم على مفيد فوزى”.

قصة خلاف المطرب محرم فؤاد والعندليب عبد الحليم حافظ
قصة خلاف المطرب محرم فؤاد والعندليب عبد الحليم حافظ

ويستكمل فايز قائلا: “بعد نصر أكتوبر كتبت أغنية جميلة للأطفال من خلال مدرس يشرح درس نصر حرب أكتوبر لتلامذته، يقول مطلعها (افتحوا يلا يا حبايبى الكراريس.. إملاء عربى.. وسط السطر درس النصر.. قام الجيش العربى الباسل يوم السادس من أكتوبر)، شارحا كيف حقق جيشنا العظيم النصر، من ألحان خالد الأمير، وأسمعناها لصديقنا المشترك الجواهرجى الشهير جورج نسيم، الذى اتصل بعبدالحليم بعد سماع اللحن، فطلب منا أن نضعه له على شريط، واعتقدنا وقتها أن الأغنية ستخرج للنور، لكنها حتى هذه اللحظة لم تظهر. وهناك واقعة ثالثة عندما ذهبت للإعلامى الكبير الراحل جلال معوض، الذى كان

اقرا ايضا : رد غير متوقع من لقاء سويدان بعد الفضيحة

المطرب محرم فؤاد

مسئولا عن الموسيقى والغناء بالإذاعة.. المهم اتصل به عبدالحميد الحديدى، رئيس الإذاعة وقتها، وطلب منه الحضور لمكتبه، وطلب منى أن أذهب معه، وهناك وجدنا العندليب.. وجدته ينظر لى نظرة غريبة لا أدرى لماذا، فقال لى الحديدى: هذا عبدالحليم حافظ.. قلت له (ما أعرفوش)، فهو كان يكرهنى بلا أسباب حقيقية معروفة”.

واعترف فايز قائلا: “كنت أتمنى أن يغنى لى حليم، لكن هو الذى اختار من البداية أن يعادينى ليس لأسباب فنية إنما بسبب قربى وحبى للمطرب محرم فؤاد”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights