اخبار اقتصادية

كل ما تحتاج إلى معرفته عن أسواق الأسهم 2022

شبكة عراق الخير :

يمثل تداول الأسهم الأنشطة الذي يتم من خلالها شراء وبيع في الأسهم في أسواق الأسهم أو بورصة الأوراق المالية خلال أي يوم عمل. وتتيح لك الأسهم امتلاك حصة في شركة عامة، بحيث يعتمد سعر السهم على مستويات أرباح الشركة.

إذا كانت الشركة تقدم أداءً جيدًا، أو حتى إذا كانت جميع التوقعات تشير إلى أن الشركة تقدم أداءً جيدًا، فيشهد سعر السهم ارتفاعًا، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات مخزونات الشركة في حالة كان الوضع الاقتصادي جيدًا. وتقدم العديد من تلك الشركات أرباح الأسهم للمساهمين كل عام، الأمر الذي يضيف لهم المزيد من القيمة في تداول الأسهم

ما هي ميزات التداول في أسواق الأسهم؟

يعتبر التداول في سوق الأسهم من أفضل الطرق لتحقيق العوائد الكبيرة والتغلب على التضخم مع مرور الوقت. وهناك بعض الفوائد الأخرى التي تتحقق من خلال الاستثمار في سوق الأسهم، مثل استفادة ملكية الأسهم من نمو الاقتصاد، وسهولة شراء الأسهم وبيعها على العكس من العقارات، بالإضافة إلى إمكانية ربح المال بأكثر من طريقة، حيث يفضل بعض المستثمرين ترك قيمة الأسهم تنمو بمرور الوقت، فيما يفضل البعض الآخر تداول الأسهم التي تدر لهم الأرباح وتوفر لهم دخل ثابت.

يوجد الكثير من الطرق للتداول في أسواق الأسهم، ولكن تبقى الطريقة الأسرع والأقل تكلفة هي شراءها عبر الإنترنت. وإذا كنت بحاجة إلى المزيد من الإرشاد في سوق الأسهم مع دفع سعر معقول، فيمكنك الانضمام إلى أحد النوادي الاستثمارية.

أما إذا قررت شراء الأسهم من خلال أحد الوسطاء مع الحصول على خدماته بشكل كامل، فإن ذلك سيكلفك مبالغ أكبر، ولكن النتائج ربما تستحق ذلك، فعلى الرغم من أن مدير الأموال الخاص بك سيتقاضى أقصى تكلفة، ولكنه سيؤدي كل العمل بالنيابة عنك وسيقدم لك التوصيات المهنية اللازمة.

وبدلًا من شراء الأسهم الفردية، يمكنك شراء الأسهم على شكل جزء من أحد صناديق المؤشرات أو الصناديق المشتركة، أو أحد صناديق المؤشرات التي تبع المؤشرات، مثل مؤشر الأسواق الناشئة MSCI، ويوجد لدى الصندوق المشترك أيضًا مدير مسؤول عن شراء الأسهم لك.

ما هي أهم أسواق تداول الأسهم في العالم؟

يعتبر سوق الأوراق المالية الأمريكية بمثابة الرأس المالي للعالم، حيث تضم بورصة نيويورك وبورصة ناسداك آلاف الشركات، بقيمة سوقية تصل إلى تريليونات الدولارات. وتختلف طريقة التعامل بين البائعين والمشترين للأسهم في سوق الأسهم، فمثلًا ستجد أن بورصة نيويورك هي دار مزادات حقيقية تعتمد طريقة عملها على البيع لأعلى عرض سعر والشراء بأقل سعر ممكن، مع وجود صانع سوق لكل سهم تتمثل مهمته في التأكد من سير الصفقات بسلاسة.

سيكون من السهل عليك الحصول على معلومات الشركات المسجلة في البورصة. وتساعد هذه الشفافية التي تتمتع بها الشركات في كسب ثقة المزيد من المستثمرين من جميع أنحاء العالم وجذب عدد أكبر من المستثمرين في الأسهم في سوق الأسهم الأمريكية.

يتم تتبع أداء سوق الأسهم الأمريكي العام من خلال المؤشرات الرئيسية الثلاثة الخاصة بها، وهي: مؤشر داو جونز الصناعي، ومؤشر S&P 500، ومؤشر ناسداك. كما تقوم بعض المؤشرات بتتبع أداء الأسواق المختلفة حول العالم، فعلى سبيل المثال، يقوم مؤشر MSCI بتتبع أداء الأسهم في دول الأسواق الناشئة مثل الهند والبرازيل والصين.

وفي الوقت الحالي، أصبح لا يتعين على المتداولين القيام بزيارة فعلية للبورصة من أجل إجراء معاملات التداول، بل يمكنهم المشاركة في سوق الأوراق المالية من خلال المنصات التي تعمل عبر الإنترنت مثل MT4 وMT5 وذلك ببساطة من خلال إنشاء حساب تداول مع إحدى شركات الوساطة الموثوقة، حيث ستعمل شركة الوساطة كوسيط بينك وبين سوق الأوراق المالية.

ما هي مؤشرات الأسهم؟

يمثل مؤشر سوق الأسهم جزءًا من الأسهم في السوق يتم استخدامه بواسطة الاقتصاديين والتجار من أجل مقارنة العوائد على الأصول المختلفة وتتبع الاقتصاد العام أو لتكون كوسيلة استثمار. 

وتعبر مؤشرات أسواق الأسهم عن القيمة التي تمثلها مجموعة من الشركات المتداولة العامة، ويتتبع مؤشر سوق الأسهم عدد من الأسهم من أجل قياس الأداء العام للسوق. ومن أشهر مؤشرات الأسهم الرئيسية في الولايات المتحدة مؤشر S&P 500 وDJIA مؤشر داو جونز الصناعي، ومؤشر FTSE 100 في المملكة المتحدة.

لماذا يتم تداول مؤشرات الأسهم؟

يحظى تداول مؤشرات سوق الأسهم بشعبية كبيرة في مجتمع الاستثمار، فهي لا تعتبر خيارًا رائعًا للبدء في تداول الأسهم للمبتدئين فحسب، ولكن يتم تداولها أيضًا من قبل المتداولين ذوي الخبرة بشكل يومي وعلى المدى الطويل على حدٍ سواء. 

وفيما يلي بعض أهم مزايا تداول المؤشرات:

  • تتمتع بالسيولة العالية، مما يمنح المتداولين فروقًا ضيقة في الأسعار وأنماط رسوم بيانية واضحة. 

  • تعبر عن مدى صحة الوضع الاقتصادي، حيث يمكن أن تؤدي التغيرات التي تطرأ على الاقتصاد إلى زيادة تقلب المؤشرات مما يمنح المتداولين فرصًا ضخمة.

  • تسمح لمتداولي الأسهم بالمراهنة على ارتفاع أو انخفاض سعر المؤشر، الأمر الذي يمنحهم المزيد من الفرص من خلال اقتناصهم للاتجاه الصعودي والهبوطي لحركة الأسهم.

شهدت أسواق الأسهم الأمريكية مؤخرًا ارتفاعًا إلى مستويات قياسية لتأتي أسواق الأسهم الأوروبية بعدها مباشرة. ومن المتوقع أن يشهد تداول الأسهم العالمية أحداثًا مثيرة للغاية في عام 2022، خاصة بالنسبة للمستثمرين الراغبين ببيع الأسهم وذلك للانخفاضات الحادة المتواصلة منذ الأزمة الروسية الأوكرانية والتضخم الذي يشهده العالم.

 وختامًا، في حال كانت هناك أي تهديدات للاقتصاد العالمي أو انخفضت أسعار الأسهم في أسواق الأسهم بنسبة 10٪ أو أكثر مثلًا، سيكون بإمكان المستثمرين أيضًا التوجه نحو الاستثمار في الملاذات الآمنة الأخرى، مثل الذهب.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights