اخبار العالم

منطاد صيني يثير الذعر في سماء الولايات المتحدة

منطاد صيني قالت وزارة الخارجية الصينية، الجمعة 3 فبراير/شباط 2023، إن بكين تحترم القوانين الدولية، وليست لديها النية لانتهاك أراضي أي دولة أو مجالها الجوي، وذلك رداً على ما أعلنته وزارتا الدفاع الكندية والأمريكية عن اكتشاف منطاد تجسس في أجوائهما، يُعتقد أنه للصين، في وقت يتصاعد فيه التوتر بين واشنطن وبكين.

إذ أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في مؤتمر صحفي، عن أملها في أن تتعامل الأطراف في قضية المنطاد بشكل هادئ وحكيم، مؤكدة أن بكين تتحقق بشأن ما أعلنته الولايات المتحدة من رصد منطاد فوق أراضيها، بحسب شبكة سي إن إن الأمريكية.

وقالت المتحدث باسم الوزارة: “إن أي تكهنات أو تضخيم متعمد لن يساعد في معالجة الأمر، نحاول فهم الظروف والتحقق من تفاصيل الوضع”.

اقرا ايضا : البنك المركزي يُصدر الحزمة الأولى من تسهيلات تلبية الطلب على الدولار

منطاد تجسس في كندا

وفي وقت سابق الجمعة، استنفرت كندا، بعد اكتشاف منطاد تجسس في أجوائها يعتقد أنه للصين، إذ قالت وزارة الدفاع الكندية إنها تراقب المنطاد بعد أن رصدته في أجوائها، وهو الثاني من نوعه.

وزارة الدفاع الكندية أوضحت في بيان نقلته صحيفة Independent البريطانية، أن “الكنديين بأمان، وكندا تتخذ خطوات لضمان أمن مجالها الجوي”.

الوزارة أضافت أن مسؤولين من القوات المسلحة الكندية ووزارة الدفاع الوطني وشركاء آخرين يقومون بتقييم الوضع، فيما قالت قيادة الدفاع الوطني إن وكالات الاستخبارات الكندية تعمل مع الشركاء الأمريكيين، و”تواصل اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المعلومات الحساسة لكندا من تهديدات المخابرات الأجنبية”.

منطاد صيني يثير الذعر في سماء الولايات المتحدة
منطاد صيني يثير الذعر في سماء الولايات المتحدة

منطاد تجسس يعتقد أنه صيني يستنفر كندا

وقبل رصد كندا بساعات للمنطاد صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البريجادير جنرال باتريك رايدر للصحفيين أن “حكومة الولايات المتحدة اكتشفت وتتابع بالون مراقبة يحلق على ارتفاع شاهق فوق الولايات المتحدة حالياً”.

وأضاف مسؤول بالبنتاغون: “يتحرك البالون حالياً على ارتفاع أعلى بكثير من حركة الملاحة الجوية التجارية، ولا يمثل تهديداً عسكرياً أو مادياً للناس على الأرض”.

اقرا المزيد : سعر جرام الذهب عيار 21 أسعار الذهب اليوم

فيما قال السناتور الأمريكي ماركو روبيو، كبير الجمهوريين في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، إن بالون التجسس مقلق ولكنه ليس مفاجئاً. وأضاف روبيو على تويتر: “مستوى التجسس الموجه من بكين لبلدنا نما نمواً كبيراً وبشكل أكثر حدة ووقاحة على مدى السنوات الخمس الماضية”.

إلى ذلك، تحدثت صحيفة The Telegraph البريطانية، الجمعة 3 فبراير/شباط 2023، عن ترجيحات أمريكية بأن منطاد التجسس الصيني الذي كشفت عنه مؤخراً وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، يهدف لمراقبة قاعدة “يوم القيامة” النووية.

لم توضح الصحيفة مصدرها، إلا أنها قالت إن “من الواضح أن هدف الصين المحتمل هو القاعدة المعروفة باسم قاعدة يوم القيامة”.

“يوم القيامة” لقب تحمله قاعدة “مالمستروم” النووية

“يوم القيامة” لقب تحمله قاعدة “مالمستروم” النووية الأمريكية التي تقع في ولاية مونتانا.

يشار إلى أن التوتر تصاعد بين بكين وواشنطن في الآونة الأخيرة، في ظل خلافات حول تايوان، وسجل الصين في مجال حقوق الإنسان، ونشاطها العسكري في بحر الصين الجنوبي.

ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الصين في الأيام المقبلة.

فيما قال مسؤول دفاعي رفيع المستوى للصحفيين، مشترطاً عدم نشر هويته، إن الولايات المتحدة تراقب منطاد التجسس الذي دخل المجال الجوي الأمريكي قبل يومين بطائرات عسكرية.

اقرا ايضا : رياض الخولي ممثل مصري ونجم اخترق الصف الاول من المشاهير

وعقد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أثناء زيارة إلى الفلبين، اجتماعاً لكبار مسؤولي البنتاغون، يوم الأربعاء، لمناقشة حادث البالون.

حطام منطاد تجسس 

كما قال المسؤول للصحفيين إن قادة عسكريين أمريكيين درسوا إسقاط البالون فوق مونتانا، الأربعاء، لكنهم نصحوا بايدن في نهاية المطاف بعدم إسقاطه بسبب مخاطر الحطام المتساقط.

وأضاف أن مسار الرحلة الحالي للبالون سيجعله يحلق فوق عدد من المواقع الحساسة، لكنه لم يذكر تفاصيل. وتوجد في مونتانا قاعدة مالمستروم الجوية التي تضم 150 مستودعاً للصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

وأثار المسؤولون الأمريكيون الأمر مع نظرائهم الصينيين عبر القنوات الدبلوماسية.

وقال المسؤول: “أبلغناهم بالجدية التي نتعامل بها مع المسألة”.

أجَّل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، رحلة كانت مقررة إلى الصين في 5 فبراير/شباط 2023، وذلك بعد اكتشاف منطاد تجسس صيني فوق سماء الولايات المتحدة، الخميس 2 فبراير/شباط  2023، وهو ما أثار توتراً في العلاقات بين البلدين.

وفي حديثه للصحفيين، الجمعة 3 فبراير/شباط، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية إن الظروف لم تكن مناسبة لزيارة بلينكن للصين، لكن سيتم التخطيط لزيارة أخرى “في أقرب فرصة”، بحسب ما نقلته شبكة BBC البريطانية.

وفي أول تعليق لبكين

وأضاف المسؤول أن واشنطن تخطط للإبقاء على “خطوط اتصال مفتوحة” بشأن الحادث الذي وُصف بأنه “انتهاك واضح” للسيادة الأمريكية.

وفي أول تعليق لبكين، قالت وزارة الخارجية الصينية، إن بكين تحترم القوانين الدولية، وليست لديها أي نية لانتهاك أراضي أي دولة أو مجالها الجوي.

اقرا المزيد : هاني شاهين ممثل سوري عاش وزوجته على الزيت والزعتر

إذ أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، في مؤتمر صحفي، عن أملها في أن تتعامل الأطراف في قضية المنطاد بشكل هادئ وحكيم، مؤكدةً أن بكين تتحقق بشأن ما أعلنته الولايات المتحدة من رصد منطاد فوق أراضيها، بحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

معلومات جديدة عن منطاد التجسس

منطاد صيني يثير الذعر في سماء الولايات المتحدة
منطاد صيني يثير الذعر في سماء الولايات المتحدة

أعلن البنتاغون الخميس أنه يتعقب منطاد تجسس صينيا يحلق عاليا فوق الولايات المتحدة.

وبناء على طلب الرئيس الأميركي جو بايدن، بحث وزير الدفاع لويد أوستن وكبار المسؤولين العسكريين في إسقاط المنطاد، لكنهم قرروا في نهاية المطاف أن ذلك قد يعرض الكثير من الأشخاص على الأرض للخطر، حسبما صرح مسؤول دفاعي كبير للصحافيين.

اقرأ المزيد : ترتيب الدول العربية حسب الميداليات في إختراق الضاحية عبر التاريخ (1978 _ 2022)

 أبرز المعلومات المتوفرة حتى الآن حول المنطاد:

  • المنطاد حلّق فوق شمال غرب الولايات المتحدة حيث توجد قواعد جوية حساسة وصواريخ استراتيجية في ملاجئ تحت الأرض، وفق مسؤول الدفاع الأميركي.
  • المسؤول الذي اشترط عدم كشف هويته قال: “من الواضح أن القصد من هذا المنطاد هو المراقبة، ومساره الحالي يقوده فوق عدد من المواقع الحساسة”.
  • وفق المسؤول “البنتاغون لا يعتقد أنه يشكل تهديدا استخباريا خطيرا. نحن نقدّر أن هذا المنطاد له قيمة مضافة محدودة من منظور جمع المعلومات الاستخبارية”.
  • أشار المسؤول إلى أن المنطاد دخل المجال الجوي الأميركي “قبل يومين”، مضيفا أن الاستخبارات الأميركية كانت تتعقبه قبل ذلك بفترة طويلة.
  • سأل بايدن وفق المسؤول عن الخيارات المتاحة للتعامل مع المنطاد، وأجرى أوستن الذي كان في الفيليبين، مناقشات مع كبار مسؤولي البنتاغون. وقد أُرسِلت طائرات مقاتلة لتفحص المنطاد أثناء وجوده فوق مونتانا خلال إجراء المناقشات.
  • قرار البنتاغون كان “عدم اتخاذ إجراء عملي بسبب الخطر على سلامة الأشخاص على الأرض وأمنهم، من جراء أي حطام محتمل”.
  • المنطاد كان يحلق على ارتفاع عالٍ بما يكفي لعدم تهديد الطيران التجاري.
  • وشدد المسؤول على “أننا نتخذ خطوات ضد جمع الاستخبارات الأجنبية معلومات حساسة”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights