اخبار العالم

سد يوسفلي التركي المنشور المتداول مزيف

تداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مرفق بنص مفاده سد يوسفلي التركي ثالث اكبر سد بالعالم تقوم الحكومة التركية الان بـ افراغ السد بـ اتجاه نهـر دجلة”.

الحقيقة

المنشور المتداول مزيف، إذ أن المقطع يُظهر تدفق طبيعي لمياه سد يوسفلي، والذي يقع على نهر (Çoruh) في ولاية (أرتفين) التركية والذي بدوره يصب في البحر الأسود، أي لا يوجد ربط بين مياه السد ونهر دجلة كما تم الادعاء.

اقرا ايضا : وزير الموارد المائية يكشف عن “تفاصيل مثيرة” عن “الجفاف المرتقب” ويؤكد اكمال نحو 30 من اصل 150 سداً

كما وتم التأكد من أن المقطع يعود لسد يوسفلي، بعد مقارنة معالم المكان الظاهرة في الفيديو المتداول مع معالم سد يوسفلي وذلك عن طريق مراجعة عدة مقاطع مصورة مسبقًا من زوايا مختلفة للسد ومنشورة بتواريخ مختلفة.

يذكر أن وزارة الموارد المائية العراقية صرحت بتأريخ 13 شباط 2023، وعلى لسان وزيرها (عون ذياب) أن:

“الجانب التركي بين عن طريق السفارة العراقية في أنقرة ان السدود الرئيسية المؤثرة وضعها مستقر ولا يوجد أي خطورة أو أي آثار سلبية بالنسبة الى سدودهم وحاليا لا توجد نية لديهم لإطلاق كميات كبيرة من المياه”.

من جانبها أعلنت وسائل الإعلام التركية عن استمرار ارتفاع منسوب المياه في السد بطريقة خاضعة للرقابة، مبينة أن كمية المياه المتراكمة في حوض السد منذ 22 تشرين ثاني، بلغت 76 مليون متر مكعب، فيما ارتفع منسوب المياه إلى 577 متراً.‏

اقرا المزيد : الموارد المائية سد الجزرة على دجلة اخطر من أليسو

هذا الفيديو المزيف بعد تعرض تركيا لعدد من الزلازل

يأتي تداول هذا الفيديو المزيف بعد تعرض تركيا لعدد من الزلازل، أبرزها زلزالان متتاليان بقوة 7.7 درجات و7.6 درجات على مقياس ريختر ضربا جنوب تركيا وشمال سوريا بتاريخ 6 شباط 2023، تراوح عمقهما ما بين 8.5 و10 كيلومترات تحت سطح الأرض، تسبب ذلك في حركة القشرة الأرضية بواقع 7.3 أمتار، بحسب ما صرح به مدير الحد من مخاطر الزلازل في إدارة الكوارث والطوارئ التركية (أورهان تتار) في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة عقب ذلك.

ويذكر ان افتتاح يوسف ايلي من قبل الرئيس التركي

 

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، بأن سد يوسفلي بولاية آرتوين شمال شرقي البلاد، يعد الأعلى في تركيا والخامس عالمياً بارتفاع يبلغ 275 متراً. وأوضح الرئيس التركي في كلمة خلال الافتتاح، أن “سد يوسف إيلي سينتج طاقة سنوية قدرها مليار و900 مليون كيلووات/ساعة، وسيوفر قيمة مضافة لاقتصادنا بقيمة 5 مليارات ليرة (270 مليون دولار)”. وأضاف: “الطاقة المنتجة من محطة سد يوسفلي الكهرومائية ستوفر الكهرباء لـ2.5 مليون منزل، أو ستسد احتياج 750 ألف سيارة توغ محلية الصنع”.

شاهد ايضا : وزير الموارد المائية :متنفذون من فصائل مسلحة وأحزاب يتجاوزون على الحصص المائية

سد يوسف إيلي “سد يوسفلي “

وتابع: “أعتبر سد يوسفلي رمزاً لمشروعات الدخول في قرن تركيا من ناحية البنية التحتية، مثلما أن سيارة توغ الكهربائية رمز في مجال التكنولوجيا”.​​​​​​​ وذكر أردوغان أن قيمة الاستثمار في مشروع السد ومحطة التوليد الكهرومائية والطرق والأنفاق والمناطق السكنية بلغت 34 مليار ليرة ( 1.84 مليار دولار). وأضاف أن هذه الاستثمارات والمشروعات التي جُلبت إلى ولاية آرتوين تستحق الدخول في “قرن تركيا”.

اقرا ايضا : أردوغان يفتتح سد “اليسو” رسمياً

وأعرب عن فخره بهذا المشروع الذي أُنجِز بجهود محلية وطنية بالكامل، مهنئاً الوزارات والمقاولين والمهندسين والعاملين الذين ساهموا في إقامة هذا العمل الضخم بتركيا. وذكر أردوغان أن التلفزيون الحكومي “TRT” سيبث مساء اليوم فيلماً وثائقياً عن السد، يظهر جميع مراحل بنائه المصورة من البداية وحتى النهاية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights