اخبار العراق

مازن فيصل الشبلي مديراً جديداً لمطار بغداد الدولي

مازن فيصل الشبلي أفاد مصدر مطلع، بتعيين مدير جديد لمطار بغداد الدولي خلفاً للمستقيل حسين قاسم.

وأبلغ المصدر الشبكة أنه “تم تعيين مازن فيصل الشبلي مديراً جديداً لمطار بغداد الدولي”.

وفي وقت سابق من اليوم، حصلت (الشبكة ) على وثيقة تتضمن الموافقة على طلب إعفاء مدير مطار بغداد الدولي حسين قاسم من منصبه.

اقرأ ايضا : نشوب حريق ثاني في مطار بغداد الدولي بعد اقل من 48ساعة

مازن فيصل الشبلي مديراً جديداً لمطار بغداد الدولي
مازن فيصل الشبلي مديراً جديداً لمطار بغداد الدولي
مازن فيصل الشبلي مديراً جديداً لمطار بغداد الدولي
مازن فيصل الشبلي مديراً جديداً لمطار بغداد الدولي

محمد شياع السوداني تعيين مازن فيصل الشبلي

 قرر رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، تعيين مازن فيصل الشبلي، مديراً عاماً لمطار بغداد الدولي، خلفاً لحسين قاسم خفي، على خلفية زيارة مفاجئة أطلع خلالها على “تقصير” في تقديم الخدمات، فيما تحدث خفّي، في طلبٍ قدّمه لرئيس سلطة الطيران المدنية لإعفائه من المنصب الذي لم يمضى على شغله سوى ثلاثة أشهر فقط، عن غياب “المهنية والدعم” لاستمرار العمل.
وحسب وثيقة رسمية مسرّبة، فإن السوداني وجّه بتعيين الشبلي لإدارة مطار العاصمة الدولي.
ويأتي القرار عقب إجراء رئيس الوزراء جولة في مطار بغداد الدولي ومرافقه الخدمية، وأطلع على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وعموم مستخدمي المطار من المسافرين، كما استمع إلى آراء المواطنين وشكاواهم وتقييمهم الخدمات المتوفّرة في المطار، حسب بيان لمكتبه.

اقرا المزيد : طيارين لقيا مصرعهما نتيجة حادث سير على طريق مطار بغداد الدولي

وظهر السوداني في مقطع فيديو تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام عراقية، وهو يوبخ مسؤولاً في مطار بغداد ، بعد قصور لاحظه في الخدمات المقدمة للمسافرين، وطالب بمراجعة عقود الخدمات المقدمة للمواطنين.
الفيديو أظهره مخاطباً المسؤول: “وين الوزير، وين المدير، شنو هاي الفوضى وينكم أنتو؟!”، ليتبعه المدير فيصده السوداني طالباً منه السكوت، ولم يعرف ما إذا كان المسؤول هو خفي أم لا.

مازن فيصل الشبلي مديراً جديداً لمطار بغداد الدولي

ووفق بيان لمكتب السوداني أن رئيس الحكومة “عقد اجتماعاً ضمّ وزيري الداخلية والنقل والمسؤولين في سلطة الطيران المدني والخطوط الجوية العراقية، ومديري الأقسام والإدارات في المطار، أصدر خلاله عدة توجيهات تتعلق بتحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين”، مشدداً على “إيجاد حلول جذرية وعاجلة للعراقيل التي تعيق تقديم خدمة متكاملة ونموذجية في مرفق يُعدّ واجهةً أساسيةً من واجهات العراق”.

مراجعة دقيقة

وأشار السوداني، وفقا للبيان “بمشكلة التأخير في استلام حقائب المسافرين العائدين، الأمر الذي يعدّ تقصيراً في مستوى الخدمة المقدمة من قبل الشركة المعنية، ما يستلزم معالجة سريعة لها”.
ووجّه بـ”إجراء مراجعة دقيقة وقانونية للعقود المبرمة لتقديم الخدمات في المطار، وتحرّي مدى مطابقتها لواقع الخدمات التي يلمسها المسافرون”، مشيراً إلى “عزم الحكومة تطوير مطار بغداد وتوسعته، في النصف الثاني من هذا العام”.
على إثر ذلك، قدم خفي، طلباً إلى رئيس سلطة الطيران لإعفائه من منصبه، عازياً السبب في ذلك إلى “عدم وجود مهنية أو دعم من المراجع العليا تضمن إمكانية استمرار العمل وأداء الواجبات بالشكل الذي يليق بسمعة ومكانة مطار بغداد الدولي”.
وجاء في طلب الإعفاء: “يرجى التفضل بالموافقة على إعفائي من إدارة قسم مطار بغداد الدولي وذلك لعدم وجود مهنية أو دعم من المراجع العليا تضمن إمكانية استمرار العمل وأداء الواجبات بالشكل الذي يليق بسمعة ومكانة مطار بغداد الدولي، وتحميل الموظف مسؤولية تبعات وأخطاء خارج فترة إدارته أو ضمن حدود صلاحيته”.
وتضمن الطلب عدة فقرات ومنها: “تم تكليفي بمنصب مدير مطار بغداد الدولي قبل ثلاثة أشهر فقط مع عدم إقرار الموازنة الاتحادية لعام 2023 وعدم وجود مشاريع تأهيل بنى تحتية منذ عام 2019”.
وأشار المسؤول المُعفى من منصبه، إلى أنه “بعد توقف العمل على مشروع استبدال منظومة التحري عن الحريق والإطفاء التلقائي ومنذ عام 2016، تم استئناف العمل باستخدام الخبراء من شركة (دف الفرنسية) ووضع آلية معالجة الإشكال القائم حول عدم وجود استشاري تنفيذ العقد منذ توقيعه، وتم إعداد التندر المتكامل المتطلبات والمهام المطلوبة من الاستشاري ورفعه إلى الأقسام المعنية لاستكمال الإجراءات”، متحدثاً عن “تفعيل دور وحدة إدارة السلامة، لمتابعة الإجراءات التدقيقية والتفتيشية لمتطلبات المنظمة الدولية للطيران المدني والمقاييس العالمية”.

اقرأ المزيد : إصابة نجل مدير عام المرور العامة نتيجة تعرضه لحادث سير على طريق مطار بغداد الدول

ومن بين جمّلة ما قدّمه أثناء شغله المنصب، أشار خفي إلى “تصليح عدد من آليات الإطفاء والإنقاذ التابعة لمطار البصرة الدولي والعمل مستمر على آلبات مطار بغداد الدولي والتي كانت عاطلة وخارج الخدمة لفترات طويلة، علماً أن كلفة شراء الآلية الواحدة يفوق المليون دولار أمريكي”، بالإضافة إلى “تصليح معدة إزالة المطاط الخاصة بالمدرج والعاطلة منذ ما يزيد عن الست سنوات”، فضلاً عن “إصلاح وتشغيل 12 سلماً كهربائياً في مطار بغداد الدولي والمتوقفة منذ عام 2018 وتأهيل وتشغيل عدد من المصاعد الكهربائية”.

مازن فيصل الشبلي مديراً جديداً لمطار بغداد الدولي
مازن فيصل الشبلي مديراً جديداً لمطار بغداد الدولي

ولفت إلى “القيام ضمن حملة تمكين وبالتعاون مع رابطة المصارف العراقية بتأهيل حمامات صالات المسافرين”، مبيناً “القيام ضمن حملة تمكين وبالتعاون مع رابطة المصارف العراقية بتأهيل جزئي للمدرج العسكري لمطار بغداد الدولي، بما مكن من تشغيله وإدخاله الخدمة، علماً أنه متوقف وخارج من الخدمة منذ ست سنوات”.
وأوضح أن “العمل المستمر مع الأقسام ذات العلاقة لمعالجة الإشكالات والمخالفات في العقود السابقة”، مشيراً إلى “تشكيل عدة لجان لمتابعة عقود الاستئجار للمواقع داخل أبنية المسافرين وخارجها للوقوف على التجاوزات ووضع الحد لذلك”.

مخالفات

وكشف أيضاً عن “فتح عدة ملفات مع الهيئات العاملة في مطار بغداد من دوائر الجوازات والجمارك والمنافذ الحدودية لتصحيح مسار العمل وتنظيمه”، موثّقاً “تشخيص بعض المخالفات بحق شركة الخطوط الجوية العراقية في عدة مجالات، منها عدم حصولهم على رخصة لمزاولة خدمات المناولة الأرضية، وتحديد سقف زمني لمنعهم من استمرار قيامهم بذلك، مما اضطرهم إلى تقديم طلب الترخيص كان معلقاً منذ عام 2020”.

شاهد ايضا : تعليق الرحلات الجوية في مطار بغداد الدولي

وأكد “توفير مستلزمات خدمات المجمع السكني من المضخات الغاطسة لمياه الصرف الصحي ومحولات القدرة الكهربائية وغيرها”، مشيراً إلى “تحديد التجاوزات على سياسة منح تصريح دخول مطار بغداد الدولي والحد من منح صلاحيات خارج السياسة المحددة لذلك ولجميع الجهات العاملة والسائدة”.
وبينّ “تحديد متطلبات تأهيل وتطوير مطار بغداد الدولي وبما يزيد عن ثلاثين مشروعاً تم تقديمها إلى قسم التخطيط والمتابعة لإدراجها على الموازنة الاتحادية العامة لعام 2023، وتم تحويل قسم منها لتنفذ عن طريق محافظة بغداد ضمن موازنة تنمية الأقاليم”، مذكّراً بـ”العمل مع المؤسسة الدولية للتمويل لإعداد دراسة متكاملة حول طرح استثمار مطار بغداد الدولي كفرصة تشغيل مشترك أو استثمار للشركات المتخصصة بهذا المجال”.
وتم التهميش على الطلب بالموافقة وتقديم كتاب شكر وتقدير “للجهود المبذولة من قبل المهندس حسين قاسم لما بذله من جهود وخدمة طويلة في خدمة مطار بغداد الدولي”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights