اخبار اقتصادية

مؤتمر طريق التنمية ببغداد والدول المشاركة

مؤتمر طريق التنمية تعتزم وزارة النقل، عقد مؤتمر دولي خاص بمشروع طريق التنمية، برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، يوم السبت المقبل بتاريخ 27 أيار، بحضور ممثلي عشر دول إقليمية، إلى جانب ممثلي الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، والبنك الدولي.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة النقل في بيان صحافي، إنّ الوزارة تواصل استعداداتها لمؤتمر طريق التنمية، بتوجيه من اللجنة التحضيرية الخاصة بالمؤتمر، التي يرأسها معالي وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي.

اقرا ايضا : الثوب النجدي والنجمة الأردنية في حفل رجوة آل سيف

وأَضاف البيان، أن الدول التي وجهت اليها وزارة النقل دعوةً لحضور المؤتمر، هي (السعودية، تركيا، سوريا، الأردن، الكويت، البحرين، قطر، الإمارات، عُمان، إيران)، وقد أكدت جميع هذه الدول رغبتها في الحضور والمشاركة في فعاليات المؤتمر.

وتابع البيان، أن المؤتمر سيعقد في القصر الحكومي داخل المنطقة الخضراء، يوم السبت المقبل (27 أيار الجاري)، ويستمر ليوم واحد فقط.
وأكد البيان، ان المؤتمر سيشهد الإعلان رسميا عن المشروع من أجل معرفة الدول التي ترغب بشكل جدي في الالتحاق بالمشروع.

مؤتمر طريق التنمية ببغداد والدول المشاركة
مؤتمر طريق التنمية ببغداد والدول المشاركة

وفي ما يخص التغطية الإعلامية، أشار البيان الى، أن مركزا صحفيا سيكون على هامش المؤتمر، كما ستكون هناك تخاويل دخول للإعلاميين لتغطية المؤتمر بالتنسيق مع وزارة النقل.

وأعلن مدير عام شركة السكك الحديد العراقية يونس خالد، الأربعاء الماضي، عن اكتمال التصاميم الخاصة بإنشاء خط سكك بين مدينة البصرة المطلة على مياه الخليج العربي جنوبي العراق، وصولاً إلى الأراضي التركية شمالاً، ضمن الاتفاق العراقي التركي المبرم أخيراً، لإنشاء طريق التنمية التجاري بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، في بيان صحافي، إنّ “بغداد، ستحتضن يوم السبت المقبل، مؤتمراً لوزراء النقل لدول الجوار العراقي ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ بهدف مناقشة المشروع الواعد المتمثل بطريق التنمية الاستراتيجي (القناة الجافة)، الذي يشكل المسار الحيوي والمهمّ لجميع بلدان المنطقة والعالم”.

وأضاف العوادي أنّ “هذا المؤتمر يأتي، ضمن مسار الحكومة في تعزيز التعاون والترابط الاقتصادي مع الأشقّاء والأصدقاء، بما يمثل مرتكزاً للسلام والاستقرار وازدهار شعوبنا، وترسيخاً لمكانة بغداد دار السلام كخيمة للأمن والشراكة، ومنطلقاً للتنمية المستدامة”.

مؤتمر طريق التنمية ببغداد والدول المشاركة
مؤتمر طريق التنمية ببغداد والدول المشاركة

من جهتها، قالت عضو لجنة الاستثمار والتنمية في البرلمان العراقي سعدية العقابي، في تصريح  اليوم الثلاثاء، إنّ “مشروع القناة الجافة من أهم المشاريع الاقتصادية، التي تعمل حكومة (محمد شياع) السوداني على تنفيذها بشكل سريع خلال المرحلة المقبلة، خصوصاً أنّ هذا المشروع معطل منذ سنين طويلة لأسباب متعددة منها فنية وسياسية وغيرها”.

وبيّنت العقابي، وهي نائب عن “الإطار التنسيقي”، أنّ “احتضان بغداد لمؤتمر وزراء نقل دول الجوار ومجلس التعاون الخليجي، خطوة مهمة من أجل الإسراع بإنجاز مشروع القناة الجافة وإزالة أي معرقل لهذا المشروع، الذي سيصب في صالح جميع دول المنطقة وليس العراق فقط”.

وأضافت أنّ “المؤتمر سيتم من خلاله إعلان دعم دول الجوار والخليج لهذا المشروع الاقتصادي والاستراتيجي لعموم المنطقة والعالم”.

اقرا المزيد : حناء رجوة آل سيف خطيبة الأمير حسين الملكة رانيا تكشف عن الصور

وأكدت عضو لجنة الاستثمار والتنمية البرلمانية أنّ “مجلس النواب العراقي، يدعم وبقوة تحركات حكومة السوداني من أجل الإسراع بإنجاز مشروع القناة الجافة، وسيعمل على دعمها بكافة التشريعات اللازمة لإنجاز هذا المشروع، كما سنعمل على إضافة تخصيصات مالية كافية لإتمام هذا المشروع ضمن قانون الموازنة للثلاث سنوات المقبلة”.

ومطلع الشهر الحالي، جدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مضيّ بلاده في المشروع العراقي التركي الواعد، وقال، في كلمة له بمقر وزارة الصناعة ببغداد: “مقبلون على تنظيم مؤتمر مهم يتعلق بمشروع طريق التنمية العراقي التركي”، الذي وصفه بـ”القناة الجافة” بين العراق وتركيا.

مؤتمر طريق التنمية ببغداد والدول المشاركة
مؤتمر طريق التنمية ببغداد والدول المشاركة

ويعوّل العراق على الطريق التجاري في إنعاش قطاعه التجاري والاقتصادي وتوفير الآلاف من فرص العمل بالداخل العراقي.

شاهد ايضا : عراقية تطعن غدير الفهد في فنلندا

ومن المقرر أن يمر الطريق التجاري الذي سينقل البضائع الواصلة إلى موانئ العراق على مياه الخليج العربي في البصرة والفاو، إلى تركيا براً، بمحافظات البصرة ثم ذي قار والقادسية، وواسط ثم باتجاه العاصمة بغداد، ومنها إلى صلاح الدين وكركوك ونينوى وصولاً إلى المثلث العراقي التركي السوري من جهة منطقة فيش خابور.

ويبلغ الوقت المتوقع لقطع هذه المسافة في حال إنجاز الطريق بين 12 و16 ساعة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights