اخبار العالم

محظورات الاحرام تجنب الوقوع بها!

قد يتساءل الكثير عن محظورات الاحرام وخاصة في هذه الأيام حيث يتوجه بها الكثيرون الى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج والذي يعد واحدا من اعظم اركان الإسلام كما انه يعد الركن الخامس من اركان الإسلام.

والان سنتعرف على محظورات الاحرام بالتفاصيل.

لقد تعرفنا من قبل ان الاحرام هو اول اركان الحج ،وان أنواع الاحرام تتمثل في ثلاثة وجوه والتي تتمثل في التمتع، الافراد، القران، والتي يشترط ان يحدد الحاج أي وجه من هذه الوجوه يريد عند الاحرام ولكن اذا احرم دون ان يقصد احد هذه الوجوه يصح حجه واحرامه.

اليك المزيد: كيف يكون الإحرام؟ | كيف تحج وتعتمر بدون أخطاء؟

ما هي محظورات الاحرام

محظورات الاحرام هي تلك الممنوعات التي يجب ان يمتنع عنها الانسان بسبب الاحرام والتي تتمثل في النقاط الآتية:

  • حلق شعر الرأس: وهو المقصود به حلق سائر شعر الجسم بالإضافة الى تقليم الاظافر وقصها، وذلك لقوله تعالي { ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلّٓه} 196/البقرة.
  • الجماع: وذلك لقوله تعالي {فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج} 197/البقرة.
  • قتل الصيد: وذلك لقوله تعالى {يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وانتم حرم} 95/المائدة.

اما بالنسبة لقطع الشجر فليس بحرام على المحرم الا ما كان داخل حدود الحرم سواء كان محرماً او غير محرم.

  • استعمال الطيب بعد عقد الاحرام وذلك سواء في بدنيه او ثوبه او اكله او في تغسيله حيث يعد استعمال الطيب محرماً في الاحرام ،وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم « اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه ولا تحنطوه».
  •  محظورات الاحرام الخاصة بالرجال

لبس القميص والسراويل والبرانس والعمائم والخفاف، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم « لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف»

الا انه قد استثنى صلى الله عليه وسلم من لم يجد ازاراً فليلبس السراويل ،ومن لم يجد ان النعلين فليلبس الخفين.

هذه الأشياء الخمسة اصبح العلماء يعبرون عنها بلبس المخيط حيث قد توهم البعض ان المحيط هو ما فيه خياطة ولكنه ليس كذلك وانما المقصود هو ما فصله على البدن او على جزء منه مثل السراويل والقميص.

اقرا ايضا : نادي العين يتعاقد مع اللاعب “الاسرائيلي” عمير أتزيلي وهو الثاني في الدوري الإماراتي

ولهذا فلا حرج على الانسان اذا لبس رداء او إزاراً مرقعاً.

  • محظورات الاحرام الخاصة بالمرأة (النقاب)

فان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عنه حيث يعد النقاب مثله مثل البرقع فالمرأة اذا احرمت لا تلبس البرقع ولا النقاب ومن المشروع ان تكشف وجهها ولكن اذا مر الرجال غير المحارم بها فمن الواجب عليها ان تستر وجهها.

كيف تحج وتعتمر بدون أخطاء اليك محظورات الاحرام
محظورات الاحرام,

حكم فعل محظورات الاحرام

بالنسبة لمن قام بهذه المحظورات جاهلاً او ناسياً او مكرهاً فلا شيء عليه وذلك لقول الله تعالى {وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم}.

ومن قول الله تعالى في قتل الصيد الذي يعد من محظورات الاحرام {يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وانتم حرم ومن قتله منكم متعمداً فجزاء مثل ما قتل من النعم}.

فكل هذه الآيات تدل على ان من فعل محظورات الاحرام جاهلاً او ناسياً فلا شيء عليه.

اقرا المزيد : ليونيل ميسي .. أسرع هدف في مسيرته امام استراليا

اما بالنسبة لفعل هذه المحظورات مكرها فـ يقول الله تعالي { من كفر بالله من بعده إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من ﷲ ولهم عذاب عظيم} فإذا كان هذا من الإكراه علي الكفر.

ومن كان ناسيا واجب عليه التخلي عن المحظور ومن كان جاهلاً وجب عليه التخلي عن المحظور أيضا اما بالنسبة لمن كان مكرهاً فاذا زال الاكراه وجبت عليه التخلي عن المحظور.

في النهاية نكون قد تعرفنا على محظورات الاحرام بالتفاصيل ،وبالتالي كيف تحج وتعتمر بدون الوقوع في اي من هذه المحظورات وذلك من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights