اخبار العالم

تفاصيل وفاة أول حالة بـ فيروس أوز جراء لدغة قراد | اليك اخطر 7 اعراض للفيروس

فيروس أوز  – لقد أعلنت وزارة الصحة اليابانية عن وفاة أول حالة إصابة بـ فيروس أوز، وهي امرأة في السبعينات من عمرها وتقيم في محافظة ايباراكي.

ووفقا لما نشره موقع “Japan times”: لقد اكدت الوزارة بأن السيدة قد أصيبت بـ لسعة قراد، ومن ثم توفيت بسبب التهاب عضلة القلب العام، وذلك بعد إصابتها بـ” فيروس أوز”.

وقالت وزارة الصحة اليابانية بـ أنه قد وردت تقارير عن إصابات محتملة بـ أوز الذي ينقله القراد في الحياة البرية والبشر، فان هذه الحالة هي اول حالة وفاة في العالم بالفيروس.

اقرا ايضا : لدغة قراد تسبب أول حالة وفاة بـ فيروس أوز

ووفقا لما نقلته الوزارة فإن المرأة التي توفيت بالفيروس لم تسافر خارج حدود البلاد، ولكنها قامت بزيارة مؤسسة طبية في الصيف الماضي، ومن بدأ ظهور اعراض تشمل الحمى والتعب وآلام المفاصل.

وكانت الاعراض تشبه في اصابتها الالتهاب الرئوي حيث وصف لها مضادات حيوية، ولكن ساءت حالتها واشدت عليها الأعراض وتم نقلها الى المستشفى في مركز تسوكوبا الطبي.

وعندما تم نقلها الى المستشفى قد تم العثور على قرادة صلبة تمتص الدم في قاعدة الفخذ الأيمن، وماتت السيدة بعد حوالي شهر من اصابتها بالتهاب عضلة القلب.

ووفقا للمعهد الوطني للأمراض المعدية “NIID”، فقد تم اكتشاف فيروس أوز Oz لأول مرة في عام 2018 في محافظة إهيمة.

وتم اكتشاف الاجسام المضادة للفيروس في الحيوانات البرية مثل:” قرود المكاك اليابانية، الخنازير البرية، الغزلان في مقاطعات تشيبا وجيفو ومي واكاياما وياماغوتشي وأويتا”.

اقرا المزيد : موعد صرف رواتب التقاعد في المملكة العربية لهذا الشهر 1444- يونيو 2023

ووجدوا في تحاليل الدم لدي 24 صياداً في محافظة ياماغوتشي ان اثنين منهم قد ثُبت اصابتهم بأجسام مضادة لـ فيروس أوز، مما يشير ذلك الى انهم ربما قد اصيبوا بالمرض من قبل وذلك وفقا للوزارة.

وأعلنت الوزارة انه لم يتم العثور على فيروس أوز خارج اليابان حتى الان.

وقال خبير الأمراض المعدية “تاداكي سوزوكي”: ان هذه هي اول حالة وفاة مؤكدة، ولكن من الصعب الحكم على شدة الفيروس او خطره في هذه المرحلة.

وأضاف قائلاً: ” تُظهر هذه الحالة أن الفيروس يمكن أن يسبب أعراضًا خطيرة، بما في ذلك الوفيات، لكن الكشف السابق عن الأشخاص الذين لديهم الأجسام المضادة يظهر أيضًا أن بعض الأشخاص قد لا تظهر عليهم أعراض أو تظهر عليهم أعراض خفيفة فقط”.

فيروس يثير الرعب في العالم

لقد اثار الإعلان عن اول حالة وفاة في العالم جراء الفيروس حالة من القلق والفزع بين البشر، خوفاً من حدوث وباء آخر مثل فيروس كورونا الذي انتشر في العالم بأكمله في عام 2020.

تفاصيل وفاة أول حالة بـ فيروس أوز جراء لدغة قراد
تفاصيل وفاة أول حالة بـ فيروس أوز جراء لدغة قراد,

خاصة بعد اعلان منظمة الصحة العالمية مؤخرا بأن هناك فيروس قابل للانتشار حول العالم.

وقد حث المدير العام للمنظمة “تيدروس أدهانوم” الدول على اجراء الإصلاحات اللازمة للاستعداد لوباء مقبل محتمل والذي من المرجح ان يحدث قريبا.

ما هو فيروس أوز

هو فيروس ليس بجديد لقد ظهر للمرة الأولى في عام 2018 في اليابان، وكانت الحالات المصابة في الحيوانات فقط، ولم يكن هناك دليل على انه يمكن ان يصيب البشر ،ولكن مؤخرا تم التأكيد على ان هناك فيروس سوف ينتشر ويصيب البشر ولكنه ليس فيروس قاتل.

شاهد ايضا : سامسونج تتيح مشاهدة فيلم”Elemental” من ديزني و بيكسار بدقة 4K HDR على شاشات Samsung Onyx Cinema LED

وكل الحالات التي أصيبت فيها تعافت منه تماماً وفقا لما قاله الدكتور” امجد الحداد “رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح.

يعد فيروس أوز من الفيروسات التي تنتقل بشكل متكرر عن طريق مجموعة متنوعه من أنواع القراد القاسية الناعمة علي الرغم من ان معظم فيروسات thogotovirus ترتبط بأنواع القراد.

الا وان هناك العديد من الاستثناءات مثل: “فيروس Sinu ” الذي تم عزله من البعوض، و”فيروس أوروغواي”.

وتم عزل فيروس أوز لأول مرة من “3 من القراد” والتي تم جمعها في محافظة Ehime في اليابان، وكشفت تحليلات علم الوراثة بأن الفيروس يرتبط ارتباطاً وثيقاً بفيروسات أخرى خطيرة، بالإضافة الى ذلك اثبت انه يسبب عدوى مميتة في الفئران الرضيعة التي تم اختبارها لتحديد إمكانات فيروس أوز Oz كفيروس حيواني المصدر ينتقل بين الثدييات والبشر.

كيف ينتقل فيروس أوز؟

ينتقل فيروس اوز عن طريق التعرض لـ لدغة من حشرة القراد التي تعيش في المناطق العشبية ،وهذه الحشرة ليست مميتة او قاتلة، و يوجد الكثير منها في منطقة واسعة من اليابان.

اقرا المزيد : من هم قوات فاغنر وما هي قدراتهم العسكرية؟

ما هي أعراض الإصابة بفيروس أوز؟

يعاني المصاب بـ فيروس أوز بالعديد من الاعراض البسيطة، والتي قد تشتد مع الوقت، وهي وفقا لما قاله الدكتور أمجد الحداد:

  1. التعب الجسدي
  2. الشعور بالصداع
  3. تورم الأطراف
  4. صعوبة التنفس
  5. ارتفاع درجة حرارة الجسم
  6. الحمى
  7. وهي تشبه قليلاً اعراض الالتهاب الرئوي.

هل الإصابة بفيروس أوز تؤدي للوفاة؟

لا لا تسبب الإصابة بفيروس اوز الى الوفاة، فقد من الممكن ان يتعافى المصاب خلال الايام، وذلك وفقا للمعهد الوطني للأمراض المعدية، حيث شدد على ان الامر لا يستدعي الخوف، وشدد أيضا على ضرورة اجراء الكثير من الأبحاث والدراسات حتى يتم التعرف على مسببات واعراض هذا الفيروس.

نصائح للوقاية من فيروس أوز

لقد نصحت السلطات الصحية في اليابان المواطنين بضرورة تغطيه اكبر قدر ممكن من الجسم عند دخول المناطق العشبية، وذلك حتى لا تتعرض للدغة هذه القرادة، وان هذا هو الاجراء الوحيد المتاح للوقاية من الإصابة بـ فيروس أوز حتي الأن.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا علي تفاصيل الإعلان عن اول حالة وفاة نتيجة لدغة قراد والاصقرابة بـ فيروس أوز في اليابان ،بالإضافة الي اعراض فيروس أوز وماهي طرق الوقاية منه ،وهل من الممكن ان يؤدي للوفاة أم لا وذلك من خلال موقع شبكة عراق الخير.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights