اخبار العالم

من هم قوات فاغنر وما هي قدراتهم العسكرية؟

من هم قوات فاغنر وما هي قدراتهم العسكرية – يبدو ان هناك علاقة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقائد مجموعة فاغنر “يفغيني بريغوجين” ووصلت الى طريق مسدود لا يمكن العودة منه مرة اخرى، وذلك خاصة بعدما وصف بوتين تحركات فاغنر بانها “تمرد وخيانة”، ليتم الرد عليه بتصريح منسوب لـ قائد قوات فاغنر “انه سيكون هناك رئيساً جديداً لروسيا”.

تهديد قائد فاغنر لرئيس روسيا

لقد وصف مؤسس قوات فاغنر “يفغيني بريغوجين” خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه “مخيب للآمال”.

وقد جاء في بيان منسوب لقائد قوات فاغنر نُشر علي موقع “تلغرام” قائلا: “ان بوتين اختار الطريق الخطأ ” مضيفاً بصيغة تهديد “وقريبا سيكون لروسيا رئيس جديد”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وصف، في كلمة موجهة للأمة السبت، ما يحدث من تطورات متسارعة في روسيا، و”التمرد المسلح” الذي قام به مؤسس قوات فاغنر العسكرية الخاصة بأنه “طعنة في الظهر”.

ماهي قدرات قوات فاغنر العسكرية؟

لقد قال المحل السياسي والعسكري الروسي تيمور دويدار ان: “تعداد قوات فاغنر يصل إلي 25 ألف مقاتل وهو نفس الرقم الذي ذكرته المحللة السياسية الروسية نغم كباس.

وشبه المحلل العسكري دويدار قوات فاغنر الروسية بقوات الدعم السريع في السودان تلك التي تقاتل ضد الجيش السوداني ،وأشار الى ان هذه القوات تمتلك خبرات على قتال الشوارع وحزب العصابات.

لقد شاركت قوات فاغنر لأول مرة في عام 2014 في الصراع الأوكراني ،وذلك عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم بعد استفتاء شعبي.

وشاركت هذه المجموعات أيضا في العديد من الدول الافريقية والشرق أوسطية، حيث شاركت في صراعات إقليمية واستغلال الموارد ونشرت نفوذ روسيا.

ماهي طموحات “يفغيني بريغوجين” ؟

يقول الخبير السياسي والعسكري الروسي أندريه أونتيكوف: “إن ما قامت به قوات فاغنر، انشقاق وتمرد خطير ولكن فرص نجاحه ليست كبيرة، لأن من يريد أن ينقلب على نظام على الحكم عليه التواجد في العاصمة، وليست من مدينة “روستوف” التي تبعد اكثر من 1000 كيلومتر على موسكو.

وأشار الى ان الجيش الروسي انه سيحاول على الفور انهاء عملية التمرد دون توسع نطاق المواجهات المسلحة مع “قوات فاغنر”، وذلك حتى لا يتحول الامر الى حرباً أهلية، ولكن ما يلفت النظر ان محاولة التمرد لم تؤثر على الأوضاع الأمنية او السياسية، حيث اعلن القادة السياسيين في البلاد وحكام الأقاليم دعم الرئيس الروسي بوتين.

وأضاف قائلاً: “أن ما جرى هو “خيانة” بحسب وصف بوتين، سببها طموحات قائد فاغنر في حصد ثمار نجاح قواته في أوكرانيا، بالدخول إلى الحياة السياسية عبر تولى قيادة وزارة الدفاع أو الدفاع بأحد المقربين منه في مناصب قيادية بالجيش الروسي، لتقوية مصالح السياسية في البلاد، وهو يرى انه حان الوقت ليصبح زعيما سياسيا، ولكن فرص نحاجه محدودة.

وكشف ان مطالب قائد قوات فاغنر في تسليم وزير الدفاع وقائد الأركان لا تبدو منطقية، ولا تتعدي كونها مناورة سياسية منه لا اكثر، وذلك لان تعيين وزير الدفاع من بـ يد الرئيس الروسي وهو لن يخضع لـ قائد قوات فاغنر “يفغيني بريغوجين”.

ويتفق مع هذا الرأي أيضا الخبير العسكري الروسي والضابط المتقاعد أندريه فيكتورفيتش ، والذي يرى ان حظوظ فاغنر ليست كبيرة في مواجهة قوة الجيش الروسي وان الجيش قادر على انهاء هذه العملية.

من هم قوات فاغنر وما هي قدراتهم العسكرية
من هم قوات فاغنر وما هي قدراتهم العسكرية,

السيطرة علي روستوف

وفقاً لما نقلته مصادر الروسية اليوم” تمت السيطرة من قبل قوات فاغنر اليوم السبت الموافق 24 يونيو على كل المواقع العسكريه في فورونيج ،وذلك على بعد 500 كيلومتر من موسكو” ،وقد سبق وسيطر أيضا على كل المواقع العسكرية في روستوف.

وقال قائد قوات فاغنر “يفغيني بريغوجين” :”موجودون في مركز قيادة المنطقة الجنوبية وسيطرنا على المنشآت العسكرية والمطار في روستوف” ،وطالبت وزارة الدفاع الروسية مقاتلي قوات فاغنر بتسليم انفسهم وعدم ان تمرد على الجيش الروسي.

وأضافت وزارة الدفاع قائلة: ” لقد تم خداعكم وجركم الى عمليه اجراميه وسنضمن سلامتكم”

من هم قوات فاغنر ؟

هي عبارة عن منظمة روسية شبه عسكرية، وقد وصفها البعض بانها عبارة عن شركة عسكرية خاصة حيث شاركوا في صراعات مختلفة والتي من ضمنها “الحرب الاهلية السورية على جانب الحكومة السورية ، وكذلك في الحرب فيه دونباس في أوكرانيا في الفترة من 2014 الى 2015، وذلك لمساعدة القوات الانفصالية التابعة للجمهورية الشعبية دونيتسك ولوغانسك المعلن عنها ذاتيا.

من يمول قوات فاغنر ؟

يعتقد البعض ان وكالة الاستخبارات العسكرية الروسية تمول قوات فاغنر وتشرف عليها سراً.

وقد قالت مصادر أخرى ان قعدتها التدريبية فيه مولكينو جنوب روسيا، توجد جنباً الى جنب مع قاعدة عسكرية روسية، وقد نفت روسيا باستمرار ان يكون لقوات فاغنر أي صلة بالدولة.

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على من هم قوات فاغنر وما مدى قوة قدراتهم العسكرية، وما هي الحروب التي شاركوا بها من قبل، وذلك من خلال موقع شبكة عراق الخير.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights