اخبار العالم

عاصفة شمسية تهدد العالم والانترنت 2023 .. ماذا سيحدث؟

لقد انتشر خلال الساعات الماضية ان هناك عاصفة شمسية ستضرب الأرض وستؤثر بشكل كبير على الانترنت ومن الممكن ان تؤدي الى مشاكل كبيرة اخري على الأرض.

حيث تحدث مثل هذه الظاهرة مرة كل 11 عام تقريبا، ولكن في الماضي لم تكن مشكلة كبيرة مثل الان، والجدير بالذكر ان المختصون يهابون من اعتمادنا على الكهرباء الذي يعني اننا اكثر عرضه لتأثيراتها هذه المرة.

عاصفة شمسية تضرب الأرض

تعد الشمس عبارة عن كرة كبيرة من البلازما تسخن في مركزها، حيث تتكون البلازما من جزيئات مشحونة تغلي باتجاه السطح ثم تبرد ثم تعود الى القلب مره أخرى وتسمى تلك الحركة بالحمل الحراري، حيث تخلق الكثير من المجالات المغناطيسية القوية في القطبين ومجالات مغناطيسية محلية اصغر على سطح الشمس.

وقد افاد “ماثيو أوينز أستاذ فيزياء الفضاء في معهد ماثيو أوينز بجامعة ريدينغ” ان: “كل 11 عاما أو نحو ذلك تصبح الشمس غير مستقرة، ما يعني أن مجالاتها المغناطيسية تصبح متواترة لدرجة أن القطبين الشمالي والجنوبي المغناطيسي ينقلبان فجأة، مما يؤدي إلى إبعاد قطبية جمّة”.

فمن الممكن ان يتسبب عدم الاستقرار هذا في احداث فوضى كبيرة في المجالات المغناطيسية الموجودة على سطح الشمس والتي ستصبح اكثر نشاطاً.

كما يمكن ان تؤدي تلك العواصف الشمسية الى هبوط الطائرات، حيث يتوهج الغلاف الجوي للأرض اثناء تفاعله مع الاشعاع الشمسي، ومن المرجح ان تقوم الشمس بإلقاء الطاقة خلال اقصى درجاتها”.

اليك التفاصيل: عاصفة شمسية وشيكة ستدمر الأرض وتتسبب في “نهاية الإنترنت”

العاصفة الشمسية وطبقة الأيونوسفير

الجدير بالذكر ان هذه الطاقة من الممكن ان تؤثر بشكل كبير على الاتصال عن طريق التفاعل مع طبقة الايونوسفير، حيث تتكون تلك الطبقة من جسيمات مشحونة في الغلاف الجوي العلوي مسببة مشاكل للسفر الجوي.

ويشار الى ان هناك دراسة قد أجريت عام 2023 بالنظر في سجلات الرحلات الجوية على مدار 22 عام كانت أفادت بأن: “الطائرات كانت أكثر عرضة بنسبة 21٪ للتأخير لمدة 30 دقيقة على الأقل عندما كانت الشمس نشطة للغاية”.

ويمكن لـ الاشعة أيضا ان تغيير الحقول المغناطيسية في الايونوسفير والتي من الممكن ان تؤثر على إشارات GPS التي يجب ان تخترق تلك الطبقة للوصول الى الأرض.

كما تحتاج إشارات الراديو المرسلة من الأرض الى الارتداد عن طبقة الايونوسفير للانتقال من نقطة الى أخرى، وهذا يعد اقل كفاءة في ظل هذا الطقس القاسي.

ونظراً الى ان العاصفة المغناطيسية الأرضية تعبث بـ الشحنة المغناطيسية لـ الايونوسفير وتؤثر عليها فإنها تخلق تيارات من طبقة الى أي الايونوسفير، والتي تتفاعل في الغلاف الجوي العلوي مع الجزيئات الموجودة في الأرض، وينتج عن هذا التفاعل جسيمات طيارات كهربائية قوية من الممكن ان تغمر البنية التحتية على الأرض.

حيث يمكن ان ينتج عن هذا التغيير بعض الظواهر الغريبة، ففي عام 1972 ميلاديا شهد طيران العسكريون الامريكيون الذين كانوا يحلقون في جنوب ميناء ايفون في شمال في فيتنام انفجار 20 لغما بحريا في المياه دون أي سبب واضح او سابق انذار.

كما لخصت دراسة أجريت في عام 2018 حول الطقس الفضائي في هذا الوقت ان السبب هو كان عاصفة شمسية ضخمة، فاذا غمرت التيارات الشبكة الكهربائية يمكنها تفجير المحولات.

كما يمكن للشمس ان تطلق مادة مشعة تسمى جزيئات الطاقة الشمسية والتي تكون خطرة على رواد الفضاء.

ويذكر انه يتم في الغالب حماية البشر على الأرض من هذا الاشعاع، حيث يرتد معظمه على طبقة الايونوسفير ويمتص الغلاف الجوي الباقي.

عاصفة شمسية تضرب الأرض اليوم

لقد قال الدكتور “عباس شراقي” أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا في جامعة القاهرة في ان: “عاصفة شمسية تصل الأرض اليوم الخميس 13 يوليو”.

واضاف قائلا عبر حسابه علي الفيس بوك ان: “ناسا رصدت انفجاراً شمسياً جديد تصل أشعته إلى الأرض اليوم الخميس 13 يوليو 2023، طبقاً لوكالة ناسا الأمريكية، وتسمى هذه الظاهرة انبعاث الكتل التاجية (CME)، وسوف تشهد كثير من الولايات الأمريكية هذا النشاط الشمسي، وسوف يؤثر على الكرة الأرضية بارتفاع في درجة الحرارة”.

عاصفة شمسية تهدد العالم والانترنت 2023
عاصفة شمسية تهدد العالم والانترنت 2023,

واكمل عباس شراقي قائلا ان: “لـ الشمس دورات مدة كل منها 11 سنة، يتخللها انفجارات شمسية من خلال البؤر الشمسية السوداء لأنها أقل حرارة نسبياً “أكثر من 3500 درجة مئوية” عن ما حولها 7000 درجة مئوية، ينتج عنها طاقة مفاجئة هائلة تسمى التوهج الشمسي تعادل شدتها 2.5 مليون قنبلة نووية، وقد تصل المقذوفات من الشمس ما يعادل حجم الأرض”.

تأثير العاصفة الشمسية علي الإنترنت

وفقا لما قاله الدكتور عباس شراقي أيضا ان: “الشمس عبارة عن مفاعل نووي ضخم يصدر إشعاعاته تجاه الأرض التي يحميها الغلاف الجوي وتنجذب تلك الإشعاعات تجاه القطبين لحماية الحياة على سطح الأرض، وأكد شراقي أن حجم الضرر يزداد إذا كانت الأرض في طريق الإشعاعات الشمسية مباشرة”.

وأضاف ان من اهم تأثيرات التوهج الشمسي والعاصفة الشمسية اليوم هو الآتي:

  • التشويش علي الأجهزة الإلكترونية.
  • سقوط بعض الأقمار الصناعية.
  • تعطل الاتصالات اللاسلكية علي الأرض.
  • تعطل أجهزة الملاحة والطائرات والسفن وأجهزة محطات توليد الكهرباء، بالاضافة الي تعطل أجهزة الكمبيوتر و”خادم الانترنت”.

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على تفاصيل العاصفة الشمسية التي تضرب الأرض اليوم الخميس وفقا لما نقله الخبراء، بالاضافة الى تأثير العاصفة الشمسية على الانترنت في العالم وذلك من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights