اخبار علمية

تقرير مرعب عاصفة شمسية تضرب الأرض قريبا

تقرير مرعب ضجة واسعة أثارها تقرير حديث يزعم أن عاصفة شمسية ستضرب الأرض قريبا وتقضي على “عصر الإنترنت”.

ونقلت مواقع صحفية محلية عن صحيفة “واشنطن بوست” التقرير الذي يحمل عنوان “هل سينتهي عصر الإنترنت قريبا؟”.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن هناك عاصفة شمسية ستضرب كوكب الأرض، وتقضي على البنية التحتية للإنترنت في غضون عامين مقبلين، حيث اقتربت الشمس من الوصول إلى أكبر موجة حرارة في التاريخ.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى حدث كارينغتون الذي وقع في سبتمبر/أيلول عام 1859، حيث شهدت حينها الأرض أكبر عاصفة شمسية في التاريخ.

اقرا ايضا : عاصفة شمسية تهدد العالم والانترنت 2023 .. ماذا سيحدث؟

وأوضحت صحيفة واشنطن بوست تفاصيل حدث كارينغتون وتأثيره على الأرض، لافتة إلى أن الأرض شهدت حينها أكبر عاصفة شمسية حتى الآن، في اضطرابات الكهرباء من باريس إلى بوسطن الأمريكية.

تقرير مرعب عاصفة شمسية تضرب الأرض قريبا
تقرير مرعب عاصفة شمسية تضرب الأرض قريبا

وأضافت: “شهد الناس أيضا الشفق على طول الطريق في المناطق المدارية، بما في ذلك في كوبا وجامايكا وبنما”.

وتابعت الصحيفة في تقريرها وقالت إن هناك عاصفة شمسية بعد حدث كارينغتون، كانت قد ضربت الأرض عام 1989، ودمرت شبكة كهرباء في محافظة كيبيك الكندية لساعات طويلة.

وأكدت الصحيفة أنه منذ عام 2012، غابت العواصف الكبيرة، حيث تبلغ الشمس دورتها كل 11 عاما، وستصل الشمس للحد الأقصى للطاقة الشمسية في 2025 المقبل، وستكون الدورة الحالية أكثر حدة وتأثيرا على الأرض.

تقرير مرعب عاصفة شمسية تضرب الأرض قريبا
تقرير مرعب عاصفة شمسية تضرب الأرض قريبا

وأرجع التقرير السبب في ذلك إلى العاصفة الشمسية التي تحمل موجات كهرومغناطيسية، من الممكن أن تعرض أنظمة شبكة الإنترنت إلى الانهيار التام، وكذلك انهيار شبكات الكهرباء وتعرضها للانقطاع في مختلف دول العالم.

اقرا ايضا : وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” عاصفة شمسية قد تطال الأرض خلال ساعات

ومن جانبها، علقت الباحثة سانجيثا عبده جيوتي، أستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة كاليفورنيا، على هذه العاصفة وقالت إن العاصفة الشمسية ستؤثر على البنية التحتية واسعة النطاق، كـ كابلات الاتصالات البحرية، والتي يمكن أن ينقطع الاتصال لمسافات طويلة أو بشكل نهائي حال فقدانها للطاقة.

وعن المدة التي يستمر فيها انقطاع الإنترنت، قالت سانجيثا: يمكن أن تستمر حالا انقطاع الإنترنت لأشهر طويلة، اعتمادا على الحجم والمدة التي يستغرقها إصلاح ضرر العاصفة الشمسية، وقد يؤثر ذلك على الاقتصاد الأمريكي بخسارة 11 مليار دولار في اليوم الواحد حال حدوث ذلك، وفقا لـ NetBlocks.

عاصفة شمسية تهدد العالم والانترنت 2023
عاصفة شمسية تهدد العالم والانترنت 2023,

ومن جانبه، نفى الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، صحة هذا التقرير لاعتبارات علمية محضة.

اقرا ايضا : عاصفة شمسية وشيكة ستدمر الأرض وتتسبب في “نهاية الإنترنت”

وأوضح جاد القاضي في تصريح , أن هناك مددا علمية محددة يمكن من خلالها التنبؤ بالعواصف الشمسية وتتم بحسابات علمية دقيقة، لافتا إلى أن المدة التي يمكن من خلالها التنبؤ بحدوث عاصفة شمسية لا تتجاوز 3 أيام قبل حدوثها، مؤكدا أنه من المستحيل التنبؤ بمثل هذه العواصف قبل حدوثها بأعوام.

واختتم القاضي حديثه بأن فكرة التنبؤ بعواصف شمسية قبل حدوثها بعامين كاملين أمر غريب في حد ذاته، وعلمياً غير قائم بأية حال من الأحوال.

عمليات البحث ذات الصلة

عاصفة شمسية تضرب الأرض غدا
هل العاصفة الشمسية من علامات الساعة
عاصفة مغناطيسية تضرب الأرض
عاصفة شمسية تضرب الأرض اليوم
الرياح الشمسية
أضرار الرياح الشمسية

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights