اخبار اقتصادية

توجيهات مهمة للبنك المركزي يصدرها السوداني

توجيهات مهمة اجتمع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، بمحافظ البنك المركزي، السيد علي محسن العلاق، بحضور السادة المستشارين ومدير عام الاستثمار في البنك.

وجرت، خلال اللقاء، بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقت “الشبكة ”  نسخة منه “مناقشة الإجراءات المتخذة من البنك المركزي في ما يتعلق باستقرار العملة في السوق العراقية، وأبرز الخطط المعدة لإصلاح القطاع المصرفي وتطويره وتمكينه؛ ليأخذ دوره في تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التحديات.

اقرا ايضا : البيتزا المغطاة باللحوم قد تعرضك للخطر

واستمع السوداني إلى إيضاحات عن أهم التسهيلات المقدمة من قبل البنك المركزي، التي تتضمن السماح لصغار التجار والأفراد المستوردين بتمويل استيراداتهم دون الحاجة إلى تأسيس شركة، وأن يكون ذلك من خلال المصارف الحكومية والخاصة التي ترتبط بعلاقات مباشرة ببنوك مراسلة.

ووجّه رئيس مجلس الوزراء البنك المركزي ببذل جهود أكبر لتبسيط الإجراءات أمام المواطنين، حيث جرى التأكيد على تنفيذ مضمون قرار مجلس الوزراء الخاص بتسديد أقساط المشاريع الاستثمارية من خلال السماح للمواطنين بالدفع بالدينار العراقي لقيم الوحدات السكنية التي اشتروها سابقاً بالعملة الأجنبية.

كما وجّه سيادته بتطبيق المادة 48 من قانون الموازنة العامة الاتحادية، لتوحيد وتبسيط الإجراءات الضريبية من جهة وعدم ربطها بالتحويل الخارجي من جهة أخرى.

اقرا المزيد : التربية لا صحة لانباء السماح للراسبين في الدور الأول للثالث المتوسط باداء امتحانات الدور الثاني

كما شهد الاجتماع التأكيد على المضي بالإجراءات التي سيتخذها البنك المركزي، الخاصة بتعويض المواطنين والشركات ممّن يشترون الدولار بالسعر غير الرسمي، من خلال قيام البنك المركزي باستقطاع الفارق المالي من المصارف وشركات الصرافة التي قامت ببيع الدولار بأكثر من سعره المحدد في البنك، بعد أن يتم إثبات الشراء من تلك الشركات.

وكشف محافظ البنك المركزي، خلال الاجتماع، عن نية البنك استئناف بيع الدولار النقدي عبر المصارف المجازة في محافظة نينوى

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights