اخبار العالم

حريق جزيرة رودس اليونانية يخرج عن السيطرة وعملية اجلاء واسعة

حريق جزيرة رودس يسابق رجال الإطفاء، في جزيرة رودس اليونانية، الزمن لاحتواء حريق هائل أدى إلى إجلاء آلاف الأشخاص. وأفادت الأنباء أن الحريق – الذي اندلع منذ أيام – خرج عن السيطرة على عدة جبهات ويتجه نحو قرية أسكليبيو في الجنوب.

ووصفت خدمة الإطفاء اليونانية الحرائق بأنها الأصعب على الإطلاق في البلاد، وحذرت من تفاقم الوضع بسبب الرياح القوية.

ومن المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة اليوم الأحد الأربعين درجة، و تم إجلاء الآلاف من المصطافين وكذلك السكان المحليين.

تواجه اليونان نهاية أسبوع “ربما يكون الأكثر سخونة على مدى الخمسين عامًا الماضية” خلال تموز/يوليو وفق أحد الخبراء،

اقرا ايضا : بابل : حرائق كبيرة تلتهم بساتين جرف النصر (الصخر سابقا)

وأكد كوستاس لاغوفاردوس مدير الابحاث في معهد البحوث البيئية والتنمية المستدامة للمرصد الوطني لأثينا في تصريح “استنادا لبياناتنا، من المحتمل أن نشهد موجة حارة تمتد بين 16 و17 يوما، الأمر الذي لم يحدث من قبل في بلدنا”.

يأتي هذا، بينما يعاني عشرات ملايين الأشخاص في النصف الشمالي في الكرة الأرضية من موجة حرّ شديد هذا الصيف ويبدو أن العالم سيسجّل أكثر شهر تموز/يوليو سخونة في تاريخه.

وقالت السلطات اليونانية إنها تمكنت من إجلاء آلاف الأشخاص من منازلهم وفنادقهم في جزيرة رودس اليونانية إثر اندلاع حرائق في الجزيرة.

وانضمت قوارب خاصة إلى خدمات خفر السواحل اليوناني من أجل تقديم المساعدة في نقل الأشخاص من الشواطئ الواقعة في شرقي الجزيرة.

حريق جزيرة رودس اليونانية يخرج عن السيطرة
حريق جزيرة رودس اليونانية يخرج عن السيطرة

كما أفادت أنباء بتوجه سفن تابعة للبحرية اليونانية إلى الجزيرة التي تشتهر بالسياحة.

ووصف نائب رئيس الإطفاء اليوناني الحرائق في رودس بأنها أصعب حرائق تواجه فريقه حاليا.

ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات، وفقا لما أعلنته وزارة أزمة المناخ والحماية المدنية في اليونان.

وقالت الوزارة إنه جراء إجلاء السائحين بأمان من المناطق المتضررة في رودس، والتي تمثل أقل من 10 في المائة من “إجمالي السعة السياحية”، ويجري نقلهم إلى فنادق أخرى في الجزيرة.

وتكافح خمس طائرات مروحية و173 فردا من رجال الإطفاء الحرائق في المنطقة، وأفادت أنباء بأن فندقين في منطقة كيوتاري تضررا جراء النيران.

اقرا ايضا :موجة حرائق متزامنة اندلعت بعدة محافظات في الجزائر

وقالت سيدة بريطانية، تدعى بيكي موليغان، إنه جرى إجلاؤها من الفندق الذي كانت تقيم فيه مع شقيقتها وابنتها، بيد أنها الآن عالقة على الشاطئ مع مئات آخرين بسبب الحر الشديد.

وأضافت موليغان لبي بي سي: “هناك كوخ صغير هنا، نحن كثيرون. يوجد أطفال، نحن في منتصف النهار، وعالقون هنا بدون أي مساعدة، إنه شيء بشع”.

وقال شخص يدعى سيمون ويتلي إن الرماد كان يتساقط على البيتزا أثناء الأكل.

وأضاف لبي بي سي: “قال الفندق إنه شيء طبيعي ولا داعي للقلق لأنهم على اتصال بالسلطات بشأن الوضع”، بعدها جرى إخلاء الفندق الذي كان يقيم فيه من النزلاء.

وقال: “رأينا حانة على الشاطئ قضينا فيها وقتا أمس وقد احترقت. كان الدخان سيئا للغاية. واضطررنا إلى ترك حقيبتين من الأمتعة”.

وقالت شركة “تي يو آي” للسياحة إن عددا صغيرا من فنادقها تضرر من الحرائق، وإنها تنقل عملائها إلى أماكن إقامة بديلة كإجراء احترازي.

كما أعلنت شركة “جيت 2” أنها كانت تراقب الوضع الذي تشهده رودس، وطلبت من العملاء اتباع الإرشادات المحلية.

يأتي ذلك في وقت وصل فيه رجال إطفاء من سلوفاكيا إلى رودس يوم السبت لمساعدة الفرق المحلية في مكافحة الحرائق.

وكتبت خدمات الإطفاء والإنقاذ السلوفاكية على فيسبوك: “الوضع في رودس خطير جدا وصعب. الرياح قوية مع تغير اتجاه الحرائق بسرعة، وهو ما دفع رجال الإطفاء إلى الانسحاب والتحرك”.

وأضافت أن عددا من فريق الإنقاذ السلوفاكي انتقل إلى المنتجعات الساحلية لتقديم المساعدة في جهود الإجلاء هناك.

وتواجه اليونان مزيدا من موجات الحر الشديدة خلال عطلة نهاية الأسبوع الجاري، وحذر خبراء الأرصاد الجوية من ارتفاع درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية.

وقال خبير أرصاد يوناني إن درجات الحرارة قد تجعل عطلة نهاية الأسبوع أكثر العطلات سخونة في شهر يوليو/تموز منذ 50 عاما في اليونان.

حريق جزيرة رودس اليونانية يخرج عن السيطرة وعملية اجلاء واسعة
حريق جزيرة رودس اليونانية يخرج عن السيطرة وعملية اجلاء واسعة

ويواصل رجال الإطفاء مكافحة العشرات من حرائق الغابات في جميع أنحاء البلاد، وتعد المنطقة الواقعة غربي أثينا من بين أكثر المناطق تضررا، إلى جانب منطقة لاكونيا في جنوبي بيلوبونيز وجزيرة رودس.

وتحذر السلطات من زيادة خطر اندلاع حرائق جديدة في ظل استمرار ارتفاع درجات الحرارة.

ونصح المسؤولون المواطنين بالبقاء في منازلهم، وسوف يجري إغلاق المواقع السياحية، بما في ذلك موقع الأكروبوليس الأثري في أثينا، خلال أشد الأوقات سخونة خلال اليومين المقبلين.

اقرا المزيد : سلسلة حرائق الفنادق اليوم “البصرة – بغداد – اربيل”

كما قدم شركاء اليونان في الاتحاد الأوروبي مساعدات، من بينها طائرات مكافحة حرائق من فرنسا وإيطاليا، ومشاركة ما يزيد على 200 رجل إطفاء من بولندا وسلوفاكيا ورومانيا وبلغاريا، كما أرسلت تركيا المجاورة طائرات للمساعدة.

وتشهد اليونان، مثل عدد من الدول الأوروبية الأخرى، موجة حر شديدة مستمرة خلال الشهر الجاري.

وتأتي أحدث موجة حر في توقيت يعد أكثر الأوقات ازدحاما في قطاع السياحة في البلاد.

أكبر عملية إجلاء في اليونان بسبب حرائق

السلطات في اليونان تجري “أكبر عملية إجلاء شهدتها اليونان على الإطلاق” في جزيرة رودوس السياحية بعد حريق يجتاح الجزيرة، وسواح ألمان ينجون في اللحظات الأخيرة من الحرائق.وشركة توي الألمانية توقف نقل السياح إلى جزيرة رودس.

أجرت فرق الإسعاف اليونانية “أكبر عملية إجلاء شهدتها اليونان على الإطلاق” في جزيرة رودوس السياحية التي يجتاحها حريق كبير لليوم السادس على التوالي الأحد، على ما أفادت المتحدثة باسم الشرطة وكالة فرانس برس. وقالت كونستانتيا ديموغليدو “إنها أكبر عملية إجلاء شهدتها اليونان على الإطلاق (…) جرى كل شيء على ما يرام، والتزم الجميع وخصوصا السياح بتعليماتنا”، مضيفة “اضطررنا إلى إخلاء منطقة فيها ثلاثون ألف شخص”

اقرا ايضا : إجلاء أكثر من 1500 أسرة من الفلوجة

ومن جهتها أعلنت مجموعة توي الألمانية للسياحة وقف نقل السياح إلى جزيرة رودس اليونانية بسبب حرائق الغابات حتى إشعار آخر. وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قال آجه دونهاوبت مدير الاتصالات في توي ألمانيا إن المجموعة ستبقي على خطوط الطيران من أجل إعادة عملائها إلى ألمانيا، وأشار دونهاوبت إلى وجود قواعد مشابهة أيضا بالنسبة للدول الأخرى. وذكر أن إمكانية إلغاء الرحلات متاحة أمام العديد من العملاء المسافرين من ألمانيا.
وقال دونهاوبت: “نحن نتيح لكل العملاء الذين حجزوا رحلات إلى رودس حتى يوم الجمعة المقبل تغيير وجهة سفرهم أو إلغاء رحلاتهم مجانا”.
تجدر الإشارة إلى أن العديد من القرى والفنادق في رودس تم إخلاؤها منذ أمس السبت بسبب خروج حرائق الغابات هناك عن السيطرة. وأوضح دونهاوبت أن عدد عملاء مجموعة توي الموجودين حاليا في رودس يبلغ
نحو 39 ألف شخص، منهم 7800 عميل تم إجلاؤهم بسبب الحرائق.

أسئلة أخرى

فيديوهات مشابهة

جزيرة رودس العرب المسافرون
خريطة جزيرة رودس
لاي دولة تتبع جزيرة رودوس
النشاطات في رودوس
جزر اليونان السياحية
الأماكن السياحية في أثينا المسافرون العرب
ملك جزيرة رودس
معلومات عن جزيرة سانتوريني

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights