غير مصنف

عبارات تهنئة عيد الفطر المبارك

تهنئة عيد الفطر يحتفل المسلمون بعيدين وهما عيد الفطر وعيد الأضحى، عيد الفطر هو أول أعياد المسلمين الذي يحتفلون فيه بانتهاء صومهم شهر رمضان المبارك، فيوم عيد الفطر هو أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد صيام شهر كامل.

لماذا سُمي عيد الفطر بهذا الاسم؟

حيث كان عيد الفطر هو أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد صيام دام لشهرٍ كامل، فقد سمي عيد الفطر بهذا الاسم لهذا السبب؛ حيث يحتفل فيه الصائم بإتمامه للركن الرابع من أركان الإسلام وهو صوم رمضان.

اقرا ايضا : ايام اجازة عيد الفطر للقطاع العام والخاص في مصر

عبارات تهنئة عيد الفطر المبارك
عبارات تهنئة عيد الفطر المبارك

متى نحتفل بعيد الفطر؟

  • يبدأ عيد الفطر في اليوم الأول من شهر شوال، وهو الشهر الذي يلي شهر رمضان في السنة الهجرية التي يحدد المسلمون عن طريقها أعيادهم وأمورهم الدينية المختلفة، مثل الزكاة والحج وعدة المطلقة وغيرها من الأمور الدينية والشرعية.
  • يبدأ عيد الفطر بتيقن رؤية هلال شهر شوال أو بإتمام المسلمين لصوم ثلاثين يومًا في شهر رمضان، اقرأ هذه الصفحة التي تقدم كل المعلومات التي تريد معرفتها عن رؤية الهلال وكيفية استطلاعه بالطريقة الشرعية الصحيحة. كل ما تريد معرفته عن رؤية هلال العيد
  • يستمر عيد الفطر المبارك لمدة ثلاثة أيام متتالية يحتفل فيها المسلمون بالعيد مبرزين مظاهر الفرحة والاحتفال متبعين فيها سنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

هل تعرف ما أصل كلمة “عيد”؟

العيد هو كل يوم فيه جمع، وأصل الكلمة من عاد – يعود، أي اليوم الذي يعود في نفس الوقت من كل عام بفرح وذكريات جميلة جديدة.

تاريخ احتفال المسلمين بعيد الفطر

بدأ المسلمون بالاحتفال بعيد الفطر في العام الثاني من الهجرة النبوية المشرفة، وهو العام الذي فُرض فيه الصيام على المسلمين، وكان عيد الفطر بمثابة جائزة للمسلمين على صيامهم وصبرهم وقيامهم وعبادتهم طوال شهر رمضان.

كيف يحتفل المسلمون بعيد الفطر؟

يتفق المسلمون حول العالم ويجتمعون حول كيفية الاحتفال بعيد الفطر المبارك خاصة فيما يتعلق بسنن الاحتفال بالعيد المأخوذة عن سنة رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه- ومن هذه المظاهر:

  • الاغتسال بمناسبة العيد والتطيب عند الذهاب لصلاة العيد.
  • اجتماع المسلمين في صلاة العيد في مكان واسع كساحة واسعة أو بمسجد كبير؛ ليجتمع المسلمين في احتفالهم بالعيد.
  • ارتداء ملابس جميلة جديدة بمناسبة العيد، وخاصة الأطفال الذين يتزينون بملابس العيد في صبيحة عيد الفطر، فمن السنة لبس أجمل وأفضل الثياب إعلانًا لفرح والسرور، وإظهارًا لنعم الله في هذا اليوم العظيم. وإن كان من المتاح شراء ملابس جديدة فهذا أفضل، أما إن لم يكن بالإمكان فاختيار أفضل الثياب، فقد روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه كانت له حُلة يلبسها في العيدين والجمعة.
  • تهنئة عيد الفطر: نشر التهاني بين الأهل والأصدقاء؛ ولهذا من المفضل السير إلى المسجد من طريق والعودة من طريق آخر.
  • يهتم المسلمون بزيارة الجيران والأهل والأقارب لتقديم تهنئة عيد الفطر المبارك، فالعيد فرصة لصلة الأرحام والتواصل بين الأهل ونشر المودة بينهم.
  • كما يقدم الكبار هدايا للأطفال بهذه المناسبة المبهجة، وقد تكون هذه الهدية عبارة عن نقود وتُسمى (العيدية) هذه الهدية تختلف مسمياتها أيضًا بين دولة وأخرى.
  • كما تحرص السيدات على صنع أنواع من الحلويات والمخبوزات بمناسبة عيد الفطر مثل الكعك والبسكوت الشهي، وفي بعض البلدان العربية تختلف أنواع الحلويات بين بلد وأخرى.

اقرا المزيد : موعد عيد الفطر في الدول العربية 2024

تهنئة عيد الفطر

من آداب العيد تبادل تهنئة عيد الفطر بين الناس أياً كان لفظها الذي قد يختلف بين بلد وآخر، ولكنها تتفق على معنى التمنيات والمباركات الطيبة بمناسبة العيد السعيد، عن جبير بن نفير قال: كان النبي صلي الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض “تُقبّل منا ومنكم” تهنئة عيد الفطر كانت معروفة عند الصحابة، ورخص فيها أهل العلم كالإمام أحمد وغيره وقد ورد ما يدل عليه من مشروعية التهنئة بالمناسبات؛ حيث أنها من مكارم الأخلاق التي تنشر الخير والسرور والمحبة بين الناس.

وفيما يلي بعض عبارات تهنئة عيد الفطر :

  • كل عام وأنتم بخير
  • تقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح الأعمال
  • عيد مبارك
  • عيد فطر سعيد
  • عساكم من عواده
  • عيد سعيد أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات.

كلمات تهنئة بعيد الفطر أمانينا تسبق تهانينا، وفرحتنا تسبق ليالينا، وعيد مبارك علينا وعليكم. كل ثانية، كل دقيقة، كل ساعة، كل يوم، كل أسبوع، كل شهر، كل عام وأنتم بألف خير.

أحلى التهاني والورود لك يا سيدي، الناس عيدها يومين وأنت طول العمر عيدي. كل عيد والخير دربك وممشاك، والبسمة دوم ما تفارق شفاك، وجنة ربي هي سكناك. أهديك عطر الورد وألوانه وأرسل جواباً أنت عنوانه، أهنيك بمقدم العيد وأيامه. بالعود والبخور، برشات العطور، بأسمى آيات السرور، نبارك لك عيد الفطر السعيد.

كل عيد وأنت لربك طائع، ولنبيك تابع، ولدينك رافع، ولأهلك نافع. تهنئة من الوريد إلى الوريد وقبل الزحمة والمواعيد عيد سعيد وعمر مديد.

ألغيت كلّ المواعيد حتّى أكون معك بالعيد، وأقولك بهمس الكلام عيدك مبارك وسعيد. العيد علينا هل، وبأحلى فرحة طل، ويا رب تسعد الكل. أرق تحية وأحلى كلام وأجمل تهاني بالعيد وأطيب أماني وأزكى سلام.

رسائل تهنئة للأصدقاء بعيد الفطر كلّ عام وأنت بخير يا عزيز، يا وجه الخير، يا أغلى البشر. قبل زحمة السير وقبل رسائل الغير، والإرسال لسه بخير، كل عام وأنت بألف خير.

عادة العيد يفرح به الناس وأنت عكس الناس يفرح بك العيد، كل عام وأنت بخير.

أحلى ما في العيد ثلاثة: كثرة الخيرات، وتبادل الزيارات، وقارئ هذه العبارات. أنا وقلبي نهنيك بالعيد ياللي شوفتك عيدي.

صديقي الغالي كل عام وأنت بخير، وأسأل من الله أن يتقبل طاعتك وصيامك وقيامك وأن يجعل العيد لك كُله فرح وسرور

. عيد الفطر فرحة ما تكمل إلّا بوجودك، والعيد بهجة ما تحلى إلّا بقربك، كل عام وأنت بخير. أسعد الله أيامك وتقبل الله طاعاتكم، وجمعنا وإياكم على خير، عيد فطر سعيد. أعذب تهنئة لأعذب إحساس، غلاوتك ما لها مقياس، كل سنة وأنت أسعد الناس، أسأل من أعد العيد وطوى الشهر الفقيد أن يمدكم بعمر مديد يجعل حياتكم عيد سعيد

. في زحام الأعوام يمضي العام بعد العام، وفي كل عام حقائق وأحلام، وأنا حلمي، أشـوفك بخير في كل عام. زهر وورد وريحان، قطفته من حديقة الرحمن، لأعز إنسان بمناسبة العيد اللي جاي.

إذا سبقتوني بالمعايدة فهذا لاهتمامكم وفضلكم، وإن سبقتكم فهذا لحقكم وقدركم، لكم المحبة كلها كل عام وأنتم بخير. سلة بخور وعود وعيد الفطر عليك يعود. قبل تهاني الألوف وتزاحم الحروف، وذبح الخروف أهديك عشر حروف، عيدكم مبارك. عبارات للتهنئة بعيد الفطر تقف الكلمات عاجزة كيف تهنئك صديقي العزيز والغالي على قلبي بعيد الفطر، سائلاً المولى أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وعيد سعيد. بمناسبة عيد الفطر أتمنى لك سعادة أبدية لا تنتهي يا أوفى شخص، وصداقة أبدية لا تنتهي، وكل عام وأنت بخير. كل عام وأنتم إلى الله أقرب، وعلى الطاعة أدوم وعن النار أبعد. للكلمة ردود، وللفرحة وجود، ولأيام العيد وقت محدود، فلك تهنئة بلا حدود.

اقرا المزيد : متى اول ايام عيد الفطر 2024 في البلدان العربية

العيد فرحة ما تكمل إلّا بوجودكم، العيد بهجة ما تحلى إلّا بقربكم. لكم ترق أحلى الكلمات وتتهادى أصدق الدعوات ولكم يهتف الفؤاد بمناسبة قدوم عيد الفطر السعيد. كل عام وقلوبكم بيضاء، كل عام وأنتم بنقاء، كل عام وأنتم سعداء، كل عام وأنتم بخير. بأرق العبارات، وأندى الكلمات، وعلى أثير المحبة وخالص التحيات أهنئكم بقدوم عيد الفطر السعيد.

أدام الله عليكم الأعياد دهوراً، وألبسكم من تقواه نوراً، عيدكم مبارك. تقبل الله طاعتكم، وأتم بالعيد فرحتكم، وأقر عينيكم بنصر أمتكم. هلّت الأعياد، وبينهم أفضل عيد، عيد الفطر السعيد، مبارك عليكم. تهني الناس بالأعياد فينا وأنت لنا برغم العيد عيد .

أتمنى أكون أول المهنئين يرسل تهنئة ويقول، مبروك العيد على أحلى عيون. عبارات أخرى للتهنئة بعيد الفطر بالعود والبخور، وبرشات العطور، وبأسمى آيات السرور، نبارك لك بعيد الفطر السعيد. عيد فطر سعيد، أعاده الله عليك وعلى جميع الأهل بالخير والبركات. اللهم زد هذا الوجه نوراً، واجعله دائما مأجوراً، وبلغه العيد مسروراً، تقبل الله طاعتكم وعساكم من عواده.

الله يتقبل أعمالك ومبارك عليك العيد، و يعود عليك بالصحة والسعادة، وعمر مديد، أحلى ما في العيد العيدية والأحلى إنها تكون منك هدية عيدك مبارك. انتظرت العيد على أحر من الجمر، لأجل أعايدك يا أغلى البشر.

لكِ وردة جورية، بماء الورد مروية، مكتوب عليها، كل عام وأنتِ بخير يا حورية. تهئنة مليانة ورد وفل، أرسلها قبل العيد يهل، عشان أكون قبل الكل. أجمل باقة ورد أرسلها من قلبي، وأحطها بإيديك تنشر العبير الفواح حوليك، وتقولك كل عام وأنت بخير.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights