تحقيقات وتقارير

موعد ميلاد هلال شوال فلكيا وأول عيد الفطر المبارك 2023

موعد ميلاد هلال شوال : الحسابات الفلكية تظهر أن هلال شهر شوال للعام الهجري 1444 سيقترن – بإذن الله تعالى- مع الشمس عند الساعة السابعة والدقيقة 13 و38 ثانية صباح يوم الخميس بتوقيت العراق والسعودية, الساعة الثامنة والدقيقة 13 و38 ثانية بتوقيت ابو ظبي ومسقط , السادسة والدقيقة 13 و38 ثانية صباحا في مصر الموافق 20 أبريل المقبل، وتكون رؤية الهلال في ذلك اليوم صعبة جدًا في غالبية الدول العربية والإسلامية.

موعد ميلاد هلال شوال فلكيا وأول عيد الفطر المبارك 2023

 ويقول الخبير الفلكي العماني الدكتور صبيح بن رحمن الساعدي أن الهلال سيغرب بعد غروب الشمس بحوالي 21 دقيقة (بالنسبة لمحافظة مسقط) ويكون على ارتفاع  حوالي 4 درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، بينما سيُشاهد قي اليوم التالي الجمعة 21 أبريل بصورة كبيرة؛ وكأنه أبو ليلتين؛ حيث يمكث الهلال أكثر من ساعة و21 دقيقة بعد غروب الشمس، ويكون على ارتفاع حوالي 17 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة.

اقرا المزيد.. مهرجنات عربية 2023 .. والمهرجانات الاكثر شهرة في العالم

وفي السياق تؤكد مصادر اخرى, ووفقا لإمساكية شهر رمضان فيكون عدة شهر رمضان هذا العام 29 يوما، وأول أيامه كان الخميس 23 مارس الموافق 1 رمضان، والذى أقل أيام رمضان فى عدد ساعات الصيام “13 ساعة و59 دقيقة”، أما آخر أيام شهر رمضان ستكون يوم الخميس 20 أبريل الموافق 29 رمضان، وهذا اليوم هو أطول أيام شهر رمضان فى عدد ساعات الصيام بمدة ساعات الصوم 14 ساعة و54 دقيقة.

موعد ميلاد هلال شوال فلكيا وأول عيد الفطر المبارك 2023

وان بعض الدول العربية والاسلامية من المحتمل أن تُعلن ثبوت رؤية الهلال يوم الخميس الموافق 20 أبريل 2023، ويكون يوم الجمعة 21 أبريل 2023، أول أيام عيد الفطر المبارك، بناءً على بعض المعطيات الفلكية التي يتم الأخذ بها، بغض النظر عن الرؤية الشرعية.

اقرا ايضا: خريطة نجوم ولغز سومري عمره 5500 عام.

وفلكيًا يتوقع أن يكون عدد أيام شهر رمضان لهذا العام 29 يوما، إذ بدأ أول أيام الشهر الفضيل الخميس 23 مارس/آذار ، لمدة 29 يوما ليأتي بعدها عيد الفطر، وعليه فإن يوم الجمعة الموافق 21 أبريل يوافق أول أيام شهر شوال 1444، وهو أول أيام عيد الفطر 2023، وفقًا للحسابات الفلكية.. لكن قد لا يرى الهلال بالعين المجردة لهذا قد يكون هناك اختلاف بالرأي..
موعد ميلاد هلال شوال فلكيا وأول عيد الفطر المبارك 2023
وتشير بأن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (24 – 29 دقيقة).
أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (10 – 35 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر شوال 1444 هـ فلكياً يوم الجمعة 2023/4/21 (عيد الفطر المبارك) وصلاته الساعة الخامسة وسبع وأربعون دقيقة صباحا بمدينة القاهرة.
موعد ميلاد هلال شوال فلكيا وأول عيد الفطر المبارك 2023
ونظام التقويم الهجرى يعتمد على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر فى دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هى ” 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة”.
ويؤكد مختصين بانه سيكون هناك كسوف للشمس غير مشاهد من المنطقة العربية يوم الخميس 20 نيسان اي ان الهلال سيولد يوم الخميس صباحا , و إمكانية رؤية الهلال ستكون صعبة الخميس لكن ممكن بالتلسكوب .
موعد ميلاد هلال شوال فلكيا وأول عيد الفطر المبارك 2023
وبذلك والله اعلم قد يكون يوم السبت 22 أبريل 2023، غرة شهر شوال الكريم للعام الهجري 1444 وأول أيام عيد الفطر السعيد.
أعاده الله على جميع المسلمين بالخير والبركة وجعل أيامه سلام ووئام في كافة أرجاء العالم وكل عام وانتم بخير.

عادات العيد

مع أن عادات المسلمين في البلدان العربية والإسلامية تتشابه كثيراً في عيد الفطر المبارك، غير أن بعض الشعوب والدول تنفرد بعادات وتقاليد تميزها عن غيرها.

صحيح أن كل الشعوب الإسلامية تتوحد بصلاة العيد واستقبال الأقارب وزيارة الجيران وصلة الرّحِم، كونها منبعثة عن تشريعات دينية واحدة، غير أن لكل شعب طريقته الخاصة في ممارسة هذه العادات والتقاليد.

قيمر العرب .. سيد مائدة الفطور في العراق

العيد في العراق له طعم مختلف تماماً، إذ تستعد المناطق الشعبية لاستقباله بنصب المراجيح ودواليب الهواء والفرارات وتهيئتها للأطفال، أما النساء فيبدأن منذ آخر أسابيع رمضان بتنظيف المنزل وترتيبه، كما يشرعنَ بتحضير انواع مختلفة من المعجنات، أبرزها “الكليجة” التي تُحشى إما بالجوز أو بالتمر او الحلقوم أو بجوز الهند أو بالسمسم والسكّر والهيل، مع إضافة “الحوايج”، وهي نوع من البهارات تعطيها نكهة معروفة. كما تعمل النساء نوعاً آخر من “الكليجة” من دون حشو يطلق عليه “الخفيفي” إذ يضاف إليه قليل من السكّر ويدهن بصفار البيض ويخبز إما بالفرن أو بالتنور، وفي حال إعداد الأسرة لكميات كبيرة منها، تؤخذ “بصواني” لأقرب فرن صمون بالمنطقة كي تشوى. في العيد تحديداً تعد الكليجة من أساسيات ما يقدم للضيوف مع الشاي والجكليت والحلقوم أو منّ السما أو المسقول.

بعد صلاة الفجر، تذهب العديد من العوائل للمساجد لتأدية صلاة العيد. ويتسيد “قيمر العرب” والكاهي مائدة الفطور الصباحي لأول ايام العيد. وفي اول أيامه اعتاد العراقيون على زيارة بيت الوالدين والبقاء هناك لتناول طعام الغداء، ثم معايدة الأقارب والأرحام ومن ثم الأصدقاء. وتكون فرحة الأطفال كبيرة بعيدية الجدّ والجدّة والأعمام لينطلقوا بعدها لساحات الألعاب حيث يركبون دواليب الهواء والمراجيح.

في اليمن يحرقون الحطب

للعيد في اليمن نكهته الخاصة التي تميزه عن بقية شعوب العالم الإسلامي، حيث تبدأ الاستعدادات له مع العشر الأواخر من رمضان، فالكل صغاراً وكباراً تجدهم مشغولين بجمع الحطب وتكديسه على هيئة أكوام عالية، استعدادا لحرقها ليلة العيد تعبيراً عن فرحتهم بقدومه.

بينما يهتم أهل القرى باليمن بنحر الذبائح ويوزعون لحومها على الجيران والأقارب، ويتسامرون طيلة أيام العيد بتبادل الأحاديث ومختلف الحكايات في مجالس عامرة.

أما أصحاب المدن فيتبادلون فيما بينهم الزيارات العائلية بعد صلاة العيد، ويبتهج الأولاد بالعيدية. ومن أشهر الأكلات اليمنية التي لا يكاد يخلو بيت منها بالعيد “السَّلتة”، وهي عبارة عن حِلبة مدقوقة وقطع بطاطا مطبوخة مع القليل من اللحم والأرز والبيض، وهناك “بنت الصّحن” أو “السّباية”، وهي عبارة عن رقائق من الفطير مترابطة مع بعضها البعض، ومخلوطة بالبيض والدهن البلدي والعسل الطبيعي، وتتباين عادات العيد في اليمن بين المدن والقرى، حيث تتميز العادات في القرى بالطابع الاجتماعي، حيث التجمع في الساحات العامة، وإقامة الرقصات الشعبية والدبكات، فرحًا بقدوم العيد.

حدائق ومتنزهات مصر تغصّ بالناس

تتزين الأحياء الشعبية في مصر بمظاهر العيد ، ويستقبله المصريون بفرحة لا مثيل لها، وتبدأ أجواء العيد منذ نهاية رمضان، حيث الأطفال الفرحون بملابسهم الجديدة مع والديهم بالمولات والأسواق، ناهيك عن الازدحام في المخابز، استعدادًا لعمل كعك العيد، الذي يعد بصمة أساسية من بصمات العيد في مصر، وتتفنن المرأة المصرية بعمله مع الفطائر والمعجنات والحلويات التي تقدم للضيوف.

منذ ساعات الصباح الأولى لأول أيام عيد الفطر، تغص الشوارع والميادين بالناس وتسمو المآذن بالتكبيرات والتواشيح الدينية الصاعدة حتى عنان السماء، فتزهو القلوب فرحاً ويجتمع المؤمنون كافة تحت ظل واحد، وعقب صلاة العيد يتبادل الناس التهاني، وتبدأ الزيارات بين الأهل والأقارب، وكباقي البلدان العربية يفرح الأطفال “بالعيدية” فيتوجهون بملابسهم الزاهية إلى الحدائق العامة والمتنزهات حيث الألعاب والملاهي.

من بين عادات المصريين الأخرى تبادل الحلوى والمأكولات الشهية، التي غالبًا ما تكون مصنوعة في البيوت بين الأقارب والجيران وأشهرها الكعك والبسكويت، الذي يصنع بعناية عالية لهذه المناسبة السنوية السعيدة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights