اخبار اقتصادية

اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي اليوم

اسعار صرف الدولار ارتفعت أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي، اليوم الثلاثاء ، في اسواق بغداد، وفي اربيل عاصمة اقليم كوردستان بعد فرض واشنطن عقوبات على 14 مصرفا عراقيا.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أميركيين القول إن “الخطوة جاءت بعد الكشف عن معلومات تفيد بأن البنوك المستهدفة متورطة في عمليات غسيل أموال ومعاملات احتيالية”.

اقرا ايضا : طريقة جديدة لتهريب الدولار من العراق

وأضافت الصحيفة أن “بعض هذه العمليات ربما تتعلق بأفراد خاضعين للعقوبات، مما يزيد المخاوف من إيران ستكون مستفيدة منها.

اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي اليوم
اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي اليوم

وقال مسؤول أميركي كبير للصحيفة: “لدينا سبب قوي للشك في أن بعض عمليات غسيل الأموال هذه قد تعود بالفائدة، إما لأفراد مشمولين بالعقوبات الأميركية، أو لأشخاص يمكن أن تشملهم العقوبات”.

وأضاف المسؤول الأميركي أن “الخطر الأساسي للعقوبات في العراق يتعلق بإيران بالتأكيد”.

اقرا ايضا : محكمة التحقيق المختصة بمكافحة غسل الأموال تتوصل الى معلومات مفاجأة عن مزاد العملة

اسعار صرف الدولار امام الدينار 2023 في الأسواق العراقية

السؤال : ماهي اسعار تصريف بيع وشراء الدولار في العراق اليوم
الجواب : البيع قد سجَّلت أسعار بيع الدولار 155.000 دينار مقابل لكل 100 دولار
والشراء فيما سجَّلت أسعار شراء الدولار 154.000 دينار لكل 100 دولار
اسعار صرف الدولار مقابل الدينار لجميع المحافظات العراقية
اسعار الدولار مقابل الدينار العراقي اليوم
البورصة الاسعار
سجلت اسعار البيع 155.000 دينار
سجلت اسعار الشراء 154.000 دينار
هام : قرر البنك المركزي العراقي في وقت سابق، تعديل سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي
وقرر البنك المركزي العراقي في وقت سابق، تعديل سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي
البنك المركزي : ستكون أسعار الصرف على النحو الآتي :
1300 دينار لكل دولار سعر شراء الدولار من وزارة المالية.
1310 دينار لكل دولار سعر بيع الدولار إلى المصارف من خلال المنصة الإلكترونية.
1320 دينار لكل دولار سعر بيع الدولار من المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية للمستفيد النهائي.

السبب وراء ارتفاع سعر الدولار وانخفاض سعر الدينار العراقي

أكد البنك المركزي العراقي في بيان له أنه قرر رفع سعر بيع الدولار للبنوك وشركات الصرافة ، بهدف تعويض تراجع الإيرادات النفطية الناجم عن تدهور أسعار النفط. وأضاف البنك أن السبب الرئيسي وراء تخفيض قيمة الدينار هو سد فجوة التضخم في ميزانية 2021 بعد انهيار أسعار النفط العالمية، وهو مصدر رئيسي للموارد المالية العراقية.

اقرا ايضا :البنك المركزي العراقي وأزمة الدولار

وقال في بيانه “الأزمة المالية التي تعرض لها العراق بسبب جائحة الفيروس أدت إلى حدوث عجز كبير في الموازنة العامة”.
وأوضح البنك أن قرار خفض قيمة العملة جاء كخطوة استباقية “حرصا من البنك على تفادي استنزاف احتياطياته الأجنبية”، ولمساعدة الحكومة على تأمين رواتب الموظفين العموميين
طريقة جديدة لتهريب الدولار من العراق
اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي اليوم

تهريب العملة وغسيل الأموال في العراق بطرق شيطانية

كشف الخبير الاقتصادي، قصي صفوان، عن طرق وصفها بـ“الشيطانية” في تهريب العملة وغسيل الاموال فيالعراق.

وقال صفوان؛ لبرنامج {عالمسطرة} بثته قناة الفرات تابعته الشبكة ان :”هناك فساد فردي وعلى مستوى معنويوهناك شركات تؤسس لتهريب الاموال فالعنوان شيء والعمل شيء اخر، وجهود واضحة من قبل البنك المركزيالعراقي في تغريم العديد من الشركات والمصارف بتهمة تهريب العملة وحرمانها من بيع العملة والفسادين بدأواباستثمار العقارات لغسيل الاموال”.واضاف “بعض الشركات تغير جنس البضاعة وتظخم الاسعار وتساهم بتهريب العملة خارج العراق، وعلى
وزارةالتخطيط وضع الية الاستيراد وفق الاحتياجات العامة”.واشار صفوان الى “ضرورة تنسيق العلاقة بين احتياجات العراقيين والايجازات الاستيرادية ونافذة بيع العملةوتدقيق المعاملة من الملحق الاقتصادي للحد من ظاهرة تهريب العملة، ووضع لائحة للشركات البيضاء للتعاملمعها؛ لوجود شركات تؤسس لتبييض الاموال”.وبين، ان “هناك شركات تعمل على غسيل الاموال وموظفين يتلاعبون بحسابات العملاء، والمنتوجات المصرفيةالحكومية لا تتجاوز 15% ويجب الانتقال في التعاملات المالية بالقضاء على الدينار الفاسد الذي سيؤدي بدوره الىتنظيم مزاد العملة ويحتاج الى طلب المصارف بالتحري عن اموال العملاء فالجهاز المصرفي مسؤول عن معرفة”.ونوه صفوان، الى “مليارات الاموال المسروقة يتم تغيير جنسها واعادة ادخالها للعراق مرة اخرى من قبل مافياتدولية”، مستدركاً “المصارف العراقية خاضعة لرقابة البنك المركزي بشكل صارم؛ لكنه غير مسؤول عن
تدقيقالفواتير المصرفية”.واعلن عن “67 مصرف خاص اسلامي وتجاري في العراق تمارس فيها عملية التهرب من المسؤولية وهي خاضعةالى سلطة البنك المركزي العراقي، اما معظم اموال المبادرة الزراعية ذهب الى الاستثمارات العقارية”، لافتا الى“اكثر من 40 ترليون دينار اموال العراقيين المودعة لدى المصارف تحتاج الى تحفيز لاستثمراها”.وعن معايير القروض والفوائد المفرضة عليها، اوضح صفوان، ان “عبء الدين عالٍ في البيئة العراقية، فهناك 30%من سيولة المصارف لدى البنك المركزي العراقي لضمان الودائع، و70% من سيولة المصارف لا يسمحباستثمارها لتعقيدات لذا ترتفع الفائدة على القروض، ومعدل التضخم الحالي في العراق وصل الى 8%”.

أصدر البنك المركزي العراقي، يوم الأحد، توضيحاً بشأن ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار، في البورصة المركزية والأسواق المحلية، خلال الأيام الماضية.

وأكد المركزي العراقي، في بيان ورد، استمراره بـ”تلبية الطلبات المشروعة على الدولار الأمريكي من المنافذ الرسمية والمرخصة من قبلهِ وبالسعر الرسمي المقرر للمستفيد والبالغ (1320) دينار للدولار”.

البنك المركزي العراقي يصدر توضيحاً بشأن سعر الدولار

ودعا البنك، إلى الإبلاغ عن حالة دفع سعر أعلى من السعر الرسمي المقرر أعلاه، ليتحمل حساب المصرف أو شركة الصرافة لدى هذ البنك تعويض المتضرر من فرق السعر، وذلك من خلال البريد الإلكتروني (banking.awareness@cbi.iq)”.

اقرا ايضا :“اطلع لشعبك وخفض الدولار” تظاهرة أمام البنك المركزي العراقي

وواصلت أسعار صرف الدولار الأمريكي ارتفاعها أمام الدينار العراقي، يوم الأحد، في أسواق بغداد وأربيل عاصمة إقليم كوردستان مع إغلاق البورصة، إذ لامست 154 ألف دينار لكل 100 دولار.

وبدأ هذا الارتفاع، بعد أن فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، يوم الأربعاء 19 تموز الجاري، عقوبات على 14 مصرفاً عراقياً في حملة جاءت لمنع وصول الدولار إلى إيران.

وعلى إثر ذلك، قرر البنك المركزي العراقي، منع المصارف المعاقبة من التعامل بالدولار، لافتاً إلى أن العقوبات فرضت نتيجة تدقيق حوالات تعود للسنة الماضية (2022)، وقبل تطبيق المنصة الإلكترونية، وقبل تشكيل الحكومة الحالية أيضًا.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول  الشبكة ومواقع اخرى

أسئلة أخرى

فيديوهات مشابهة

سعر صرف 100 دولار مقابل الدينار العراقي اليوم
سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في بورصة الكفاح
سعر صرف الدولار اليوم في بغداد الان
سعر 100 دولار في العراق اليوم 2023
سعر الورقة بالعراقي اليوم
سعر 100 دولار في اربيل اليوم
سعر الورق اليوم
سعر صرف الدينار مقابل الدولار

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights