اخبار العراق

الاستيلاء على أراضي الجادرية والسوداني يتدخل

الاستيلاء على أراضي الجادرية – لقد أصدر “هشام الركابي” مستشار رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، توجيهات هامة يوم الأحد الموافق 13 آب 2023 تدعو إلى التحقيق الجاد في قضية استيلاء عددٍ من الأشخاص المتنفذين والمرتبطين بفصائل مسلحة على أراضٍ تعود لمواطنين في  منطقة الجادرية، وهي إحدى أرقى مناطق العاصمة العراقية بغداد.

وبمبادرة جريئة وجّه الركابي عبر تغريدةٍ نشرها على حسابه الرسمي على منصة اكس “تويتر سابقاً رئيس مجلس الوزراء “محمد شياع السوداني” إلى التحقيق في القضية المتعلقة بتجاوزات استيلاء بعض الأفراد المتنفذين والذين ينتمون لفصائل مسلحة على أراضي الجادرية الخاصة بالمواطنين.

اقرا أيضا: بحيرة الحبانية تجف وسط صمت حكومي

لا تقتصر التوجيهات على التحقيق فقط، بل تضمنت توجيهات السوداني أيضًا التواصل المباشر مع الأهالي المتضررين من هذه التجاوزات، حيث يهدف هذا التواصل إلى فهم أعمق لمعاناتهم والوقوف على احتياجاتهم وتقديم الدعم والحماية اللازمة.

نداء عاجل للحكومة العراقية بشأن الاستيلاء على أراضي الجادرية

تصاعدت موجة الاستياء والغضب في صفوف الأهالي، حيث قام عدد كبير منهم بالظهور على وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، ووجهوا نداء عاجلًا إلى الحكومة العراقية، يطالبون فيها بالتدخل السريع لوقف هذه التجاوزات ومنع أي جهة سياسية متنفذة من المساس بأمن واستقرار المنطقة.

اقرا أيضا: ما قصة رفع الراية البنفسجية في العراق

وأكد الأهالي على أهمية حماية أمانة أراضيهم الشخصية، وعدم السماح لأي جهة متنفذة بالاستيلاء على تلك الأمانات، فالأراضي تمثل جزءًا أساسيًا من هويتهم ومستقبلهم، ولا يمكن التهاون في الدفاع عنها.

وطالب الأهالي بضرورة تحقيق العدالة والشفافية في التعامل مع هذه التجاوزات، فلا يمكن السماح بأن تبقى هذه القضايا دون محاسبة بل يجب أن يتم محاسبة الجهات المسؤولة عنها وتقديمها للعدالة.

الاستيلاء على أراضي الجادرية والسوداني يتدخل
غضب الاهالي بسبب الاستيلاء على أراضي الجادرية,

من الضروري أن تتخذ الحكومة العراقية خطوات فعالة نحو حماية أراضي الأهالي وضمان استقرار المنطقة، ويجب أن تكون هذه الخطوات مبنية على العدالة والشفافية، وأن تكون محددة بشكل واضح لضمان عدم تكرار مثل هذه التجاوزات في المستقبل.

اقرا أيضا: تفاصيل أول وثيقة معاش تأميني بالدولار

منطقة الجادرية أرقى أحياء بغداد

تعتبر الجادرية واحدة من أرقى المناطق السكنية في مدينة بغداد، والتي تحمل اسم “حي الجامعة” وتقع تحت إدارة ناحية الكرادة.

إنها تتميز بتصاميمها المعمارية الرائعة وموقعها المميز، مما يجعلها مقصدًا للعديد من المقيمين في المدينة. تعتبر الجادرية مكانًا مثاليًا للإقامة للوزراء وكبار المسؤولين في الدولة.

تتميز الجادرية بتخطيطها الحضري الرائع، حيث تضم شوارعًا عريضة ومستقيمة تزدان بالأشجار والمساحات الخضراء، إلى جانب البساتين الخصبة التي تضمها، وتُعد الجادرية موطنًا لأكبر القصور في بغداد، حيث يعكس هذا الجمال العماري تاريخ المنطقة وثقافتها الفريدة.

تحتضن الجادرية مجموعة من المرافق المهمة التي تُضِفْ إلى روعتها وتميزها، تشمل هذه المرافق فندق بابل الفاخر الذي يُعَدُّ واحدًا من أبرز فنادق بغداد، بالإضافة إلى نادي الجادرية للفروسية الذي يقدم تجربة فريدة لعشاق رياضة الفروسية.

اقرا أيضا: تفاصيل هجوم شيراز

كما تتواجد في نهاية المنطقة مجمع الجادرية الذي يضم جامعتي بغداد والنهرين، حيث تتوفر مجموعة متنوعة من الكليات مثل الهندسة والعلوم واللغة العربية والتربية والعديد من التخصصات الأخرى.

باختصار، تُعَدُّ الجادرية تحفة معمارية فريدة تجمع بين التراث والحداثة، وتشكل واحدة من أبرز المناطق السكنية في بغداد، من تصاميمها الرائعة والمرافق المتعددة إلى روعة معمارها المعاصر، لا شك أن الجادرية تعكس جمال ورونق العاصمة العراقية.

 

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights