اخبار العراق

إحالة ضابطين الى التقاعد بسبب جلسة تصوير “بالفيديو”

إحالة ضابطين الى التقاعد بسبب جلسة تصوير – في أعقاب الضجة الواسعة التي أثيرت بواسطة مقاطع الفيديو والصور التي تم تداولها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، تتعامل السلطات العراقية مع واقعة احتفال ضابطين عراقيين بترقيتهما بالزي الرسمي بشكل حازم، وفي تحرك مفاجئ، صدر قرار من وزير الداخلية العراقي “عبد الأمير الشمري” يقضي بإحالة الضابطين المعنيين على التقاعد.

تفاصيل إحالة ضابطين الى التقاعد بسبب جلسة تصوير

لقد أثارت مقاطع الفيديو والصور التي انتشرت على نطاق واسع على منصات وسائل التواصل الاجتماعي استياءً وجدلاً كبيرين، حيث تظهر في تلك المقاطع الضابطان وهما يحملان رتبهما الجديدة في جو من الفخر والبهجة، لكن هذا التصرف أثار تساؤلات حول الانضباط والسلوك المهني المتوقع من الضباط في الخدمة.

اقرا أيضا: وزارة التربية تطلق الاستمارة الإلكترونية للتعيينات

بعد التدقيق الشامل في الأمر وبناءً على التوجيهات الواردة من القيادات العليا، اتخذ وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري قرارًا بـ إحالة ضابطين الى التقاعد المعنيين بمقاطع الفيديو إلى التقاعد.

ويأتي هذا القرار في إطار جهود الوزارة للحفاظ على السمعة المهنية لقوى الأمن العراقية وضمان التزامهم بأعلى معايير الانضباط.

وقال بيان صادر عن وزير الداخلية إنه “استنادا للصلاحية المخولة إلينا بموجب أحكام المادة (4) من قانون وزارة الداخلية رقم 20 لسنة 2016 ولمقتضيات المصلحة العامة ومراعاة قواعد وآداب وضوابط الخدمة في قوى الأمن الداخلي، قررنا اتخاذ الإجراءات القانونية وفق أحكام تعليمات حالات جواز إحالة رجل الشرطة على التقاعد رقم (1) لسنة 2012 بحق ضابطين اثنين مسيئين لقواعد السلوك المهني وآداب وضوابط الخدمة، اللذين ظهرا في مقطع فيديو يتضمن مخالفة صريحة لهذه الضوابط وسمعة جهاز الشرطة”.

اقرا أيضا: بالأسماء اعفاء المدراء العامين من مناصبهم

وأضاف البيان “توجيه ضباط ومنتسبي الوزارة كافة بالالتزام بقواعد السلوك المهني وسمعة وزارتهم والشرف الوظيفي الأمني، والابتعاد عن كل عمل مشين يسيء إلى سمعة وزارتهم وعوائلهم الكريمة”.

والضابطان العراقيان وهما برتبة عقيد، حيث ظهر أحدهما في جلسة تصوير بلباسه العسكري مع زوجته بمناسبة ترقيته، فيما نشر الآخر مقطعا مصورا من مكتبه تضمن كلاماً غير مفهوم احتفالاً بترقيته هو الآخر.

وقد قال الخبير في التواصل الاجتماعي العراقي “مؤمل شكير” معلقا على الحادثة، إن “مواقع التواصل الاجتماعي تحظى بدور كبير جدا في المجتمع العراقي، لدرجة أنه يوجد هوس بنشر المحتوى الشخصي وتفاصيل الحياة الخاصة لدى كثيرين على هذه المواقع”.

اقرا أيضا: بالفيديو.. شاهد محاولة اغتيال غيث التميمي في بغداد

واعتبر شكير أن “الأمر يغدو مهينا وغير لائق بالنسبة لأصحاب الرتب من الضباط العسكريين، وخاصة في ظل الظروف التي يمر بها العراق وتعرضه لهجمات إرهابية وتحديات أمنية خطيرة”.

وأوضح، أن: “البعض يرون أن هذا النوع من المحتوى المنشور يعتبر شأنا شخصيا، ولكن عند نشره على مواقع التواصل، فإنه يصبح متاحا لمختلف رواد الشبكات الاجتماعية، ويفقد خصوصيته”.

واختتم شكير حديثه قائلا: “هذه الحادثة ستشكل غالبا رادعا لمختلف منتسبي القوات الأمنية ضباطا وعناصر، يدفعهم لتجنب إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ولعدم الإخلال باعتبارات وضوابط عملهم، عبر استعراض حياتهم الشخصية على الملأ بشكل غير جائز، وضرورة الالتزام بهيبة ارتداء البزة العسكرية”.

اقرا أيضا: طائرة الكنز في زامبيا وعلاقة سياسين ورجال اعمال عرب

زوجة الضابط المُحال للتقاعد تتوعد

في تطور مفاجئ، قامت زوجة الضابط المحال للتقاعد بتقديم توضيحات دقيقة في مقطع مصور يعود لجلسة التصوير التي  أثارت الكثير من الجدل والانتقادات.

إحالة ضابطين الى التقاعد بسبب جلسة تصوير بالفيديو
إحالة ضابطين الى التقاعد,

حيث قالت الزوجة في مقطع الفيديو إن “جلسة التصوير كانت عفوية وفي حفلة خاصة، بحضور عائلة زوجها الضابط، بمناسبة ترقيته إلى رتبة عقيد، حيث قمنا بتوثيق اللحظات، لكن جهلي في القانون العسكري، تسبب بكل هذه التداعيات”.

اقرا أيضا: بالفيديو.. حريق مستشفى الحبيب بالرياض للمرة الثانية

وأضافت أنها “قامت بنشر الصور، دون أي دوافع، ولم تكن تعلم أن الضوابط العسكرية تمنع هذا الأمر، لكن قامت بعض الصفحات على منصات التواصل بنشر الصور وترويجها بطرق مسيئة”.

وتوعدت زوجة الضابط: “بعض الصفحات والأشخاص الذين حاولوا التخريب بالمقاضاة القانونية”.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights