اخبار العراق

حادث سير يودي بحياة عائلة وزير النفط العراقي

لقد وقع حادث سير مفجع في صباح امس يوم جمعة الموافق 25 أغسطس 2023، حين انقلبت السيارة التي كانت تقل عائلة وزير النفط العراقي خلال عودتهم من مجلس عزاء والد الوزير المرحوم، وفي هذا المقال سنلقي نظرة على تفاصيل حادث سير وزير النفط العراقي من خلال موقعنا شبكة عراق الخير، تابع معنا.

تفاصيل حادث سير وزير النفط العراقي

بعد ساعات فقط من إعلان نبأ وفاة والد الوزير، تعرض وزير النفط العراقي “حيان عبد الغني” لفقدان مفجع، حيث فقد شقيقته وابنته في حادث مروري مروع، وتشير التقارير إلى أن حادث السير المأساوي وقع على الطريق الدولي المؤدي من البصرة إلى النجف.

اقرأ أيضا: تفاصيل حادث وزير النفط العراقي – مقتل ابنة وشقيقة وزير النفط العراقي

لقد أودى هذا الحادث الأليم بحياة عدد من عائلة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، إلى جانب أفراد فريق حمايته، ولم تكن هناك تفاصيل محددة حول كيفية وقوع الحادث، ولكنه وقع أثناء عودة الأسرة من مراسم دفن جثمان والد الوزير في مقبرة وادي السلام بمحافظة النجف.

ووفقا لـ مصادر صحفية، فقد لقي السائق والحارس الشخصي مصرعهما أيضاً في الحادث، كما أصيبت أخت أخرى للوزير في الحادث، وتم إرسالها الى المستشفى لتلقي العلاج.

وذكرت المصادر أن: “السيارة الثانية التي قامت بالتصادم مع عجلة الوزير من (هينو) نصف حمل ويقودها سائق يسكن قضاء أبو الخصيب في محافظة البصرة، وأن الحادث نتيجة السرعة الشديدة وعدم الانتباه والمقصرية على السيارة الأولى نوع لاندكروز (سيارة عائلة الوزير) بنسبة 100 في المائة”.

اقرأ أيضا: الشعائر الحسينية بين : التهذيب والتشويه

وقد أعلن وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج، باسم محمد خضير، خبر الوفاة شقيقة وكريمة وزير النفط العراقي في بيان، قال فيه: “ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ فاجعة وفاة شقيقة وكريمة السيد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني اثر حادث سير مؤسف، وبهذا المُصاب المُفجع أتقدم لمعاليه واصالةً عن نفسي ونيابةً عن مُنتسبي ومنتسبات قطاع الإستخراج  بأحر التعازي القلبية وأخلص المواساة داعياً المولى العليّ القدير ان يتغمد الفقيدتين بواسع رحمته ويلهم السيد الوزير وأهله و ذويه الصبر والسلوان”.

اقرأ أيضا: فاطمة الزهراء الكردادي تنتزع ميدالية برونزية في سباق الماراثون

 وكما وجه مدير مكتب التدريب والتطوير في وزارة النفط العراقية الدكتور “هاشم ياس شعلان” رسالة تعزية الى وزير النفط العراقي وعائلته.

حادث سير يودي بحياة عائلة وزير النفط العراقي
حادث سير ي عائلة وزير النفط العراقي,

حوادث السير في العراق وطريق الموت

تشهد الطرق الخارجية في مختلف المحافظات العراقية – باستثناء إقليم كردستان تدهورًا في جودتها ونقصًا في توفير الإشارات الضوئية الضرورية، إلى جانب ذلك غالبًا ما تخلو هذه الطرق من أنظمة رصد السرعة والتي يمكن أن تساهم في تنظيم حركة السير، وهذا الوضع يدفع السائقين إلى قيادة مركباتهم بسرعات عالية، تصل في بعض الأحيان إلى 200 كيلومتر في الساعة.

اقرأ أيضا: تفاصيل جديدة العراقيين المختطفين في ايران

والجدير بالذكر انه أصبح منتشرًا في العراق استخدام تسمية “طريق الموت” للإشارة إلى بعض الطرق الرئيسية التي تربط بين المحافظات والتي تشهد حوادث السير الشبه اليومية.

فـ في منتصف شهر مارس من العام الماضي أصدر الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط العراقية إحصائية هامة حول حوادث السير ونتائجها.

اقرأ أيضا: “طريق الموت”مصرع وإصابة 6 أشخاص بحادث مأساوي يحول زفة عرس إلى مأتم في ديالى

وبحسب هذه الإحصائية تم تسجيل أكثر من 11 ألف حادث مروري خلال عام 2022، وهو ارتفاع بنسبة 8 في المائة مقارنة بالعام السابق. وقد أسفرت هذه الحوادث عن وفاة 3021 شخصًا.

اقرأ أيضا: محافظ كربلاء يحدد عطلة زيارة الاربعين

ومن هذه الحوادث كان هناك 3079 حادثًا مميتًا، مما يشكل نسبة 26.7 في المائة من إجمالي الحوادث، وبالمقابل كان هناك 8444 حادثًا غير مميتًا، وهذا يمثل نسبة 73.3 في المائة.

يجدر بالذكر أن هذه النسب تستثني إقليم كردستان، وبالمقارنة مع عام 2021، قفز عدد الحوادث الإجمالي إلى 10,659 حادثًا، مما يمثل ارتفاعًا بنسبة 8.1 في المائة.

اقرأ أيضا: تركيا تحقق في تصدير بيض مسرطن للعراق

وشهدت السنة الماضية زيادة في عدد ضحايا حوادث السير بنسبة 6.8 في المائة، وسُجّل ارتفاعًا بنسبة 12.9 في المائة في عدد الجرحى مقارنةً بعام 2021، وهذا الارتفاع المقلق يشير إلى أهمية العمل على تحسين البنية التحتية للطرق وتطبيق إجراءات أمنية فعّالة.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights