اخبار العراق

تركيا تحقق في تصدير بيض مسرطن للعراق

توجه قسم الرقابة الصحية التابع لدائرة الصحة العامة رسالة واضحة ومؤكدة، حول مزاعم تصدير بيض مسرطن للعراق، وحرصًا منا على نشر الحقائق وتوضيح الأمور، نأتيكم بالتوضيحات الضرورية التي تجلبها هذه القضية، تابع معنا.

لقد نفت مصادر مسؤولة في القسم أي تقارير تُفيد بدخول أو تصدير بيض مسرطن للعراق، وأكدت أن جميع الأخبار والمعلومات الكاذبة بهذا الصدد ليست صحيحة، فـ تتميز دائرة الصحة العامة بالإجراءات الاحترازية الصارمة، حيث يتم فحص ومراقبة كل مواد الطعام القادمة من تركيا وغيرها بدقة وعناية.

اقرأ أيضا: استمارة تعيينات التربية 2023 بالعراق “رابط التقديم”

حيث قال مصدر مسؤول في القسم، إن: “الأنباء والمعلومات التي تحدثت عن دخول بيض تركي “مسرطن” إلى العراق غير صحيحة، فجميع ما يتم استيراده من مواد غذائية من تركيا وغيرها يتم فحصه من قبل اللجان الطيبة المختصة”.

كما أكد المصدر المسؤول أن جميع المنافذ الحدودية، بما في ذلك منافذ إقليم كردستان، تخضع لعمليات رقابة صارمة وفحص دقيق.

وهذا يشمل الكشف عن أي مواد غير صحية أو مكونات مشبوهة في المواد الغذائية المدخلة إلى البلاد، وتمثل هذه الإجراءات الاحترازية حماية قوية لصحة المواطنين وضمان سلامة الغذاء المتداول في السوق.

اقرأ أيضا: ما حقيقة العراقيين المخطوفين في ايران الخارجية توضح

تركيا تؤكد تصدير بيض مسرطن للعراق

ولكن كان لتركيا رأي أخر بشأن نفي مسؤول بالعراق تصدير بيض مسرطن للعراق ، حيث أعلنت تركيا في وقت سابق من يوم الأربعاء عن اكتشاف مضاد حيوي جديد يُعرف بإسم “النيتروفوران”، وقد تم الإبلاغ عن وجود هذا المضاد الحيوي القوي في بيض مستورد من تركيا إلى تايوان، وهذا الاكتشاف أثار مخاوف كبيرة حيث يُعتقد أن هناك ارتباطًا محتملاً بين هذا المضاد الحيوي وحالات السرطان.

تركيا تحقق في تصدير بيض مسرطن للعراق
تركيا تحقق في تصدير بيض مسرطن للعراق,

وذكرت وكالة أنباء تركية نقلا عن “رئيس جمعية مصدري مصايد الأسماك والمنتجات الحيوانية في بحر ايجة”، بدري غيريت، في بيان لها، أن: “وزارة الزراعة والغابات تنفذ ضوابط جديدة قبل تصدير البيض، حيث أن بيع هذا المضاد الحيوي غير قانوني لأكثر من 20 عاما”، مطالبا “بالتحقيق في هذا المضاد الحيوي”.

اقرأ أيضا: شاهد عنف ممرضتين مع رضيعة داخل مستشفى يثير الجدل في العراق

وأضاف البيان، أن: وزارة الزراعة التركية والأصدقاء الفنيون في قطاعنا يقومون بالتحقيق في هذا القضية وعندما يتم فهم القضية سيتم إصدار بيان عام بكل شفافية”.

وأشار غيريت، إلى أن: “صناعة البيض التركي تنتج في منشآت حديثة”، مردفاً: “نحن أقوى اللاعبين في العالم، ونحن من بين أكبر ثلاث دول في العالم من حيث الصادرات”.

ولفت إلى أن: “الجمعية قامت بتصدير 195 مليونا و350 الف دولار الى 51 دولة بين دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في النصف الأول من العام 2023 وأن تايوان يتم التصدير إليها لأول مرة في العام 2023”.

اقرأ أيضا: طالبة تضع مولودا بقاعة الامتحان في العراق

مضيفاً: “تفاجأنا بالعثور على مجموعة المضادات الحيوية المحظورة من “النيتروفوران” في تركيا منذ 20 عاما في دفعة من البيض المصدرة الى تايوان.

وأكد أن “هذا الوضع إستثاني ولا ينبغي أن يطغى على نجاح تركيا في صادرات البيض“.

وختم غيريت حديثه قائلاً، إن “الدولة الاكثر تصديرا هي الولايات المتحدة، ومن ثم الامارات بـ 48 مليون دولار، وقد طلب العراق ما قيمته 40 مليون دولار من البيض التركي، واحتلت قطر المركز الثالث بقيمة 16.3 مليون دولار، وصدرت تركيا ما قيمته 12.8 مليون دولار لروسيا، في حين دخلت تايوان القائمة لأول مرة العام 2023 وجاءت في المرتبة الخامسة بقيمة 8.1 مليون دولار”.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights