اخبار العالم

مصرع قائد فاغنر يفغيني بريغوجين

لقد انتشرت أنباء خلال الساعات الماضية تفيد بـ مصرع قائد فاغنر يفغيني بريغوجين ومن كانوا معه، وذلك بعد تحطم الطائرة في مشهد صعب ومؤثر، حيث كانت تنقلهم إلى شمال موسكو، ونشرت العديد من الصحف التاريخ والمصير الخاص به في الصحف اليومية، كما نشروا كيف أثر ذلك عليهم فيما بعد وفي المستقبل، واليوم سنتعرف على المزيد من التفاصيل عن هذا الحادث الصادم المدبر له.

تفاصيل مصرع قائد فاغنر يفغيني بريغوجين

لقد تعرض بريغوجين إلى حادث تحطم طائرة، حيث كان يحلق في السماء بجانب منطقة قريبة من موسكو ويصاحبه كبار قادة المجموعة، حتى تسقط بهم الطائرة الخاصة من السماء على روسيا.

ووفقا لما جاء أن الاتهامات جاءت من نصيب الدفاعات الروسية الجوية، وكان معه أثناء الحادث ديمتري أوتكين” الذي تعرض لذلك أيضًا، والذي يعتبر من أقرب اصدقائه وذو شخصية كبيرة داخل مجموعة المرتزقة.

اقرا أيضا: ماذا تعرف عن دول البريكس

كان ديمتري يعمل ضابط في المخابرات الروسية العسكرية، كما أنه من إحدى القيادات المتورطة في التنظيم الفاشل الذي حدث على موسكو.

والان يتساءل عدد كبير من الأشخاص عن مصير المجموعة بعد مصرع قائد فاغنر يفغيني بريغوجين.

حيث تحدثت العديد من الصحف عن هذا الموضوع وكيف أثر على مجموعته، وتحدث الكاتب أيضًا على مسيرة يفغيني إلى موسكو.

وأضاف أن: “الرئيس الخاص بالاستخبارات المركزية الذي يدعي “وليام بيرنز”  توقع بأن رئيس روسيا فلاديمير بوتين سيأخذ وقته في الانتقام”.

اقرا أيضا: تقليل الاغتراب 2023 الشروط ورابط التقديم

ولكن ماذا حدث وكيف مات رئيس المرتزقة؟ هذا ما زال غامض حتى الآن ولم يظهر أي شيء يدل على ما حدث، حيث تحدث البعض أنه تم تكوين هذه المجموعة بالاحتواء ومن ثم قطع رأسها على الفور بموت قائدها.

وتحدثت الصحف أيضا عن كيف يرغب بوتين في تقليص دور فاغنر البارز نحو العمليات العسكرية في أوكرانيا، وهذا بعد الانقلاب الذي قاده ولكن فشل به وأيضا أحرج بوتين والكرملين.

وقد ظهر أنه يحاول استعادة نفوذه نحو عملياته العسكرية التي قادها ضد أفريقيا بعد طلب الكرملين منه ذلك.

اقرا أيضا: تركيا تحقق في تصدير بيض مسرطن للعراق

كم عدد فاغنر الآن؟

لم تعد فاغنر كما كانت في السابق، فبعد نقل عدد كبير منهم إلى روسيا غادروا منها، وهناك جزء كبير هاجر إلى غرب إفريقيا حتى يعمل، ليقل عددهم نحو الربع ويمكن أن يصل إلى 5000.

كما أشارت الأخبار أن جميع العمليات التي تمت كانت تنفذها المجموعة توقفت خلال الشهرين الماضيين، ومن كانوا في أوكرانيا تركوها بعد استخدام المقاتلين منهم كوقود في معركة باخموت، وبعد نشر عدة أسماء كبدائل بعد وفاة بريغوجين ليست مؤكدة.

اقرا أيضا: ما حقيقة العراقيين المخطوفين في ايران الخارجية توضح

وجاءت الأخبار من خلال نائب المارشال الجوي في القوات الجوية في بريطانيا الذي يعمل حاليا محللاً في قنوات سكاي نيوز ويدعى “شون بيل” أن: “فاغنر دون بريغوجين لا تعني أي شيء”.

وتابع،  ان:  “المجموعة لا تقدر على العمل دونه وأن ذلك هي النهاية لهم”، كما تحدثت صحيفة الغارديان عن وفاة بريغوجين أنها ستترك أثر على الجيش الروسي كله وكذلك النخبة منهم.

مصرع قائد فاغنر يفغيني بريغوجين
مصرع قائد فاغنر يفغيني بريغوجين,

من هو يفغيني بريغوجين؟

يعرف قائد فاغنر يفغيني بريغوجين انه من أشهر منظمي الحفلات في الكرملين، حيث يمتلك العديد من الشركات الخاصة بالأطعمة وشركات التموين والمطاعم.

ويبلغ من العمر 62 عاماً، ومن أشهر صوره عندما قدم طبق الطعام إلى بوتين الرئيس الروسي، ليلقب بعد ذلك بطباخ بوتين.

اقرا أيضا: اسعار العملات في السوق السوداء اليوم في مصر

ولد في سان بطرسبورغ مع بوتين وهي تعد ثاني أكبر مدينة في روسيا، لهذا تجمعهم علاقة قوية للغاية منذ التسعينات منذ أن كان يعمل بوتين مع عمدة سان بطرسبورغ وكان يذهب إلى مطعم بريغوجين الذي كان يحظى بشعبية كبيرة في هذا الوقت لاستقباله أهم المسؤولين.

مصرع قائد فاغنر يفغيني بريغوجين
مصرع قائد فاغنر يفغيني بريغوجين

أول تعليق من بوتين على مقتل قائد فاغنر

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التعازي لعائلات ضحايا حادث الطائرة التي كان على متنها مؤسس مجموعة فاغنر العسكرية يفغيني بريغوجين، متحدثا عنه بشكل خاص.

وقال بوتين في تصريح تليفزيوني خلال لقاء مع الزعيم الذي نصبته روسيا لمنطقة دونيتسك المحتلة جزئيا في أوكرانيا، دينيس بوشيلين، إنه يعرف بريغوجين منذ بداية التسعينيات، قائلا إنه كان “رجلا موهوبا لكنه ارتكب أخطاء”

 واعتبر الحادث على نطاق واسع بمثابة اغتيال للانتقام من التمرد الذي دشنه بريغوجين ضد بوتين.

وأضاف بوتين إن مساهمة مقاتلي فاغنر في الحرب ضد ما وصفها بـ”النازية الجديدة لن تُنسى”.

وأوضح أنه من المهم الانتظار حتى انتهاء لجنة التحقيق في تحطم الطائرة من عملها، متعهدا بالمضي قدما في استجلاء الحقائق “حتى النهاية”.

اقرا ايضا : تركيا تحقق في تصدير بيض مسرطن للعراق

وكشفت مصادر روسية أنه تم التعرف على جثة زعيم مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة في مشرحة، وذلك بعد ساعات من تأكيد تحطم طائرة خاصة كان على متنها 10 أشخاص، بينهم قائد فاغنر ومؤسسها.

ونقل مراسلنا عن تلك المصادر قولها إنه تم كذلك التعرف على جثة دميتري أوتكين مؤسس المجموعة العسكرية الخاصة ومساعد بريغوجين من خلال علامات الطول ورسوم الوشم.

وأشارت المصادر إلى صعوبة التعرف البصري على جثث ضحايا حادث تحطم طائرة بريغوجين وذلك “لتشوهاتها الشديدة” الناجمة عن النيران والتفجير.

استنادا إلى العلامات “غير المباشرة”، أكد خبراء بأن بريغوجين من بين الضحايا على أن يتم تحديد الأمر بدقة عبر فحص الحمض النووي.

وكانت قناة “نوفوستي موسكفي” أكدت في حسابها على “تلغرام”، نقلا عن مصادرها في هيئة الجنازات في مدينة تفير، شمالي العاصمة الروسية موسكو، حيث سقطت الطائرة، أن جثة بريغوجين موجودة بالفعل في مكتب تفير الإقليمي للفحص الطبي الشرعي.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights