اخبار العالم

ماذا تعرف عن دول البريكس

لقد تصدرت دول البريكس محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية، واليوم من خلال مقالنا سنستعرض كافة المعلومات عن دول البريكس، ولماذا سميت بـ البريكس، تابع معنا.

ماذا تعرف عن كلمة بريكس

بريكس هو اختصار لمجموعة من الدول وهي “البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا” في اللغة الإنجليزية، ويتم تدوين هذا الاختصار باللغة العربية “برهصج” من أول حروف الكلمات الخمسة.

ويعد بريكس تكتلًا اقتصاديًا قويًا يجمع بين خمس دول تتمتع بأسرع معدلات نمو اقتصادي في العالم، وهذه الدول هي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا كما ذكرنا.

اقرأ أيضا:تقليل الاغتراب 2023 الشروط ورابط التقديم

عُقدت أول قمة بين زعماء هذه الدول في يكاترينبورغ بـ روسيا، في يونيو 2009، وقد تم خلال هذه القمة الإعلان عن تأسيس منظومة اقتصادية وسياسية جديدة تهدف إلى تعزيز التعاون بين هذه الدول الناشئة، وكان من أبرز أهداف بريكس تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين هذه الدول، وتعزيز دورها في الساحة الدولية.

ماذا تعرف عن دول البريكس
دول البريكس,

وشهدت السنوات اللاحقة تطورًا ملحوظًا في القمم واللقاءات التي جمعت قادة هذه الدول، واجتمع زعماء بريكس للمرة الأولى على المستوى الأعلى في جزيرة هوكايدو اليابانية في يوليو 2008، وقد شهد هذا الاجتماع توحيد الجهود والتركيز على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين هذه الدول.

اقرأ أيضا: امطار غزيرة في مكة وتحذيرات من سيول جارفة

وتتسم دول البريكس بتنوعها الاقتصادي والثقافي، مما يمنحها قاعدة قوية للتعاون والتنسيق، حيث تسعى هذه الدول إلى تعزيز التبادل التجاري بينها وتطوير استثمارات مشتركة تعزز من نمو اقتصاديها وتحقق رفاهية شعوبها.

ومن المتوقع أن تظل دول البريكس تحقق معدلات نمو اقتصادي مذهلة في السنوات القادمة، وبحلول عام 2050 تتوقع توقعات مجموعة غولدمان ساكس البنكية العالمية أن تنافس اقتصادات هذه الدول أقوى الاقتصادات في العالم.

بالفعل لقد استخدم البنك هذا المصطلح للمرة الأولى في عام 2001 لوصف هذه الدول الناشئة والاقتصادات القوية التي تمثلها.

اقرأ أيضا:قاتلة الرضع توجه صفعة لاهالي الضحايا

ماذا تعرف عن دول البريكس

دول البريكس هي مجموعة من خمس دول تشكل قوة اقتصادية نامية تضم “البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا”.

تمثل كل حرف في اسم البريكس اسم إحدى هذه الدول، وهم البرازيل، روسيا، الهند، الصين، وجنوب أفريقيا. تجمع هذه الدول جهودها من أجل تحقيق السلام، وتعزيز الأمان والتنمية، وتعمل على تعزيز التعاون بينها.

بدأت مجموعة البريكس بأربع دول هي “البرازيل وروسيا والهند والصين”، ثم انضمت جنوب إفريقيا إلى هذه المجموعة لتصبح خمس دول.

اقرأ أيضا: هيومن رايتس ووتش: السعودية تقتل اللاجئين الاثيوبيين بدم بارد

وتم اختصار اسم البريكس من أول حرف في كل من الدول الخمس، حيث انضمت جنوب إفريقيا إلى هذه المجموعة في عام 2010، لتكون بذلك مجموعة البريكس مكونة من خمس دول.

لقد كان لمجموعة البريكس تأثير كبير على الساحة الدولية، فهي تمثل قوة اقتصادية مهمة تتسم بالتنوع الثقافي والاقتصادي، واعمل البريكس على تعزيز العدالة الاقتصادية وتحقيق التوازن في العلاقات الدولية، وذلك بفضل توجهها نحو التعاون والتنمية، أصبح لدى البريكس دور متزايد الأهمية في قضايا الأمن الدولي والتنمية المستدامة.

ماذا تعرف عن دول البريكس
دول البريكس,

من خلال تبني مجموعة البريكس لمبادئها الرئيسية، أصبح لها تأثير كبير على الحوار الدولي، حيث تعزز البريكس مفهوم التعاون والشراكة من أجل التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا: بالفيديو فضيحة نائب زعيم حركة طالبان ” الملا أحمد أخوند “يمارس المثلية مع حراسه

تعتبر هذه المجموعة مثالًا يحتذى به في كيفية تحقيق التوازن بين حقوق الدول ومصالحها.

الدول التى تقدمت بطلب للانضمام للحلف مؤخراً

في7 أغسطس الحالي أفصحت وزيرة الخارجية في جنوب إفريقيا “ناليدي باندور” من خلال بيان رسمي عن موضوع مهم يتعلق بطلبات الانضمام للحلف الاقتصادي والسياسي المعروف ببريكس.

وقد أشارت باندور إلى أن هناك طلبات رسمية قدمتها قادة 23 دولة للانضمام إلى هذا الحلف المتميز، بالإضافة إلى العديد من الطلبات غير الرسمية التي تطرح تساؤلات حول فوائد وإمكانيات العضوية فيه.

اقرأ أيضا: ما حقيقة العراقيين المخطوفين في ايران الخارجية توضح

ومن بين الدول التي قدمت طلبات رسمية للانضمام إلى حلف بريكس نجد العديد من الوجوه المألوفة والقوية في الساحة الدولية: الجزائر والأرجنتين والبحرين وبنجلاديش وبيلاروسيا وبوليفيا وكوبا وإثيوبيا وهندوراس وإندونيسيا وإيران وكازاخستان والكويت والمغرب ونيجيريا.

ولا يمكن أن ننسى دور فلسطين والسعودية والسنغال وتايلاند والإمارات وفنزويلا وفيتنام، التي أبدت أيضًا اهتمامها بالانضمام إلى الحلف.

اقرأ أيضا: شاهد عنف ممرضتين مع رضيعة داخل مستشفى يثير الجدل في العراق

على الرغم من الفوائد المحتملة، يترتب على الدول المرشحة للانضمام إلى بريكس مواجهة تحديات متعددة، فمنها التوازن بين المصالح الوطنية لكل دولة على حده وبين الالتزامات الجماعية تجاه الحلف.

كما يتعين عليها التأقلم مع التنظيمات الداخلية للحلف وضمان تناغمها مع السياقات الدولية والإقليمية.

 

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights