اخبار العالم

امطار غزيرة في مكة وتحذيرات من سيول جارفة

امطار غزيرة في مكة – في ليلة ماطرة وعاصفة شهدت مدينة مكة المكرمة تساقط الأمطار بشدة، واصطحبتها عواصف رعدية ورياح همجية، مما دفع المعتمرين والمصلين إلى مغادرة الحرم الشريف على وجه السرعة.

وتداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر تساقط امطار غزيرة على الحرم المكي الشريف، وقد كان هناك وفرة من المعتمرين والمصلين حينها، وهم يشهدون هذه الظاهرة الطبيعية.

اقرأ أيضا: فيديو فضيحة منوشة السعودية كامل

وتبينت مقاطع أخرى جريان السيول في شوارع مكة المكرمة، وسقوط بعض الأشجار واللوحات الإعلانية نتيجة الرياح العاتية التي هبت على المدينة خلال هذه العواصف، وكانت هذه الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة قد أثرت على البنية التحتية للمدينة.

وفي فيديو آخر انتشر على نطاق واسع، ضربت صاعقة برج “الساعة” الشهير في مدينة مكة المكرمة، مما أدى إلى إضاءة خط برق قوي بين السماء وسارية البرج.

اقرأ أيضا: موعد قرعة دوري أبطال أوروبا 2024

وقد ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن: امطاراً غزيرة هطلت، الثلاثاء، مرافقةً عواصف رعدية، على مناطق مختلفة من أحياء مكة المكرمة”.

وتجاوزت هذه الأحوال الجوية حدود المتوقع، وقد رفع الدفاع المدني السعودي درجة التنبيه إلى “إنذار أحمر“، وذلك بناءً على تقارير المركز الوطني للأرصاد حول توقعات بـ امطار غزيرة في مكة المكرمة.

اقرأ أيضا: طالبة تضع مولودا بقاعة الامتحان في العراق

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد “حسين القحطاني” اليوم الأربعاء، إن: “الرياح الهابطة التي تأثرت بها العاصمة المقدسة تجاوزت سرعتها 80كم/س”.

وأضاف القحطاني في تغريدة عبر منصة إكس “تويتر سابقاً” قائلاً، أن: “حي الكعكية في مكة المكرمة سجل أعلى كمية أمطار بمقدار 45 ملم، بينما تبقى فرص الأمطار متوسطة في مجملها، بمشيئة الله”.

ووفقًا لتنبيه المركز الوطني للأرصاد، يُتوقع هبوب رياح قوية مصحوبة بأمطار متوسطة وتساقط لحبات البرد، من الممكن أن تتسبب هذه الأحوال الجوية في جريان الأودية، مما يستدعي أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة والتنقل.

مع مرور الأيام من المُتوقع أن تشهد الأحوال الجوية تحسنًا تدريجيًا، حيث من المُتوقع أن تبدأ سرعة الرياح في التراجع، وبالتالي تقل فرص تساقط الأمطار وهذا سيساهم في تحسن الأوضاع التي تشهدها المنطقة حاليًا.

اقرأ أيضا: هيومن رايتس ووتش: السعودية تقتل اللاجئين الاثيوبيين بدم بارد

نظرًا لتلك التغيرات الجوية، يُنصح باتباع تعليمات السلامة والحذر، ومن المهم البقاء مطلعين على تقارير الطقس المحلية ومتابعة أخبار المركز الوطني للأرصاد للحصول على آخر المستجدات والتحذيرات.

امطار غزيرة في مكة والمسجد الحرام

كما تم تداول مقاطع تُظهر تساقط امطار غزيرة في مكة وعلى الكعبة المشرفة والمسجد الحرام بالمملكة العربية السعودية، مساء الثلاثاء، وهذا المشهد الاستثنائي أثار تفاعلاً كبيرًا بين المواطنين والمتابعين.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) بأن: “الأمطار الغزيرة هطلت مساء الثلاثاء على مناطق متفرقة من أحياء مكة المكرمة، وقد كانت مصحوبة بعواصف رعدية أضفت على الحدث طابعًا استثنائيًا، تلك الأمطار الغزيرة التي هطلت على الكعبة والمسجد الحرام تمثل نعمة كبيرة من الله، حيث تعتبر سقيا خير وبركة، وانعكست فوائدها على أرجاء البلاد”.

اقرأ أيضا: المصارع المصري مصطفى حسين بطلا للعالم

كما نشرت قناة “الإخبارية السعودية” مقطع فيديو مؤثر يُظهر هطول الأمطار الغزيرة على الكعبة المشرفة والمسجد الحرام، استمرت هذه الأمطار لفترة طويلة.

ولم تقتصر هذه الامطار الغزيرة على مدينة مكة المكرمة فقط، بل شملت أيضًا مدينة جدة، وشهدت هاتان المدينتان تساقطًا غزيرًا للأمطار، ما أدى إلى جريان السيول في بعض المناطق.

اقرأ أيضا: بطولة العالم لألعاب القوى في بودابست 2023

وقد تسببت هذه السيول في تعطيل حركة المرور وزادت من حدة التحديات التي تواجهها السلطات المعنية في التعامل مع مثل هذه الظروف.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights