اخبار رياضية

بطولة العالم لألعاب القوى في بودابست 2023

ينتشر الآن خبر موعد ألعاب القوى حول العالم التي تقام في دولة المجر هذا العام، كما أن المشارك به أكثر من 200 دولة حول العالم، فهي من أهم الرياضات حول العالم التي ينتظرها العديد من الأشخاص ويرغب في رؤيتها والاستمتاع بها، لنتعرف الأن على المزيد من التفاصيل عن هذه المسابقة العالمية المميزة، وكل شيء خاص عن بطولة العالم لألعاب القوى في بودابست 2023. 

بطولة العالم لألعاب القوى 

ينتظر العديد من الأشخاص بطولة العالم لألعاب القوى في بودابست 2023 التي تقام في دولة المجر هذا العام، كما أنها تمتلك ما يقرب من 200 دولة أو أكثر من ذلك.

اقرأ أيضا: مواعيد مباريات الدوري الإسباني 2023-2024 والقنوات الناقلة لها

وتعد هذه الرياضة من أفضل أنواع الرياضة على مستوى العالم ككل، كما أنه سيتم تحديد عدد الدول مرةً ثانية.

ويذكر أن البطولة ستقام منذ 19 من شهر أغسطس الحالي وحتى 27 من نفس الشهر، وستكون واحدة من أكبر المنافسات حول العالم وهناك من ينتظرها كل فترة للاستمتاع بها. 

تتجه جميع الأنظار في الوقت الحالي إلى دولة المجر حيث تقام البطولة، حيث تمت إقامة النسخة الأخيرة في أوريغون الأمريكية، لتكون الدول الأفريقية في آخر الترتيب ما عدا إثيوبيا وكينيا احتلوا المركزين الثالث والرابع.

بطولة العالم لألعاب القوى في بودابست 2023
بطولة العالم لألعاب القوى في بودابست 2023,

مع إرسال 28 ميدالية إلى عدد 7 دول فقط، ولكن نافس كل من إثيوبيا وكينيا والمغرب وأوغندا ونيجيريا على واحدة من الميداليات الذهبية، لننتظر ما ستقوم به الدول الإفريقية في نهاية البطولة هذا العام.

اقرأ أيضا: رسمياً .. ياسين بونو في الهلال

المشاركين من الدول العربية في بطولة العالم لالعاب القوى 

لقد شارك البطل القطري معتز برشم في بطولة العالم لألعاب القوى حتى وصل إلى النهائي في الوثب العالي، حيث تمكن من حصوله على المركز الأول في المجموعة وبلغ مسافة 2.28 متر.

ومن المتوقع حصوله على الميدالية الذهبية بعد تخطيه الكثير من العقبات والفوز على العديد من اللاعبين من الجنسيات المختلفة منهم الأوكراني والألماني والأسترالي.

كما تأهل القطري الآخر “باسم عبد السلام حميدة” إلى نصف النهائي في سباق الحواجز وحصل على المركز الثالث. 

كما ستخوض “العداءة المغربية نورة النادي في سباق 400 متر حواجز على أمل أن تصل إلى دور نصف النهائي، وتعتبر هي العداءة رقم 5 التي تصل إلى هذا المستوى، كما أنها تفوقت على نفسها وحطمت أرقام قياسية كبيرة. 

المشاركين من مصر

هناك مشاركين عدة من بلدان مختلفة ومن بينهم مصر، حيث يشارك من مصر “مصطفى عمرو”، كما أنه تأهل لنهائي البطولة بعد دفع الجلة بمسافة وصلت إلى 20.8 متر.

اقرأ أيضا: نورة النادي تسجل ثاني أسرع توقيت مغربي في التاريخ و تتفوق على رقم نوال المتوكل

ويشاركه في البطولة العديد من اللاعبين الآخرين وهم “إسراء عويس” و”بسنت حميدة”، وكذلك مصطفى الجمل وإيهاب عبد الرحمن ومحمد مجدي، ويشارك كلا من مصطفى عمرو ومحمد مجدي في دفع الجلة، كما أن مصطفى الجمل في المطرقة، وإسراء عويس في الوثب الطويل.

المغرب يتوج بطلا للعرب للمرة الثامنة في عربية ألعاب القوى 22 بتونس
المغرب يتوج بطلا للعرب للمرة الثامنة في عربية ألعاب القوى 22 بتونس

إقصاء 3 عدائين مغاربة من سباق 1500 متر

أُقصي العداؤون المغاربة هشام أكنكام وعبد اللطيف صديقي وأنس الساعي من سباق 1500 متر ذكور الذي جرت أطواره، اليوم السبت 19 غشت، برسم بطولة العالم لألعاب القوى التاسعة عشرة التي تقام في الفترة من 19 إلى 27 غشت في العاصمة الهنغارية بودابيست.

واحتل العداء هشام أكنكام المركز التاسع في سلسلة التصفيات الثانية بزمن قدره 3 دقائق و 47 ثانية و45 جزءا من المائة، مخفقا بذلك في التأهل لنصف نهائي سباق 1500 متر.

وبدوره، احتل العداء عبد اللطيف صديقي المركز التاسع في السلسلة الثالثة بتوقيت 3 دقائق و 37 ثانية و 19 جزء من المائة ، فيما دخل أنس إيساي في المركز العاشر في السلسلة الرابعة بزمن قدره 3 دقائق و 35 ثانية و 63 جزء من المائة.

ويحجز العداؤون الذين يحتلون المراكز الستة الأولى في السلسلات الأربع المؤهلة لسباق 1500 متر، بطاقة العبور للدور نصف النهائي.

اقرا ايضا : المغرب يتوج بطلا للعرب للمرة الثامنة في عربية ألعاب القوى 22 بتونس

ويمثل المغرب في بطولة العالم لألعاب القوى (بودابست – 2023) 17 عداء وعداءة (12 عداء و 5 عداءات).

وأحرز المغرب 31 ميدالية خلال مشاركاته الـ 18 السابقة في بطولات العالم لألعاب القوى، منها 11 ذهبية و12 فضية و8 برونزيات، فاز بها 14 عداء وعداءة.

موعد سباق سفيان البقالي في نهائي 3000 متر موانع ببطولة العالم

يخوض البطل الأولمبي المغربي سفيان البقالي، مساء الثلاثاء، نهائي سباق 3000 متر موانع في بطولة العالم لألعاب القوى المقامة حالياً في بودابست عاصمة المجر.

وسيواجه البطل العالمي والأولمبي المغربي سفيان البقالي (27 عاماً) منافسة شرسة مع الإثيوبي لاميشا جيرما، صاحب الرقم القياسي العالمي للسباق، إذ تعتبر هذه المواجهة الأولى بينهما.

وكان سفيان البقالي قد احتكر المنافسة على سباق 3000 متر موانع منذ سبتمبر 2021، بإنهاء سيطرة العدائين الكينيين على السباق.

اقرا ايضا :البقالي يتصدر قائمة المنتخب المغربي في مونديال ألعاب القوى.. و الكومري أبرز الغائبين

من جهته، نجح الإثيوبي لاميشا جيرما (22 عاماً)، هذا العام، في تحطيم الرقم القياسي العالمي لسباق 3000 متر موانع، والذي كان في حوزة العداء القطري سيف سعيد شاهين عام 2004.

وسيعرف السباق مشاركة العداء التونسي محمد أمين جهيناوي.

موعد سباق سفيان البقالي في نهائي 3000 متر موانع ببطولة العالم
موعد سباق سفيان البقالي في نهائي 3000 متر موانع ببطولة العالم

موعد نهائي سباق 3000 متر موانع في بطولة العالم لألعاب القوى

سيجرى نهائي سباق 3000 متر موانع، في تمام الساعة 22 و 42 دقيقة من مساء الثلاثاء بتوقيت السعودية، أي الساعة 20 و 42 دقيقة بتوقيت المغرب.

بطولة العالم لألعاب القوى في بودابست 2023
بطولة العالم لألعاب القوى,

القنوات الناقلة لـ عرض بطولة العالم لالعاب القوى

هناك العديد من القنوات التي تقوم بعرض البطولة بشكل مباشر وهي قنوات بين سبورت الرياضية، حيث تعتبر من أهم القنوات التي تعرض البطولات العالمية في كل وقت، لنتعرف على جميع الترددات الخاصة بها هكذا:

اقرأ أيضا: جائزة أفضل لاعب في أوروبا 2023

تردد قنوات بين سبورت الرياضية بريميوم 1:

  • التردد: 11013.
  • الاستقطاب: أفقي. 
  • معدل الترميز: 27500. 
  • معامل تصحيح الخطأ: ⅔.
  • إشارة البث: DVB-S2. 
  • معدل تردد الموجة: 8PSK.

اليك تردد قناة بين سبورت الرياضية المفتوحة (النايل سات):

  • التردد: 11054.
  • الاستقطاب: أفقي. 
  • معدل الترميز: 27500. 
  • معامل تصحيح الخطأ: ⅚.

تردد قناة بين سبورت الإخبارية (النايل سات):

  • التردد: 12604.
  • الاستقطاب: أفقي. 
  • معدل الترميز: 27500. 
  • معامل تصحيح الخطأ: ¾ 7 غرب.

اقرأ أيضا: قنوات بي ان سبورت ” bein sport” تكشف عن بثها حصرياً لكل مجريات كاس العالم

اليك تردد قناة بين سبورت الرياضية (عرب سات):

  • التردد: 12379.
  • الاستقطاب: أفقي. 
  • معدل الترميز: 27500. 
  • معامل تصحيح الخطأ: ⅚ 30.5 شرقاً. 

نتمنى للاعبين العرب كامل التوفيق في بطولة العالم لألعاب القوى في بودابست 2023، كما ننتظر من اللاعب مصطفى عمرو تحقيق المزيد من النجاح، ويذكر أن المسابقة ستنتهي يوم 27 من نفس الشهر لنرى من الفائز وماذا تحقق قارة إفريقيا في ذلك.

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights