اخبار العالم

عزل مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي

عزل مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي، في سابقة تاريخية من نوعها بالولايات المتحدة الأمريكية أعلن مجلس النواب عزل كيفين مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي، حيث تم التصويت داخل المجلس على إقالة رئيسه وأغلب الأصوات وافقت على إقالته من منصه، وأعلن بعد ذلك أن منصب رئيس مجلس النواب شاغرا، وسوف يستمر ماكارثي في تسيير الأعمال لحين انتخاب رئيس جديد.

عزل مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي

لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة يشهد مجلس النواب إقالة رئيسه من منصبه، حيث صوت عدد من الأعضاء داخل المجلس الأمريكي لصالح عزل كيفن ماكارثي من منصبه، وجاء التصويت بواقع 216 صوت مؤيد لقرار العزل، وبين 210 صوت رافضين قرار العزل، حيث أعلن بعد التصويت أن منصب رئيس مجلس النواب شاغرا، وسوف يتم انتخاب رئيس جديد.

وبعد عمليات التصويت التي تمت ضاءلت فرص بقاء كيفن ماكارثي ريئس مجلس النواب الأمريكي السابق في منصبه، بعدما أعلن الحزب الديمقراطي أنهم لن ينقذوه كيفن من التصويت، وأن هناك متشددون ضمن حزبه الجمهوري يريدون الإطاحة به.

مجلس النواب الأمريكي يعزل رئيسه مكارثي من منصبه

وجاء قرار عزل مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي، بعدما أثار كيفن حفيظة الجناح اليميني المتشدد في حزبه نهاية الأسبوع، عندما قام بتعاون مع الديمقراطيين من أجل العمل وتمرير اتفاق مؤقت بشأن الموازنة لتجنب الإغلاق الحكومي، حيث أعلن بعض الأعضاء عن قيامهم بالتحرك ضده، وقاد هذا التحرك عضو الكونغرس مات غايتس، والذي يعرف عنه موقفه المناهض لماكارثي. حيث قام بإعداد مذكرة لـ”إخلاء منصب رئيس مجلس النواب“، وقرر التصويت يوم الاثنين في تمام الساعة 2 مساءاً.

ليتم إعلان تعيين باتريك ماك هنري، رئيسًا مؤقتًا لمجلس النواب الأمريكي، ومكارثي كقائم بأعمال رئيس مجلس النواب الأمريكي لحين انتخاب رئيس جديد، وفي نهاية التصويت أعلن زعيم حزب الديمقراطية في مجلس النواب حكيم جيفريز الديمقراطيين، الإطاحة بماكارثي.

ووجه الانتقادات في الوقت ذاته إلى النواب اليمين الذين وصفهم “متطرفو ماغاMAGA” ، وهذه إحدى إشارة إلى حركة الرئيس السابق الأمريكي دونالد ترامب والذي قالها في جملته الشهيرة عن أمريكا “لنجعل أميركا عظيمة مجددا” “Make America Great Again”.

عزل مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي
عزل رئيس مجلس النواب الأمريكي

حيث قال جيفريز في رسالة موجه إلى زملائه: “نظرا إلى عدم رغبتهم في التخلي عن تطرف MAGA بشكل حقيقي وشامل، فستصوت قيادة مجلس النواب الديموقراطية بـ‘نعم’ على الإجراء الجمهوري القائم لإخلاء منصب رئيس المجلس”.

اقرأ المزيد : ترتيب أفضل لاعبي كرة قدم في التاريخ من أمريكا الجنوبية

الأغلبية في مجلس النواب الأمريكي

حيث بدأت الانتقادات توجه إلى رئيس مجلس النواب الأمريكي السابق داخل الكونغرس، حيث شعر أعضاء حزب المحافظون بالغضب حيال ما اعتبروه تحولا في موقف رئيسهم السابق، والذي تعهد فيما سبق لوضع حد للتشريع المؤقت، والذي تم إعداده على عجل والانفاق عليه، من قبل الحزب الديمقراطي، وتم إعادة قضية الموازنة، والتي تحولت إلى عملية تتولاها اللجان.

حيث أكد حلفاء ماكارثي فيما بعد أنهم معارضون لهذه الصفقة والتي تمت مع الديمقراطي، وهذا ما تسبب له في موجة من الانتقادات والهجوم الشديد الذي أدى إلى المطالبة بعزله من منصبه، وفجر “تكتل الحرية في مجلس النواب” House Freedom Caucus اليميني الإطاحة وقرار التصويت بشأن كيفين ماكارثي، بالرغم من إعلان العديد من أبرز أعضائه رفضهم لإقالته.

أقرا أيضا : زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي مكارثي مطالب بالاعتذار أو الاستقالة

وفي الختام يمكنك التعرف على أسباب التي أدت إلى عزل مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي، وكيف تمت طريقة العزل الحادثة الأولى من نوعها في تاريخ الكونغرس الأمريكي.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights