اخبار العراق

مهرجان لمحة أمل في البصرة يثير الجدل

أكدت اللجنة التحضيرية لـ مهرجان لمحة أمل للإبداع أنها استعدت استعدادا كاملا؛ حتى يتم نجاح فعاليات المهرجان، والذي تمت إقامته في السادس من شهر أكتوبر الحالي على أرض ملعب جذع النخلة في البصرة، وأكدت زينب التميمي رئيس اللجنة المنظمة ومستشار رئيس مجلس النواب في البصرة أن الاستعداد للمهرجان منذ شهر تقريبا.

مهرجان لمحة أمل في البصرة

تم إقامة المهرجان بالتنسيق مع الحكومة المحلية في المحافظة؛ حتى يتم توجيه دعوات كثيرة لجهات ثقافية، وأي جهة لها علاقة بفعاليات المهرجان، بالإضافة إلى توجيه دعوة للجماهير البصرية حتى يحضروا فاعليات المهرجان. 

مهرجان لمحة أمل في البصرة يثير الجدل
مهرجان لمحة أمل في البصرة يثير الجدل

وأضافت زينب التميمي أن الفعاليات كانت تحتوي على عروض فنية وقراءات شعرية، وتم تكريم مجموعة من الشخصيات الثقافية، ويعتبر المهرجان الذي يتم إطلاقه لأول مرة في البصره يأتي برعاية محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب احتفالا بالطاقات والمواهب، وقد حضر المهرجان وفود عربية وشخصيات حكومية كبيرة.

حضور الحلبوسي مهرجان لمحة أمل في البصرة

لقد جمع مهرجان لمحة أمل شخصيات مرموقة بالمحافظة، بالإضافة إلى أنه جمع عدد كبير جدا من المواطنين احتفاءا بالمواهب الموجودة في ملاعب مدينة البصرة الرياضية، حيث حضر المهرجان محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب وأسعد العيداني محافظ البصرة، والكثير من البرلمانيين وبعض المسؤولين المحليين، وعند وصول محمد الحلبوسي إلى محافظة البصرة استقبله في المطار أسعد العيداني محافظ البصرة.

اقرأ المزيد: البلوكر العراقية مينا الشيخلي تتسبب باقتتال نسائي على المسكارة المجاني 

كلمة العيداني في المهرجان

قام أسعد العيداني محافظ البصرة بالتأكيد على أن المحافظة يجب أن تكون المدينة المعطاة كما سميت في السابق أم العراق، وقد أكد العيداني خلال كلمته في المهرجان ترحيبه بحضور محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب، ويشيد بدوره العظيم لنهوض المحافظة؛ حتى تصبح جوهرة الخليج، وأضاف أن السلطات التنفيذية لا تستطيع أبدا بمفردها أن تعمل بدون مساندة نواب البصرة.

محافظة البصرة

محافظة البصرة هي واحدة من محافظات دولة العراق التي تحدها من الجنوب الكويت والسعودية، ومن الشرق إيران تصل مساحتها إلى 19070 كم2، ويصل عدد سكانها في عام 2003 إلى حوالي 2600000 نسمة، وهي مثل باقي المحافظات في العراق لها مجلس نواب محلي، وتتميز البصرة عن باقي المحافظات بأن لها أغلبية شيعية؛ لأن البصرة هي المجلس الأعلى للثورة الإسلامية بالعراق ولا يمثل الغالبية في المجلس المحلي؛ لأن الغالبية لحزب الفضيلة الإسلامي.

اقرأ المزيد: اليوم الوطني العراقي 2023

يدعو حزب الفضيلة الإسلامي إلى استقلال البصرة بنظام فيدرالي، وبالتالي فهو يخالف طرح المجلس الأعلى الذي يرغب في أن تكون البصرة تابعة لمركز النجف ضمن فيدرالية 9 محافظات، ومن أهم النتائج التي نتجت على ضغط المجلس الأعلى على أبناء البصرة أنه أجبر حزب الفضيلة على الدخول ضمن الائتلاف العراقي الموحد الذي يرأسه عبد العزيز الحكيم، بالإضافة إلى أنه فرض على أبناء البصرة نواب من خارج المحافظة في البرلمان العراقي.

هيام محمد

هيام محمد كاتبة ومحررة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights