اخبار رياضية

إنجبريغتسن وفيميكي يتوجان بجائزة أفضل رياضي و رياضية في أوربا

إنجبريغتسن وفيميكي إختار الإتحاد الأوربي لألعاب القوى العداء النرويجي جاكوب إنجبريغتسن و الهولندية فيمكي بول أفضل رياضي و رياضية على مستوى اللعبة في قارة أوربا لعام 2023، وذلك بحسب الإستفتاء الذي نظمه الاتحاد الأوروبي للعبة.
ويأتي إختيار إنجبريغتسن كأفضل رياضي أوربي للعام الحالي، تتويجا لموسم رائع و إستثنائي قدم خلاله أداء عال جدا مثيرا للإعجاب، حيث فاز بلقب بطولة العالم في مسافة 5000م و فضية 1500م، و توج بطلا لأوروبا داخل الصالات في سباقي 1500 م و 3000م، و بطلا للدوري الماسي في مسابقتين (المايل/1500) و (3000/5000)، كما تمكن من تسجيل أرقام مذهلة و قوية حطم من خلالها رقمين عالمين في الميلين و 2000م، و 5 أرقام أوربية.
وهذه هي المرة الثانية التي يفوز فيها النرويجي إنجبريغتسن بجائزة أفضل رياضي أوربي في ألعاب القوى، حيث حصل عليها العام الماضي بمعية السويدي أرماند دوبلانتيس بطل العالم في القفز بالزانة و كانت المرة الأولى التي يتم فيها منح الجائزة لرياضيين إثنين.

إنجبريغتسن وفيميكي يتوجان بجائزة أفضل رياضي و رياضية

و واجه إنجبريغتسن منافسة قوية في القائمة النهائة المختصرة للمرشحين التي ضمت 3 رياضيين لنيل جائزة هذا العام، خاصة من السويدي أرماند دوبلانتيس الذي تقاسم معه لقب جائزة العام الماضي، الذي بدوره حقق إنجازات كبيرة يستحق من خلالها لقب أفضل رياضي، إذ حطم رقمه القياسي العالمي في القفز بالزانة في نهائي الدوري الماسي بيوجين (6.23م) ليفوز بالكأس الماسية في نهائي الدوري الماسي بيوجين، كما فاز بلقب بطل العالم ببودابيست، و لم يخسر هذا العام الا مسابقة واحدة من أصل 14 تمكن خلالها إجتياز حاجز 6 أمتار تسع مرات.

إنجبريغتسن وفيميكي يتوجان بجائزة

و على مستوى السيدات، فقد استحقت الهولندية فيمكي بول (22 عاما)، بطلة العالم في سباق 400م حواجز، لقب أفضل رياضية أوربية بجدارة نظير الإنجازات اللافتة التي حققتها هذا العام، حيث فرضت نفسها بقوة في سباق 400 متر حواجز، إذ تمكنت من الفوز بميداليتين ذهبيتين في بطولة العالم الاخيرة ببودابيست، و أحرزت ذهبيتين في بطولة اوربا للصالات، كما نجحت في تحطيم رقمين قياسيين عالميين في سباقي 400 متر ، و 500 متر داخل الصالات. و فازت بجميع السباقات التي خاضتهم هذا العام في سباقها المفضل 400 متر حواجز بلغ 11 سباق حطمت خلالها الرقم القياسي الأوربي، و ختمت موسمها بالفوز بالكأس الماسية.

إنجبريغتسن وفيميكي

و هذه هي المرة الثانية على التوالي التي تنال فيها الهولندية فيمكي بول لقب هذه الجائزة بعد تتويجها العام الماضي أيضا كأفضل رياضية على المستوى الأوربي.
و ذهب لقب افضل نجم صاعد للإيطالي ماتيا فورلاني الفائز بلقب بطل أوربا للشباب في الوثب الطويل، فيما أحرزت الصربية أنجلينا توبيتش، بطلة أوربا للشابات في الوثب العالي لقب أفضل نجمة واعدة..
بقلم عبدالرحيم محراش

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights