اخبار العالم

الصين ترسل سفن حربية

الصين ترسل سفن حربية ظهرت أنباء وتقارير على عدة منصات إعلامية أوروبية وعربية تشير إلى أن الصين قد أرسلت 6 سفن عسكرية، تشمل مدمرة للصواريخ الموجهة، إلى الشرق الأوسط في أعقاب اندلاع النزاع بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، هذا يدل على استعداد الصين للمشاركة في الصراع في المنطقة، وخاصة مع تدهور الوضع بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

التقارير تشير إلى أن الصين ترسل عدد 6  سفن حربية للشرق الأوسط بشكل متتالي، وقامت بتنفيذ مناورات عسكرية مشتركة مع الدول الموجودة هناك.
في الوقت الذي تقوم فيه الولايات المتحدة بإرسال السفينة الحاملة للطائرات “يو إس إس دوايت دي أيزنهاور” إلى الخليج، تزايد الهجمات على القوات الأمريكية في المنطقة من قِبل الجماعات المقاومة.
تقع الأسطول الهجومي لحاملة الطائرات “يو إس إس جيرالد ر، فورد” في شرق البحر الأبيض المتوسط، وفقاً للبنتاغون، يعمل كرادع لأي جهة قد تفكر في الانخراط في النزاع ضد إسرائيل.

 الصين ترسل سفن حربية للشرق الاوسط

عبر المتحدث الصيني في السفارة بواشنطن، ليو بينغيو، عن تعليقه حول التقارير المتعلقة بتواجد السفن الحربية الصينية في الشرق الأوسط، مطالباً بالتوقف عن الهياج غير المبرر حول هذا الأمر.
أفاد المتحدث الرسمي الصيني في بيان أعيد نشره بالإنجليزية على “سبوتنيك” بأن “أسطول البحرية التابع لجيش التحرير الشعبي الصيني قد توجه في مهمة مشتركة، وهو يقوم بزيارات ودية للدول ذات الاهتمام، وعلى الأطراف ذات الصلة أن تحترم هذه الحقائق وتتوقف عن التضخيم الغير مبرر”.
أعلنت صحيفة “شاينا تايمز” الأحد، استنادًا إلى ما ذكرته صحيفة “أوراسيا تايمز”، أن وزارة الدفاع الوطنية الصينية أصدرت بيانًا يفيد بأن القوة المهمة الـ44 المرافقة بالبحرية الصينية تعمل بشكل عادي في المنطقة الشرق الأوسط منذ مايو العام الماضي.
أفادت وكالة “شينخوا” الصينية الرسمية بأن الفرقة قامت بمناورات مشتركة مع البحرية العمانية خلال زيارتها لعمان الأسبوع الماضي، وفي الثامن عشر من أكتوبر، وصلت إلى ميناء الشويخ في الكويت، الذي يقع في الناحية الشمالية من الخليج العربي، تستمر هذه الزيارة لمدة خمسة أيام تنتهي في الثالث والعشرين من أكتوبر.

 ما هي مكونات القوة البحرية الصينية في الخليج؟

يشمل الأسطول البحري الصيني الذي يزور الشرق الأوسط مدمرتي صواريخ موجهة من نوع 052D Zibo و Jingzhou، بجانب سفينة الإمداد المتكاملة Qiandaohu، جهز الجيش الكويتي والدبلوماسيون في السفارة الصينية بالإضافة إلى الجالية المحلية لاستقبالهم في الميناء.
ذكرت شبكة “التلفزيون الصينى” أن مرور ست سفن حربية صينية مجتمعة داخل المياه الإقليمية للشرق الأوسط هو حدث غير شائع عادةً في الشرق الأوسط و أصبح جدًا مهمًا في ظل تنامي التوترات في المنطقة، الولايات المتحدة زادت من تواجدها العسكري في الشرق الأوسط، والأمر النادر هو رؤية الست سفن المتواجدة في نفس الموقع.

 الاحتفال بالذكرى الخامسة لإقامة الشراكة الاستراتيجية بين كويت و الصين

بالإضافة لما سبق ذكره، كشفت الصحيفة الصينية “شاينا تايمز” عن تصريحات قائد القوة الشيوعية المرافقة في زيارتها للكويت، حيث أوضح للصحف المحلية أن العام الحالي يعتبر الذكرى السنوية الخامسة لإنشاء العلاقة الاستراتيجية بين الصين والكويت، بالإضافة إلى الذكرى العاشرة لبداية مبادرة “الحزام والطريق الواحد”.
يتوقع أن تعمل هذه الزيارة على زيادة التفاهم والثقة المتبادلة، كما أنها تهدف إلى تحسين التجارب وتعزيز التعاون بين الدولتين.
ذكرت وزارة الدفاع الوطني الصينية، أن الطرفين سوف يشاركان في سلسلة من الأنشطة خلال الزيارة مثل المبادلات وزيارات السفن الحربية والتبادلات العسكرية، كما والأنشطة الثقافية والرياضية بين غيرها من الأنشطة المتنوعة.
أشار تقرير صيني تحليلي إلى أن الظهور المشترك للبوارج الحربية الأمريكية والصينية في الشرق الأوسط يوضح بكل وضوح ضمور هاتين القوتين العالميتين في هذه المنطقة، ومع ذلك لا تزال الفرص القائمة لحدوث صراع مباشر بين الولايات المتحدة والصين في الشرق الأوسط منخفضة.
كما ذكرت الصحيفة، تشهد الصين نزاعات عسكرية متكررة في آسيا، في إطار الأجواء المشحونة القائمة بالفعل بينها وبين الولايات المتحدة، والتي أصبحت أكثر توتراً بسبب النزاع الروسي الأوكراني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights