اخبار العراق

سوق القبلة الجديد في البصرة

أعلنت مديرية بلدية البصرة اليوم الثلاثاء عن تحقيق نسبة إنجاز تجاوزت 50% في بناء سوق القبلة المسقف، في حين كان المخطط المتفق عليه في العقد مع الشركة هو 39%.

إقراء أيضًا: أخبار العراق على مدار الساعة تعرف عليها

سوق القبلة الجديد في البصرة
سوق القبلة الجديد في البصرة

تجديدات سوق القبلة

وصرح أمين منصور عبود، مدير دائرة المهندس المقيم في المشروع، لصحيفة المربد بأن المشروع يتضمن بناء ست مسقوفات تحتوي على 250 محلاً بمساحات مختلفة، وتهدف لبيع الفواكه والخضروات والمواد الغذائية واللحوم والأسماك.

وأضاف أن المشروع يدخل ضمن مشاريع تنمية الأقاليم، وتم تنفيذه بتمويل من قانون الأمن الغذائي الطارئ بقيمة 7 مليارات دينار، وذلك لصالح بلدية البصرة، وأشار عبود إلى أن بداية العمل في المشروع كانت في السادس من شهر كانون الأول لعام 2022.

اقرا ايضا : اطلاق صاروخ بركان حزب الله لاول مرة

ومن المتوقع أن يكتمل بحلول نهاية العام الحالي، وأكد أن السوق تم تصميمه وفقًا لمواصفات عالية وتتوفر فيه خدمات تحتية متكاملة مثل المياه والصرف الصحي والكهرباء، بالإضافة إلى طرق داخلية مريحة، وسيتم توفير طاقة كهربائية لإنشاء برادات التبريد إذا رغب أصحاب المحلات في ذلك.

وأوضح أن آلية تأجير المحلات داخل السوق بعد الانتهاء من المشروع ستتم عبر بلدية البصرة، وأكد أن مساحة السوق تكفي لنقل جميع البسطات والمحلات العشوائية في سوقي المسطر والقبلة الكبير إلى السوق الجديد.

نبذة عن السوق في العراق؟

سوق القبلة هو سوق تقليدي مشهور في العراق، يقع في مدينة النجف الأشرف، وهي إحدى المدن المقدسة في العراق ومركز الزيارة الدينية الشيعية، ويُعتبر سوق القبلة واحدًا من أبرز المعالم التجارية والسياحية في المدينة.

تاريخيًا، بدأ سوق القبلة في القرن الثامن عشر وكان يعتبر مركزًا تجاريًا هامًا في المنطقة، ويتميز السوق بتصميمه التقليدي العراقي، حيث يتألف من شبكة من الأزقة الضيقة والمتعرجة، والتي تضم مجموعة متنوعة من المحلات والبسطات التجارية.

تعدّ السوق وجهة شهيرة للزوار الذين يأتون من مختلف أنحاء العراق والعالم، حيث يمكنهم الاستمتاع بتجربة التسوق التقليدية وشراء مختلف المنتجات مثل الأقمشة والملابس والمجوهرات والسجاد والعطور والتحف اليدوية والمنتجات الحرفية الأخرى.

اقرا المزيد : أخبار العراق العاجلة اول باول

بالإضافة إلى التجارة، يعتبر سوق القبلة مركزًا للثقافة والتراث في النجف الأشرف، ويمكن للزوار استكشاف العديد من المعالم الثقافية والتاريخية المحيطة بالسوق، مثل الأماكن المقدسة والمساجد والمدارس الدينية.

يجتمع في سوق القبلة العديد من الأشخاص والثقافات المختلفة، مما يجعله مكانًا مليئًا بالحيوية والنشاط، ويعتبر السوق وجهة رئيسية للمسافرين الذين يرغبون في الاستمتاع بتجربة تسوق فريدة واكتشاف تراث العراق الغني.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights