اخبار العراق

أخبار العراق على مدار الساعة تعرف عليها

أخبار العراق يتعرض العراق لتحولات سياسية واقتصادية واجتماعية مستمرة على مدار الساعة، ففي ظل الأحداث السياسية المتلاحقة والتحديات الأمنية، تتجه أنظار العالم نحو هذا البلد الشرق الأوسطي الذي يحمل تاريخًا عريقًا وثقافة غنية، فيما يلي سنسلط الضوء على أبرز أخبار العراق

إقراء أيضًا: اخر اخبار الحكومة العراقية وأهم القرارات – تعرف عليها

أهم أخبار العراق الحصرية

لدعم إسرائيل.. هل رفض العراق عرضاً أميركياً مقابل نشر مقاتلات؟

أخبار العراق على مدار الساعة
أخبار العراق على مدار الساعة

في ظل التوتر الدولي المتصاعد بشأن احتمالية الهجوم البري الإسرائيلي على قطاع غزة، كشف مصدر في تحالف الإطار التنسيقي في العراق أن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، قد رفض طلبًا أميركيًا بنشر طائرات مقاتلة في الأراضي العراقية ضمن خطة الدعم الأميركية لإسرائيل في الحرب الجارية في قطاع غزة بالأراضي الفلسطينية.

وأفاد المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، بأن الولايات المتحدة طلبت نشر طائرات من طراز إف 16 في قواعد عراقية “كجزء من خطتها لردع أي قوى خارجية قد تتدخل في الحرب الجارية في غزة لصالح الفلسطينيين”k وأشار المصدر إلى أن السوداني رفض هذا الطلب.

وأضاف المصدر قائلاً: “رافق طلب نشر هذه الطائرات عرضًا من الولايات المتحدة لتزويد الدول التي توافق على استضافة قواتها ضمن منطقة القيادة المركزية في الشرق الأوسط بمنظومات دفاع جوي لمنع أي اختراق لأجواء هذه البلدان”.

وأشار المصدر إلى أنه خلال اجتياح تنظيم داعش للعراق في عام 2014، تقدم العراق بطلب لدعم القوات المسلحة من الولايات المتحدة، وأعلن لهم أن العملية ستستغرق على الأقل 24 شهرًا، ولكن اليوم يتم نشر صواريخهم وتقديم آلاف الجنود مجانًا لصالح إسرائيل، الكيان الذي يحتل أراضي الفلسطينيين.

وفي تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” يوم الأربعاء، ذكرت مصادر أميركية وإسرائيلية أن إسرائيل وافقت على طلب من الولايات المتحدة بنشر منظومات دفاع جوي لحماية القوات الأميركية في المنطقة قبل الهجوم المحتمل على قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تسعى لنشر نحو 12 منظومة دفاع جوي في عدة دول بالمنطقة لحماية القوات من الصواريخ.

إقراء أيضًا: أخبار العراق العاجلة اول باول

عبر طائرة مسيرة.. فصائل عراقية “ضربنا قاعدة عين الأسد”

أخبار العراق على مدار الساعة
أخبار العراق على مدار الساعة

تجددت التهديدات الأمنية في قاعدة عين الأسد بالأنبار، غرب العراق، التي تستضيف قوات أميركية، حيث أعلنت فصائل عراقية استهداف القاعدة، وأفادت حركة المقاومة الإسلامية في العراق بأن مقاتليها استهدفوا القاعدة مباشرة باستخدام طائرة مسيرة وتمكنوا من تحقيق إصابات مباشرة وفقًا للبيان الصادر عن الحركة.

وتعرضت القاعدة وقواعد أخرى تستضيف القوات الأميركية في العراق لهجمات باستخدام الطائرات بدون طيار وصواريخ الكاتيوشا خلال الأيام الأخيرة، تأتي هذه الهجمات في ظل المخاوف من تعرض السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء المحصنة لمحاولات اعتداء مشابهة.

وتزامنت هذه الأحداث مع مخاوف دولية، وخاصة من الولايات المتحدة، حيث قد يتطور الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي الذي اندلع قبل ثلاثة أسابيع إلى صراع إقليمي يشترك فيه إيران، سواء بشكل مباشر أو عن طريق الفصائل المدعومة منها.

استجابةً لهذا الوضع، زادت الولايات المتحدة من جاهزيتها العسكرية ونشرت نظامًا إضافيًا للدفاع الجوي في الشرق الأوسط، فمنذ اندلاع الصراع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في السابع من أكتوبر.

بعد هجوم مفاجئ شنته حماس على المستوطنات الإسرائيلية في غلاف قطاع غزة، تصاعدت التهديدات من قبل عدة فصائل ومجموعات مدعومة من إيران، سواء في العراق أو سوريا أو حتى لبنان، حيث هدد حزب الله بالانخراط في الحرب ضد إسرائيل إذا استلزم الأمر، ومن اليمن، هدد زعيم الحوثيين أيضًا في العاشر من أكتوبر بإطلاق طائرات مسيرة وصواريخ إذا تدخلت القوات الأميركية في الصراع بغزة بشكل مباشر.

إقراء أيضًا: القمة العربية 32 في جدة القادة العرب يصلون تباعا

وجبة ثالثة.. العراق يمد فلسطين بمساعدات جديدة

أخبار العراق على مدار الساعة
أخبار العراق على مدار الساعة

أعلن اللواء يحيى رسول، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اليوم السبت، عن إرسال الدفعة الثالثة من المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى فلسطين. وأفاد رسول في بيان صحفي بأن هذه الخطوة تأتي تنفيذًا لتوجيهات القائد العام محمد شياع السوداني بإرسال مساعدات إنسانية وإغاثية إلى قطاع غزة المحاصر، وأوضح رسول أن الوجبة الثالثة من المساعدات تم تسليمها وتحمل 11 طنًا من المواد الغذائية.

وتم إرسال هذه المساعدات الإنسانية والطبية من قبل الشعب العراقي عبر اللجنة المشكلة بتوجيه من رئيس الوزراء، الذي يتولى استلام وتوزيع هذه المساعدات، وتأتي هذه الخطوة في إطار التضامن العربي والدعم المستمر للشعب الفلسطيني في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها قطاع غزة، وتعكس هذه المساعدات التزام العراق بدعم الشعب الفلسطيني وتخفيف معاناته في مواجهة التحديات الإنسانية والاقتصادية التي يوجهها.

إقراء أيضًا: استمارة التقديم على وزارة النفط 2023-2024

وزير النفط… مشروع الـ FCC بطاقة انتاجية تبلغ 55 ألف برميل باليوم ينجز نهاية 2025

أكد السيد حيان عبد الغني، نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، على أهمية إنجاز مشروع التكسير بالعامل المساعد FCC في الجداول الزمنية المخطط لها، وتأثيره المباشر في توفير المنتجات البترولية عالية الجودة والكفاءة للمواطنين، بما في ذلك وقود البنزين عالي الأوكتان يورو 5.

وجاءت هذه التصريحات خلال زيارته وتفقده لمشروع التكسير بالعامل المساعد FCC الذي تنفذه شركة مصافي الجنوب بالتعاون مع شركة JGC اليابانية في محافظة البصرة، يُعتبر هذا المشروع أحد المشاريع الحيوية والتنموية الرئيسية التي تسهم في تطوير صناعة التكرير ودعم الاقتصاد الوطني من خلال زيادة الإنتاج المحلي وتقليل واردات البترول.

وأشار السيد حيان عبد الغني إلى المواضيع الرئيسية التي تمت مناقشتها في تصريحه، وهي:

  • دعم رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني للمشروع واهتمامه به، نظرًا لأهميته في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة.
  • أهمية الزيارة الميدانية للمشروع كجزء من الاهتمام الحكومي والوزاري بمتابعة تنفيذ المشروع والوصول إلى مراحل الانجاز النهائية وفقًا للجداول الزمنية المخطط لها.
  • القدرة الإنتاجية للمشروع التي تبلغ 55 ألف برميل في اليوم، ودوره المهم في تلبية الاحتياجات المحلية من البنزين، كما أُشير إلى خطط التشغيل التجريبي للمشروع والتي ستستمر لمدة عام قبل الوصول إلى الإنتاج الأولي، والمقرر تحقيقه نهاية عام 2025، وهو يعد المشروع الأول من نوعه في العراق.
  • المساهمة الكبيرة للمشروع في إنتاج كميات كبيرة من البنزين عالي الأوكتان والكازويل والغاز السائل LPG، بالإضافة إلى منتجات أخرى ذات جودة وكفاءة عالية.
  • دور مشروع FCC في تحويل مخلفات المصافي من النفط الأسود إلى وقود البنزين عالي الأوكتان.
  • تحقيق الاكتفاء الذاتي بفضل مشروع التكسير بالعامل المساعد FCC” يعد أحد المشاريع الحيوية في صناعة التكرير في العراق، وتم تأكيد أهمية إنجازه في الجداول الزمنية المخطط لها، ويتوقع أن يسهم المشروع في توفير المنتجات البترولية عالية الجودة والكفاءة، مثل وقود البنزين عالي الأوكتان “يورو 5″، للمواطنين العراقيين.

إقراء أيضًا: رابط التقديم على القوة البحرية العراقية

وهكذا، نصل إلى خاتمة هذه المقالة التي تسلط الضوء على أبرز أخبار العراق على مدار الساعة، إن الواقع العراقي يشهد تحولات سياسية متلاحقة، حيث تتشكل الحكومات وتتغير الأطراف السياسية، مما يؤثر على المشهد العام ويطرح تحديات جديدة، بالإضافة إلى ذلك، تواجه البلاد تحديات اقتصادية هامة، من تعافي الاقتصاد بعد سنوات من النزاع والاستقرار الأمني، إلى تحقيق التنمية المستدامة وتوفير فرص العمل للشباب وتحسين الخدمات الأساسية للمواطنين.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights