اخبار العالم

اطلاق صاروخ بركان حزب الله لاول مرة

تدور حرب بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، بعد أن شنّت الحركة عملية غير مسبوقة في إسرائيل، وفي اليوم التالي لهذه العملية، بدأ حزب الله بقصف مواقع إسرائيلية في جنوب لبنان، وبعدها بفترة قصيرة، شاركت فصائل فلسطينية، بما في ذلك حماس، في إطلاق الصواريخ وتنفيذ عمليات تسلل من لبنان باتجاه إسرائيل.

إقراء أيضًا: كتائب القسام تدخل طوربيد العاصف للخدمة

اطلاق صاروخ بركان حزب الله لاول مرة
اطلاق صاروخ بركان حزب الله لاول مرة

استخدام صاروخ بركان

ردت إسرائيل على هذه الأعمال بقصف مواقع على طول الشريط الحدودي، استهدفت وفقًا لتصريحات الجيش الإسرائيلي، مواقع وبنى تحتية تابعة لحزب الله، وفي خطابه الأول منذ بداية الحرب، اتهم الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، الولايات المتحدة بأنها “مسؤولة بالكامل” عن الحرب.

تصاعدت التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، مما أثار مخاوف من توسع الحرب بين إسرائيل وحماس ليشمل أبعادًا إقليمية، وقد أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن حزب الله أطلق لأول مرة صاروخ بركان على موقع للجيش الإسرائيلي، في حين قامت تل أبيب بقصف مكثف في جنوب لبنان.

يُذكر أن صاروخ بركان الذي أطلقه حزب الله كان ذو رأس حربي يحمل ما بين 300 و500 كيلوغرام من المتفجرات، ويصل مداه إلى 10 كيلومترات، وتم تداول لقطات مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي تُظهر لحظة قصف الموقع الإسرائيلي.

إقراء أيضًا: أخبار العراق على مدار الساعة تعرف عليها

قصف إسرائيلي على جنوب لبنان

في سياق متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف خليتين ونقطة مراقبة تابعة لحزب الله ردًا على محاولات إطلاق النار من لبنان باتجاه الأراضي الإسرائيلية، وأشار الجيش إلى أنه تصدى أيضًا لإطلاق قذائف هاون قادمة من لبنان ولكنها لم تتسبب في أي إصابات.

حتى الآن، ما زالت الحرب مستمرة بين إسرائيل وحركة حماس، وتتسبب التوترات المتصاعدة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية في مخاوف من انتشار الصراع إلى أبعد مناطق الإعلام.

ما هو حزب الله؟

حزب الله، المعروف أيضًا بالمقاومة الإسلامية في لبنان، هو حزب سياسي إسلامي شيعي مسلح يتمركز في لبنان وتأسس في عام 1982م، حيث يعتبر الحزب جزءًا من محور المقاومة الذي يقوده إيران ضد الولايات المتحدة وإسرائيل وحلفائهم في الشرق الأوسط.

يستند الحزب إلى الأيديولوجية الخمينية ومفهوم ولاية الفقيه، والجناح العسكري لحزب الله يعرف باسم مجلس الجهاد، بينما يعرف الجناح السياسي بحزب كتلة الوفاء للمقاومة في البرلمان اللبناني، بعد وفاة عباس الموسوي في عام 1992، تولى حسن نصر الله قيادة الحزب كأمين عام.

إقراء أيضًا: استشهاد عمر دراغمه احد قادة حماس جراء التعذيب

تتمثل مشروعية الحزب في جعل لبنان جزءًا من إيران، وصرح حسن نصر الله، قائد الحزب، قائلاً: “مشروعنا الذي لا خيار لنا سوى اعتماده، نظرًا لإيماننا العقائدي، هو مشروع دولة إسلامية وحكم الإسلام، وأن يكون لبنان ليس جمهورية إسلامية واحدة، بل جزءًا من الجمهورية الإسلامية الكبرى، التي يحكمها صاحب الزمان ونائبه بالحق، الولي الفقيه الإمام الخميني”.

بعد الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982 واحتلال إسرائيل لجنوب لبنان، نشأت فكرة حزب الله بين رجال الدين اللبنانيين الذين درسوا في النجف واعتمدوا النموذج الذي وضعه آية الله الخميني بعد الثورة الإيرانية في عام 1979، وتأسس الحزب بعد عدم التوصل إلى اتفاق بشأن اسم للحزب الجديد، واعتمدوا الاسم الذي اختاره آية الله الخميني وهو حزب الله.

تم تأسيس حزب الله في أوائل الثمانينات كجزء من جهود إيرانية لتوحيد مجموعة متنوعة من الجماعات الشيعية المسلحة في لبنان تحت مظلة واحدة، ويعمل حزب الله كوكيل لإيران في الصراع الوكالي بين إيران وإسرائيل.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights