اخبار علمية

عقار زيباوند لعلاج السمنة

في الوقت الحاضر، تعاني السمنة من انتشار واسع وتعد من أكبر التحديات الصحية التي يواجهها المجتمع العالمي، وتزداد أعداد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل ملحوظ، مما يؤثر سلبًا على جودة حياتهم وصحتهم العامة، وفي محاولة للتصدي لهذه المشكلة الصحية المستعصية، ظهرت العديد من العلاجات والأدوية التي تهدف إلى تقليل الوزن وإدارة السمنة.

إقراء ايضًا: الصحة العالمية تحذر من دواء ملوث في العراق

عقار زيباوند لعلاج السمنة
عقار زيباوند لعلاج السمنة

عقار زيباوند لعلاج السمنة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام دواء زيباوند، الاسم التجاري لدواء تيرزيباتيد، المستخدم في علاج السكري، والذي يتم إنتاجه بواسطة شركة الأدوية “إنديانا ليلي” والتي مقرها في إنديانابوليس.

تمت هذه الموافقة لعلاج السمنة وفقدان الوزن في الولايات المتحدة، وتعد إجازة هذا الاستخدام ضرورية وملحة من الناحية الطبية، حيث يسمح للمرضى بالحصول على علاج لمشاكل السمنة وفقدان الوزن، وذلك كخيار صيدلاني، كما أن سابقًا، وافقت إدارة الغذاء والدواء على استخدام الدواء “زيباوند” لعلاج مرض السكري تحت اسمه التجاري “مونجارو”.

وصرح جون شاريتس، مدير مركز تقييم الأدوية والأبحاث في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، قائلاً: “يعمل زيباوند عن طريق تنشيط مستقبلات الهرمونات في الأمعاء لتقليل الشهية.

وفي التجارب الطبية، لاحظ المشاركون غير المصابين بالسكري الذين تناولوا الدواء انخفاضًا بنسبة 18٪ في وزن أجسامهم مقارنة بالمشاركين الذين تناولوا دواءً وهميًا ولم يفقدوا وزنًا”.

وأضاف: “تعتبر البدانة وزيادة الوزن مشكلتين صحيتين خطيرتين ويمكن أن تكونا مرتبطتين بأسباب رئيسية للوفاة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية ومرض السكري، والآن يُسمح باستخدام زيباوند للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة في الوزن ويواجهون.

إقراء أيضًا:اسباب 6 أنواع من السمنة في اجسامكم

في الوقت نفسه مشكلة صحية مرتبطة بهذه الزيادة، مثل مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم، ويفترض أن يتم استخدام هذا الدواء بالتزامن مع ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية”.

في الماضي، أثار استخدام علاجات السمنة التي تستخدم أيضًا كعلاجات لمرض السكري جدلاً، حيث أعرب المهنيون الطبيين عن مخاوف بشأن تأثير هذه العلاجات على توفر الدواء لمرضى السكري عندما يتم توصيفها لهم بشكل غير رسمي، وفي يونيو/حزيران الماضي، تم تصنيف الدواء “مونجارو” من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أنه جزء من الأدوية التي تواجه مشكلات في سلسلة التوريد.

إقراء أيضًا: منظمة الغذاء والدواء FDA تعتمد علاج جديد لمعالجة داء الثعلبة

ما هي الأعراض الجانبية للعقار؟

يمكن أن تشمل الأعراض الجانبية لدواء تيرزيباتايد ما يلي:

  • هبوط السكر في الدم: قد يعاني بعض الأشخاص من انخفاض مستوى السكر في الدم (الهبوط السكري) أثناء استخدام تيرزيباتايد، وقد تظهر أعراض الهبوط السكري مثل الدوار، الصداع، العرق البارد، الضعف، الرجفة، والشعور بالجوع.
  • الغثيان: قد يعاني بعض الأشخاص من شعور بالغثيان أثناء تناول تيرزيباتايد.
  • الإسهال: قد يحدث الإسهال كأحد الآثار الجانبية للدواء.
  • الإمساك: قد يعاني بعض الأشخاص من صعوبة في الإخراج الطبيعي للبراز (الإمساك) أثناء استخدام تيرزيباتايد.
  • القيء: قد يحدث القيء كآثار جانبية للدواء في بعض الحالات.
  • آلام في البطن: قد يشعر بعض الأشخاص بآلام في منطقة البطن بسبب تيرزيباتايد.
  • انخفاض الشهية: قد يلاحظ بعض الأشخاص انخفاضًا في الشهية أثناء استخدام الدواء.
  • ألم في موقع الحقن: يمكن أن يحدث ألم في موقع الحقن بعد تناول تيرزيباتايد.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights