اخبار علمية

الموافقة على أول علاج خلوي لعلاج السكري من النوع الأول

علاج خلوي لعلاج السكري : وافقت هيئة الادوية والاغذية على أول علاج خلوي لعلاج مرض السكري من النوع الأول بعد ان توصلت الدراستين التي تمت متابعتها الى نتائج جيدة.
العلاج واسمه ( LANTIDRA) و هو عبارة عن اخذ خلايا ( B Langerhans) من متبرع متوفي غير مصاب بالسكري و يتم حقنها في كبد مريض مصاب.
ويقول الدكتور علي اسماعيل عزيز استشاري تخدير و عناية مركزة في لندن:
ان هذا العلاج حاليا اثبت فعاليته في مجموعة المرضى ممن لا تتم السيطرة على السكري عندهم و تتولد حالات هبوط شديد مما يؤدي إلى حالات صرع و فقدان وعي.
وبذلك يفتح العلاج الأبواب لتطويره وإيجاد علاج فعال مستقبلا..

داء السكري من النوع الثاني:

هو حالة تحدث بسبب مشكلة في تنظيم الجسم للسكر واستخدامه لتزويد جسمك بالطاقة. يسمى هذا السكر أيضًا الغلوكوز. وتُسبب هذه الحالة طويلة الأمد وجود كمية كبيرة جدًا من السكر في الدم. وفي النهاية، يمكن أن تؤدي مستويات سكر الدم المرتفعة إلى حدوث اضطرابات في الدورة الدموية والجهاز العصبي والجهاز المناعي.

عند الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، تظهر مشكلتان أساسيتان. لا يتنج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين، وهو هرمون ينظم حركة السكر في الخلايا. ولا تستجيب الخلايا لهرمون الأنسولين استجابة صحيحة ومن ثمَّ تمتص كمية قليلة من السكر.

اشتُهر داء السكري من النوع الثاني بأنه يبدأ عادةً عند البالغين، لكن يمكن أن تبدأ الإصابة بداء السكري من النوع الأول والنوع الثاني في سن الطفولة والبلوغ. ومع هذا فالنوع الثاني أكثر شيوعًا بين البالغين الأكبر سنًا. لكن زيادة أعداد الأطفال المصابين بالسمنة أدت إلى ارتفاع عدد حالات الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بين الأشخاص الأصغر سنًا.

لا يوجد علاج لداء السكري من النوع الثاني. وإنما يمكن أن يساعد فقدان الوزن وتناول طعام جيد وممارسة التمارين في السيطرة عليه. وفي حال لم يكفِ اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة للسيطرة على سكر الدم، فقد يوصى باستخدام أدوية السكري أو العلاج بالأنسولين.

يمكن أن تساعد خيارات نمط الحياة الصحية على الوقاية من السكري من النوع الثاني. فإذا تم تشخيص إصابتك بمقدمات السكري، فقد يبطئ إجراء تغييرات على نمط الحياة من التقدّم للإصابة بالسكري أو يوقفه.

اقرا المزيد: موعد نزول ايفون 15

ويشمل نمط الحياة الصحي ما يلي:

  • تناول أطعمة صحية. اختر الأطعمة التي تحتوي على نسب منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية ونسب مرتفعة من الألياف. وركز بشكل أكبر على الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة.
  • زيادة النشاط. استهدف قضاء 150 دقيقة فأكثر كل أسبوع في ممارسة الأنشطة الهوائية (الأيروبيك) التي تتراوح ما بين المتوسطة والقوية، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات أو الركض أو السباحة.
  • إنقاص الوزن. إذا كنت من أصحاب الوزن الزائد، يمكن أن يؤخر إنقاص مقدار ولو بسيط من الوزن والحفاظ عليه من تقدّم المرض وانتقاله من مقدمات السكري إلى السكري من النوع الثاني. إذا كنت مصابًا بمقدمات السكري، فإن إنقاص من 7% إلى 10% من وزن جسمك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكري.
  • تجنُّب الفترات الطويلة من عدم النشاط. يمكن أن يزيد الجلوس لفترات طويلة من الوقت خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. فحاول النهوض كل 30 دقيقة والتحرك لبضع دقائق على الأقل.

قد يوصف للأشخاص الذين لديهم مقدمات السكري دواء ميتفورمين (Fortamet و Glumetza وغيرهما)، وهو دواء مخصص للسكري، وذلك للحد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. وهو يوصف عادةً للبالغين الأكبر سنًا المصابين بالسمنة وغير القادرين على تقليل مستويات سكر الدم عن طريق تغيير أنماط حياتهم.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights