اخبار العراق

حرق السفارة السويدية في العراق

حرق السفارة السويدية – لقد شهدت السفارة السويدية اقتحامًا من قبل المحتجين الغاضبين، الذين رفضوا بشدة قرار السلطات السويدية بالسماح بحرق القرآن أمام السفارة العراقية في ستوكهولم، ولم يمرّ سوى أقل من ساعة على اقتحامهم حتى بدأت أعمدة النيران تتصاعد من مبنى السفارة مرتفعة في سماء المدينة.

حيث أدت قرارات السلطات السويدية بالسماح بتنظيم احتجاج خارج السفارة العراقية في ستوكهولم، يهدف إلى حرق نسخة من المصحف إلى اندلاع احتجاجات غاضبة عبر العاصمة العراقية، حيث قام المئات من المحتجين بتوجيه رسالة قوية، واقتحموا السفارة السويدية في بغداد فجر اليوم الخميس 20 تموز / يوليو، وأشعلوا النار فيها للتعبير عن غضبهم واستنكارهم لما حدث.

تجمع المحتجون أمام السفارة السويدية وهم يهتفون بشعارات دينية تنادي بنصرة القرآن وحمايته، كما وثقت الصور ومقاطع الفيديو لحظات الاقتحام العنيف والشجاعة التي أبداها المحتجون وهم يتحدون كل الصعاب لإعلان رفضهم لحرق القرآن الذي يعتبرونه عملًا يمس قدسية الإسلام ومقدساته.

اقرأ ايضا: السويد ترفع الحماية عن سلوان موميكا “حارق نسخة المصحف

واخذت الأصوات العراقية المتزايدة تطالب باتخاذ إجراءات رادعة ضد تلك الأعمال الهمجية التي تستهدف القرآن والإسلام، ويجب أن يكون هناك تحرك سريع وفعال من السلطات الدولية لمنع تكرار مثل هذه الأحداث المشينة في المستقبل وضمان عدم التسامح تجاه أي نشاط يسيء إلى الأديان والمعتقدات.

وفي وقت سابق تم الإعلان عن حرق المصحف والعلم العراقي أمام السفارة العراقية في ستوكهولم وآثار جدلاً كبيراً في الأوساط المحلية والدولية، وفقًا لوكالة الأنباء السويدية أكد المنظم لهذا العمل “سلوان موميكا” أنه يعتزم حرق نسخة من المصحف خلال التجمع، ويذكر أنه أنه نفس الشخص الذي قام بحرق المصحف أمام أحد المساجد في ستوكهولم خلال احتفالات عيد الأضحى.

وطالبت السلطات الأمنية  علي الفور بسرعة التعرف على هُوية مرتكبي حادث الاعتداء ومحاسبتهم وفقا للقانون، حيث أصدرت الحكومة العراقية توجيهًا للجهات الأمنية المختصة بالتحقيق العاجل واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لكشف لتحديد هوية المعتدين، ومحاسبتهم وفقًا للقانون.

الرد السويدي على اقتحام سفارتها

في استجابة لاقتحام سفارتها، أكدت الخارجية السويدية موقفها وقالت:

  1. نُدين جميع الاعتداءات الموجهة ضد الدبلوماسيين وموظفي المنظمات الدولية بشدة، ونعتبرها تصرفًا غير مقبول.
  2. نود أن نطمئن الجميع بأن جميع موظفي سفارتنا في بغداد بخير ويتمتعون بالسلامة التامة، حيث نحافظ على التواصل المنتظم معهم ونضمن سلامتهم.
  3. إن الهجمات التي تتعرض لها السفارات والدبلوماسيين تُعد انتهاكًا خطيرًا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، وعليه فإننا نؤكد التزامنا الكامل بهذه الاتفاقية وأهميتها الكبيرة في ضمان سلامة البعثات الدبلوماسية وموظفيها.
  4. تقع مسؤولية حماية البعثات الدبلوماسية وموظفيها على عاتق السلطات العراقية، ويجب أن تضمن السلطات العراقية الحماية الكاملة للسفارات وموظفيها وتتخذ الإجراءات اللازمة لمنع حدوث مثل هذه الأحداث المؤسفة في المستقبل.

احتجاجًا على حرق القرآن و اقتحام السفارة السويدية في بغداد

في وقت سابق تم الإعلان عن تجمع نحو 100 شخص أمام بوابة السفارة السويدية في منطقة الصالحية وسط العاصمة بغداد، اليوم الخميس 29 يونيو مطالبين بطرد السفير السويدي من العراق احتجاجًا على حرق القرآن داخل دولة السويد.

وأكدت المصادر أن عدد المحتجين أمام السفارة في تزايد، مشيرةً إلى أنه تم تأمين الحماية للمحتجين بالتعاون مع فوج طوارئ الكرخ الثالث.

يمكنك قراءة المزيد: اقتحام السفارة السويدية في بغداد

حرق السفارة السويدية في العراق
اقتحام السفارة السويدية في بغداد,

وكانت الشرطة السويدية قد أعلنت في وقت سابق عن تنظيم تظاهرة يخطط منظمها وهو شاب من أصول عراقية يُدعى “سلوان موميكا“، حيث قام يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو بتمزيق القرآن وإضرام النار فيه أمام مسجد ستوكهولم المركزي، في أول أيام عيد الأضحى.

وأكدت الشرطة في قرارها أنه “لا يُمكن رفض الطلب بناءً على طبيعة المخاطر الأمنية المرتبطة بإحراق المصحف، وفقًا للقوانين الحالية”.

وتم منح الموافقة على هذه التظاهرة بعد أسبوعين من رفض محكمة استئناف سويدية قرار الشرطة برفض تصاريح تظاهرتين في ستوكهولم، كان من المقرر أن يتم فيهما إحراق المصحف.

شاهد الأن: شاهد.. عراقي يحرق المصحف خارج مسجد في السويد (فيديو)

وفي تصريحات أدلى بها لصحيفة “أفتونبلاديت” في نيسان/أبريل، صرّح موميكا، الذي فرّ إلى السويد من العراق، أن “هدفه لم يكن عرقلة مساعي السويد للانضمام إلى (الناتو)”، وأوضح أنه فكّر في انتظار انضمام الدولة الإسكندنافية إلى الحلف قبل تنظيم التظاهرة.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا علي تفاصيل حرق السفارة السويدية في العراق فجر اليوم الخميس الموافق 20 يوليو / تموز من قبل العراقيين المحتجين بسبب حرق القران الكريم في السويد، بالاضافة الي المزيد من التفاصيل الأخرى من خلال موقعنا شبكة عراق الخير.

عمليات بحث ذات صلة

  • حرق القرآن في السويد
  • حرق القصر الرئاسي في السويد
  • فيديو حرق القرآن في السويد
  • اقتحام السفارة السويدية
  • سلوان موميكا
  • الحرة عراق
  • اخبار العراق

 

هدي محمد

كاتبة محتوي في مختلف المجالات ومحررة مقالات، درست في قسم نظم المعلومات والتوثيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights