تحقيقات وتقارير

حرق القرآن في السويد

حرق القرآن في السويد عراقي يحرق المصحف خارج مسجد في السويد -لقد قام شاب بتمزيق مصحف واشعال النار فيه عند مسجد ستوكهولم المركزي في اول أيام عيد الأضحى يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو /حزيران 2023.

وفي وقت سابق قد قامت الشرطة السويدية بالإعلان عن انها صرحت بتقديم مظاهرة تخطط نظامها، وهو شاب عراقي الأصل يدعى “سلوان موميكا” لإحراق نسخة من القران الكريم خارج المسجد ستوكهولم الكبير اليوم الأربعاء، وذلك تزامنا مع بدء عيد الأضحى المبارك.

اقرا ايضا : شاهد.. عراقي يحرق المصحف خارج مسجد في السويد (فيديو)

وقد قالت الشرطة في قرارها ان” طبيعة المخاطر الأمنية المرتبطة بإحراق المصحف، لا تبرر بموجب القوانين الحالية رفض الطلب”.

وقد جاء الضوء الأخضر بعد أسبوعين، وذلك علي رفض محكمة استئناف سويدة قرار للشرطة برفض منح تصاريح لتظاهرتين في ستوكهولم كان يُحرق المصحف خلالهما.

عراقي يحرق المصحف خارج مسجد في السويد

وادلي اللاجئ العراقي “سلوان موميكا” بتصريحات للصحافة الفرنسية حيث قال فيها: “أريد التظاهر أمام المسجد الكبير في ستوكهولم وأريد التعبير عن رأيي حيال القرآن.. سأمزق المصحف وأحرقه”.

وقد قال في تصريحات أخرى ادلى بها لصحيفة “أفتونبلاديت” في ابريل/ نيسان، وقال بها موميكا الذي فر الي السويد من العراق انه: “هدفه لم يكن عرقلة مساعي السويد للانضمام إلى (الناتو)”، وإنه فكر في انتظار انضمام الدولة الاسكندنافية إلى الحلف قبل تنظيم التظاهرة.

اقرا ايضا : وقفة احتجاجية امام مكتب مجلس النواب في كربلاء ضد جريمة حرق القران في السويد

 

وأضاف موميكا قائلا: “لا أرغب بإيذاء هذا البلد الذي استقبلني وحفظ كرامتي”.

لقد ذكرت الشرطة يوم الأربعاء انها طلبت تعزيزات للمحافظة على النظام ،كما اثارت الخطوة السويدية غضب تركيا في ذات الوقت التي تسعى فيه السويد للانضمام الى حلف شمال الأطلسي.

اقرا ايضا : العراق يدين سماح السويد بإحراق نسخة من المُصحَف وإدانات عربية وإسلامية

وسبق ان سمحت الشرطة السويدية لـ “راسموس بالودان” بتنظيم تظاهره في كانون الثاني/ يناير ،وهذا الشخص هو ناشط سويدي دنماركي سبق ان ادين بالعنصرية.

وقد تسبب الشخص السويدي “بالودان” في اندلاع اعمال في السويد العام الماضي وذلك عندما قام بجوله في انحاء البلاد واحرق علن النسخة من المصحف.

العراق اقتحام المتظاهرين سفارة السويد في بغداد احتجاجا على حرق القرآن
حرق القرآن في السويد

العراق.. اقتحام المتظاهرين سفارة السويد في بغداد 

أفادت مصدر مطلع ، اليوم الخميس، باقتحام متظاهرون سفارة السويد في بغداد احتجاجا على حرق نسخة من القرآن.

وتجمع العشرات من العراقيين للاحتجاج بالقرب من السفارة السويدية في بغداد بعد أن أحرق مهاجر عراقي صفحات من القرآن أمام المسجد المركزي في ستوكهولم.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت السلطات العراقية، أنها ستلاحق حارق القرآن الكريم في العاصمة السويدية، وستتحرك لاسترداده ومحاكمته في البلاد.

اقرا المزيد : حرق نسخة من القرآن الكريم في الدنمارك موجة جديدة من التطرف والكراهية

وذلك عملا بأحكام المادة 14 من قانون العقوبات العراقي، و بالتنسيق مع محكمة تحقيق الكرخ الأولى، بإكمال الإجراءات القانونية لطلب استرداد هذا الشخص ومحاكمته وفق القانون.

كما أعطي رئيس مجلس القضاء فائق زيدان، الإذن باتخاذ الاجراءات القانونية العاجلة بحق الشخص الذي أقدم على حرق المصحف الشريف.

شاهد عراقي يحرق المصحف خارج مسجد في السويد
حرق القرآن في السويد

موافقة السويد على حرق القرآن جريمة تؤكد استهداف الغرب للمسلمين

في واقعة أثارت ردود فعل غاضبة في أنحاء العالم العربي والإسلامي، سمحت السلطات السويدية بحرق نسخة من القرآن الكريم أمام مسجد في العاصمة ستوكهولم.
وذكرت مجلة سويدية نقلا عن السلطات الأمنية في المدينة، أن التصريح منح لتحرك خاص، حيث سيتم اتخاذ إجراءات أمنية وقائية مع تعزيزات في مكان الحدث.
ويأتي هذا التحرك تزامنا مع إعطاء الضوء الأخضر بعد أسبوعين على رفض محكمة استئناف سويدية حظر الاحتجاجات التي تنظم لإحراق المصاحف.
حرق القرآن في السويد
حرق القرآن في السويد
من ناحيته قال الخبير الاستراتيجي اللبناني محمد سعيد الرز، إن “سماح شرطة السويد للعنصريين بإحراق القرآن الكريم نهار عيد الأضحى المبارك، إضافة إلى أنه يشكل جريمة ضد الأديان مكتملة المواصفات، فإنه أيضا يمثل استمرارا لنهج الغرب عموما في معاداة طلاب الحرية، وارتكاب أشنع أنواع العدوان على حقوق الإنسان وخاصة حقه في الإيمان الديني”.
وأضاف في حديثه, تابعته الشبكة , أن هذا التصرف “ليس مستغربا من هؤلاء العنصريين إقدامهم على هذه الفعلة ضد القرآن الكريم، وبالتالي استهداف العرب والمسلمين، فتاريخهم زاخر بمثل هذه الجرائم رغم ادعاءاتهم العقيمة والكاذبة بالدفاع عن الحريات العامة”.
وتابع الخبير “أن كل المبادئ والقيم التي نادى بها قادة ومفكرون غربيون، ومنها مبادئ ولسون، سقطت تحت المجازر التي افتعلها الغرب ضد سكان العالم، ومن أبرزها إبادة السكان الأصليين في أمريكا وأستراليا واستعباد ذوي البشرة السوداء بعد شحنهم قسريا من أفريقيا إلى ما يسمونه العالم الجديد”.

تعليق أمريكي رسمي على حرق نسخة القرآن في السويد

قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية ردا على سؤال جاء خلال الملخص اليومي للوزارة: ” اسمحوا لي أن أقول شيئين.. وهذا ليس شيئًا لم تسمعونا نقوله من قبل.. لقد قلنا باستمرار أن حرق النصوص الدينية أمر غير محترم ومؤذٍ، وما قد يكون قانونيًا بالتأكيد ليس مناسبًا بالضرورة.. ولذا سأدع حكومة السويد وسلطات إنفاذ القانون المحلية تتحدث على وجه التحديد أو أكثر عن هذا الحادث بالذات”.

وتابع قائلا في رده: ” لكن على نطاق واسع، نواصل تشجيع المجر وتركيا على التصديق على بروتوكول انضمام السويد دون تأخير حتى نتمكن من الترحيب بالسويد في الحلف في أقرب وقت ممكن.. نعتقد أن السويد أوفت بالتزاماتها بموجب اتفاقية المذكرة الثلاثية التي تم الاتفاق عليها مع فنلندا وتركيا على هامش قمة مدريد العام الماضي..”

وأضاف: “نعتقد أن السويد شريك دفاعي قوي ومقتدر يشاركنا قيم الناتو وسوف يقوي الحلف ويساهم في الأمن الأوروبي، وما زلنا نعتقد أن السويد يجب أن تصبح عضوًا في الناتو في أقرب وقت ممكن”.

حرق القرآن في السويد

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على الشخص الذي قام بإشعال النيران في مصحف في السويدعراقي يحرق المصحف” ،وذلك في مسجد ستوكهولم الكبير، والذي تبين انه شاب عراقي الأصل فر من العراق الى السويد ،وكان يمتلك بالتصريح من الشرطة لإشعال النار في نسخة من القران الكريم، بالإضافة الي بعض التفاصيل الأخرى ،وذلك من موقع شبكة عراق الخير.

أسئلة طرحها الآخرون

  • هل يجوز حرق القرآن إذا كان تالف ابن باز؟
  • ماذا يفعل بالمصحف القديم؟
  • من هو الذي حرق القران الكريم؟
  • هل يجوز حرق اوراق المصحف القديم؟

عمليات البحث ذات الصلة

  • فيديو حرق القرآن في السويد
  • حرق القرآن في الدنمارك
  • حرق القرآن في النرويج
  • هل يجوز حرق القرآن التالف
  • حرق المصاحف في عهد عثمان
  • خطبة عن حرق القرآن
  • أردوغان وحرق المصحف
  • المصحف الشريف

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights