اخبار العالم

من هي عهد التميمي التي أطلقت اسرائيل سراحها

عهد التميمي واحدة من بين الذين أطلقت اسرائيل سراحهم كجزء من اتفاق التهدئة مع حماس , وقالت مصلحة السجون الإسرائيلية إنها أطلقت سراح عدد من الرجال والنساء “من عدة منشآت”.

كانت الناشطة الفلسطينية عهد التميمي واحدة من بين 30 معتقلا فلسطينيا أطلقت إسرائيل سراحهم الأربعاء الماضي , وقبض على عهد، البالغة 22 عاما، أوائل شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023 بسبب منشور على موقع إنستغرام تقول عائلتها إنها لم تكتبه.

وأظهرت عدة صور منشورة عودة عهد التميمي، التي كانت محتجزة في سجن الدامون بالقرب من مدينة حيفا الإسرائيلية، إلى الضفة الغربية في وقت متأخر من يوم الأربعاء الماضي.

اقرا المزيد… باي مايا من هي الاسيرة الاسرائيلية مايا ريجيف

وأطلقت إسرائيل سراح أكثر من 200 فلسطيني في إطار الهدنة. وأطلقت حماس في المقابل سراح 70 امرأة وطفلا إسرائيليا كما شوهد سجناء آخرون، لم يكشف عن أسمائهم بعد، وهم يجتمعون مع أفراد عائلاتهم.

وقضت عهد التميمي عندما كانت في السابعة عشرة ثمانية أشهر في السجن بعد صدور حكم عليها لصفع جندي إسرائيلي وركله، في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت عهد آنذاك في جلسة المحكمة إنها صاحت في الجنود الاسرائيليين لأنها رأتهم يطلقون الرصاص المطاطي على ابن عمها محمد في الرأس في اليوم ذاته.

وقال الجيش الاسرائيلي إنه أرسل الجنود إلى منزل التميمي، حيث كان شباب فلسطينيون يلقون الحجارة على قوات إسرائيلية، لتفريق المتظاهرين.

ولم يعد منشور وسائل التواصل الاجتماعي الذي احتجزت عهد بسببه متاحا على الإنترنت، ولا الحساب الذي نشره، الذي يحمل اسمها وصورتها.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنها هددت “بذبح” المستوطنين اليهود، لكن والدتها قالت إن الحساب لا يخص ابنتها.

وقالت والدتها لوكالة فرانس برس للأنباء عند اعتقالها: “هناك العشرات من الصفحات [على الإنترنت] باسم عهد، تحتوي على صورتها، ولا علاقة لها بها”.

من هي عهد التميمي التي أطلقت اسرائيل سراحها
من هي عهد التميمي التي أطلقت اسرائيل سراحها

وتقول منظمات إنسانية إن قضية التميمي سلطت الضوء على “التعامل الإسرائيلي القاسي مع الأطفال والقصّر الفلسطينيين”.

وتنتقد مجموعات مدافعة عن الحقوق المدنية الأنظمة الإسرائيلية، وتقول إنها يفتقر للقواعد الأساسية للحماية، ولا تعطي الضمانات بمحاكمات عادلة.

وأقرت قوات الجيش الإسرائيلي وقتها بأن أكثر من 1400 فلسطيني دون السن القانونية مثلوا أمام محكمة عسكرية خاصة بالأحداث، خلال السنوات الماضية.

من هي عهد التميمي

 ولدت في 31 يناير/كانون الثاني عام 2001 في الضفة الغربية وكانت التميمي في الـ11 من العمر عندما استحوذت على الاهتمام الشعبي والإعلامي بعد أن ظهرت لأول مرة في مقطع فيديو تهدد جنديا إسرائيليا باللكم.

اقرا ايضا..

وهي في الـ14 من عمرها انتشر مقطع فيديو لها وهي تعض يد جندي إسرائيلي كان قد احتجز شقيقها لاشتباهه بأنه كان يلقي الحجارة على الجنود الإسرائيليين, وأصبحت عهد التميمي أيقونة وطنية بالنسبة للفلسطينيين، الذين رأوا في وقوفها في وجه جندي إسرائيلي مدجج بالسلاح شجاعة كبيرة. وأصبح وجه عهد في كل مكان وفي كل شارع وانتشرت اللوحات الجدارية لصورتها كما بدأ الفلسطينيون يحملون صورها في المظاهرات

 يعدها الكثير من الإسرائيليين شخصية عنيفة ومثيرة للشغب تسعى إلى الشهرة، كما يقولون، وإن عائلة التميمي استغلت لوقت طويل ابنتها، كما يتهمون العائلة باستخدام الفتاة في محاولة لإثارة جنود إسرائيليين ومن ثم تصويرهم

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights