اخبار العراق

وفاة حسن العاني الأديب والكاتب والصحفي الكبير

وفاة حسن العاني توفي الأديب والكاتب والصحفي العراقي، حسن العاني، عن عمر يناهز 81 عامًا في العاصمة بغداد. والعاني، هو قاص وروائي وصحفي من مواليد العاصمة بغداد 1943، فيما عرف في الأوساط الثقافية منذ ستينيات القرن الماضي، كما اشتهر بأعمدته الصحفية اليومية.

والراحل هو حسن احمد لطيف العاني كاتب وصحفي واعلامي عمل في مجالات الاعلام وكتب الكثير من البرامج ونسب فترة لإذاعة صوت الجماهير من مواليد بغداد (اليوسفية) 1943.

اقرا ايضا : انطلاق منتدى دافوس 2024

اقترب من عالم النشر في النصف الاول من ستينات القرن الماضي كانت اهتماماته الاولى في تلك المرحلة ذات بعد ادبي، وفي النصف الثاني من عقد الستينات تركزت على كتابة القصة القصيرة، وظهرت اول قصة له بعنوان (الكأس الاخيرة)، لم يضمنها في أية مجموعة من مجاميعه القصصية لعدم قناعته (لاحقاً) بمستواها الفني. أما علاقته بالإذاعة والتلفزيون فقد كتب مئات البرامج وشارك في إعداد العديد من الدورات الاذاعية والتلفزيونية.

وفاة حسن العاني الأديب والكاتب

و أسهم الراحل في تأسيس عدد من الصحف والمطبوعات خلال العقدين الماضيين، ومن أبرزها صحيفة الصباح.

كما كان أحد كتاب زاوية (عزيزي عزوز) الشهيرة في مجلة ‹ألف باء› وكاتب العمود الساخر في جريدة الصباح العراقية وأيضا عمل كاتباً صحفياُ في مجلة ‹الصوت الآخر› التي كانت تصدر في أربيل باللغة العربية.

وصدر للرحل كتب عديدة في الأدب والرواية والصحافة، ومنها (سيد الأشجار، مجموعة قصص 1980، والرجل الأسطوري، مجموعة قصص 1986، وليلة رأس السنة، مجموعة قصص 1993، والولد الكبير، مجموعة قصص 2000، ورقصة الموت، مجموعة قصص 2004، وليلة الاحتفاء بالحرية، مجموعة قصص 2015، والولد الغبي، رواية 2016، ووجوه وحكايات، مقالات صحفية 2019، وبانتظار الملك، مقالات صحفية 2020).

وفاة حسن العاني

وصدر للعاني كتب عديدة في الأدب والرواية والصحافة، ومنها: “سيد الأشجار، مجموعة قصص 1980، والرجل الأسطوري، مجموعة قصص 1986، وليلة رأس السنة، مجموعة قصص 1993، والولد الكبير، مجموعة قصص 2000، ورقصة الموت، مجموعة قصص 2004، وليلة الاحتفاء بالحرية، مجموعة قصص 2015، والولد الغبي، رواية 2016، ووجوه وحكايات، مقالات صحفية 2019، وبانتظار الملك، مقالات صحفية 2020.

اقرا المزيد : جدول العطل الرسمية في العراق 2024

وكتب العاني مئات البرامج وشارك في إعداد العديد من الدورات الإذاعية والتلفزيونية في العراق.

رئيس الوزراء يعزي برحيل الكاتب والصحفي الرائد حسن العاني

عزّى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، ب وفاة حسن العاني وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، تلقته الشبكة ، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عزّى الوسط الصحفي والإعلامي والثقافي العراقي برحيل الكاتب والصحفي الرائد حسن العاني”.
وأكد رئيس الوزراء، “لقد مثّل الراحل في حياته المهنية، كلمة مُضيئة في الصحافة، وطالما عبّر بأمانة عن وجدان الناس ومعاناتهم”.
وتابع، “نسأل الباري جلّ وعلا له الرحمة والمغفرة، ولأهله وذويه ومحبّيه جميل الصبر والسلوان”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights