اخبار العالم

روسيا تستعد لاطلاق نسختها من موسوعة ويكيبيديا رويكي Ruwiki

تستعد روسيا للاطلاق الشامل لموسوعة رويكي Ruwiki وهي موسوعة روسية شبيهه بموسوعة ويكيبيديا الشهيرة عبر الإنترنت، حسبما أشارت وسائل إعلام محلية روسية.

وأوضحت صحيفة كوميرسانت اليومية أن الاختبار التجريبي المحدود للجمهور قد بدأ في منتصف عام 2023، ويقال إن عدد المقالات في رويكي أكبر من عدد المقالات باللغة الروسية في ويكيبيديا.

روسيا تستعد لاطلاق نسختها من موسوعة ويكيبيديا رويكي Ruwiki

وقالت روسيا إنها لا تخطط بعد لحجب ويكيبيديا، التي تعد مصدرًا من مصادر المعلومات المستقلة القليلة الباقية في روسيا منذ تكثيف حملة القمع الحكومية على المحتوى بعد غزو موسكو لأوكرانيا في شهر فبراير 2022.

وفرضت المحاكم الروسية على الموسوعة الإلكترونية سلسلة من الغرامات بسبب المحتوى المتعلق بأوكرانيا منذ ذلك الحين.

اقرا المزيد.. مقتل رجل الأعمال الكردي بيشرو 2024

ووافق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على منصات بديلة جديدة لويكيبيديا في شهر مايو 2022، وفقًا لوسائل الإعلام الروسية.

وذكرت صحيفة إزفستيا في الأسبوع الماضي نقلًا عن الخدمة الصحفية لرويكي أن المقالات التي حظيت بالعدد الكبير من القراءة خلال مرحلة الاختبار التجريبي تضمنت قائمة الوفيات في عام 2023، وتصعيد الصراع العربي الإسرائيلي، والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وذكرت صحيفة إزفستيا أن المستخدم العادي يقضي أكثر من ست دقائق ضمن الموقع، وكان متوسط عمق المشاهدة أكثر من خمس صفحات في المرحلة التجريبية، مما يدل على اهتمام المستخدم وتفاعله مع المنصة الجديدة.

ولم تكشف روسيا عن تكلفة المشروع أو أسماء المستثمرين في الموقع.
من جهة اخرى أثار إنشاء رويكي مخاوف من الرقابة المحتملة ونشر الدعاية الحكومية، مع أنها تعد خطوة نحو تقديم مصدر دقيق وملائم محليًا للمتحدثين باللغة الروسية.

اقرا ايضا.. ملابسات اعتقال الدكتور محمد نعناع 2024

ويجادل النقاد بأنه يمكن استخدام المنصة بصفتها أداة للتحكم والتلاعب بالمعلومات التي يمكن للمواطنين الروس الوصول إليها.

ويسلط الكشف عن ويكيبيديا الروسية الضوء على مسألة السيادة الرقمية، إذ تسعى الدول جاهدة إلى السيطرة والتأثير في المعلومات المتاحة لمواطنيها عبر الإنترنت.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights