اخبار العراق

مقتل رجل الأعمال الكردي بيشرو 2024

لقد تم إعلان وفاة رجل الأعمال الكردي بيشرو دزيي في القصف الصاروخي الإيراني الذي استهدف إقليم كردستان العراق، وقع القصف في ساعة مبكرة من صباح يوم الأحد، الموافق 15/01/2023، مما أثار تساؤلات العديد من الأشخاص حول سبب هذا الهجوم المفاجئ ومن هو بيشرو دزيي.

إقراء أيضًا: وفاة الملحن وليد عبد العظيم 2024

مقتل رجل الأعمال الكردي بيشرو 2024
مقتل رجل الأعمال الكردي بيشرو 2024

القصف الصاروخي على شمال العراق

أعلن الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عن القصف الصاروخي على شمال العراق، وتسبب الهجوم في مقتل بيشرو دزيي، رجل الأعمال، وأفراد آخرين من أسرته، بما في ذلك ابنه، كما أسفر الهجوم عن سقوط عدد من الضحايا الآخرين.

زعم الحرس الثوري الإيراني أن الهجوم كان استهدافًا لمراكز تجسس إسرائيلية وتجمعات لجماعات إرهابية مناهضة لإيران في منطقة أربيل بالعراق، وأكد في بيانه أن الهجوم جاء ردًا على الأعمال الشريرة التي قام بها الكيان الصهيوني وأدت إلى مقتل قادة من الحرس الثوري ومحور المقاومة، وأضاف البيان: تم استهداف وتدمير أحد المقار الرئيسية للموساد الصهيوني في إقليم كردستان العراق.

وفقًا للمصادر العراقية، تعرضت مدينة أربيل لهجوم واسع النطاق بالصواريخ والطائرات المسيرة، مما أدى إلى وقوع انفجارات قوية في مناطق متعددة من المدينة.

إقراء أيضًا: وفاة المذيع خيري محمد صالح 2024

من هو رجل الأعمال الكردي بيشرو؟

بيشرو دزيي الرجل الأعمال الكردي البارز الذي توفي في القصف الإيراني، هو شخصية هامة في إقليم كردستان العراق، ويعرف أيضًا باسم بيشرو مجيد آغا، وينتمي بيشرو دزيي إلى عشيرة برزاني الحاكمة في الإقليم.

يمتلك بيشرو دزيي عدة شركات تعمل في مشاريع عقارية كبيرة في إقليم كردستان، من بين هذه الشركات، تبرز شركة إمباير وورلد، وهو أيضًا صاحب مجموعة فالكون، وتعتبر فالكون للأمن والحراسة في أربيل جزءًا من مجموعة فالكون، وقد زعمت إيران أن لها صلة بإسرائيل.

في مقابلة سابقة على الإنترنت قبل عدة سنوات، أشار بيشرو دزيي إلى أن مجموعة فالكون تعمل في مجالات متعددة بما في ذلك الأمن والبناء والعقارات والزراعة والنفط والغاز، وتعتقد بعض الجماعات الموالية لإيران في العراق أن بيشرو دزيي هو المسؤول الرئيسي عن تصدير النفط من إقليم كردستان العراق، وتم نقل جثمان بيشرو دزيي، الذي قتل جراء القصف الإيراني، بعد وفاته يوم الأحد الموافق 15/01/2024.

إقراء أيضًا:وفاة حسن العاني الأديب والكاتب والصحفي الكبير

الهجوم الإيراني على أربيل

فيما يتعلق بالهجوم الإيراني على أربيل، أكد مجلس الأمن التابع لحكومة إقليم كردستان في بيان له أن عددًا لا يقل عن أربعة مدنيين قتلوا، بما في ذلك رجل الأعمال الكوردي بيشرو دزيي وأفراد آخرين من أسرته، وأصيب ستة آخرون في الهجمات التي استهدفت أربيل.

ووصف المجلس هذا الهجوم بأنه جريمة. بالإضافة إلى ذلك، أدان مسرور برزاني، رئيس وزراء إقليم كردستان، هذا الهجوم على أربيل ووصفه بأنه جريمة ضد الشعب الكردي.

في السياق نفسه، أعربت وزارة الخارجية العراقية عن استنكارها لالعدوان الإيراني على أربيل، الذي أسفر عن سقوط ضحايا من المدنيين في مناطق سكنية، وأشارت الخارجية العراقية إلى أن الحكومة العراقية ستتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لمواجهة هذا السلوك، الذي تعتبره انتهاكًا لسيادة العراق وأمن شعبه، من بين هذه الإجراءات القانونية، ستقدم الحكومة شكوى إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights