اخبار العالم

باكستان وإيران من هو جيش تحرير بلوشستان

أعلنت الخارجية في باكستان اليوم الخميس أن قوات الجيش نفذت سلسلة ضربات عسكرية في إقليم سستان و بلوشستان الإيراني، ردًا على الضربات الإيرانية التي استهدفت مناطق داخل حدود باكستان وأسفرت عن سقوط قتلى، وتم استهداف مخابئ تابعة لمجموعات إرهابية في الإقليم، وتم تنفيذ العملية بواسطة قوات الجيش الباكستاني.

ويرتبط هذا الاقتراب العسكري بين البلدين بتصاعد التوترات في المنطقة، ويعكس الرد العسكري الباكستاني تصميمه على حماية حدوده وأمنه الوطني ومع ذلك فإن هذه الأحداث قد تزيد من حدة التوترات بين إيران وباكستان، وتعزز التحديات الأمنية في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أنه لم تصدر تعليقات رسمية من السلطات الإيرانية حول هذه الضربات العسكرية الباكستانية حتى الآن، ومن المتوقع أن تثير هذه الأحداث اهتمام المجتمع الدولي وتطرح تساؤلات حول تطور الأوضاع في المنطقة وتأثيرها على العلاقات الإقليمية.

إقراء أيضًا: العلاقات الباكستانية الإيرانية

باكستان وايران من هو جيش تحرير بلوشستان
باكستان وايران من هو جيش تحرير بلوشستان

قرارت السلطات في باكستان

أفادت إسلام آباد في بيان صحفي أنه تم تنفيذ سلسلة من الضربات العسكرية الدقيقة والموجهة صباح اليوم ضد مخابئ الإرهابيين في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية، وأشار البيان إلى أن الضربات كانت عالية التنسيق واستهدفت بالضبط مجموعة جيش تحرير بلوشستان المسلحة التي تنشط داخل إيران.

من جانبها، أكدت السلطات الباكستانية أن العملية تم تنفيذها بنجاح وتحت إشراف القوات العسكرية، وتهدف إلى ضرب العناصر الإرهابية والمجموعات المتطرفة التي تشكل تهديدًا للأمن الباكستاني والاستقرار في المنطقة.

لا تتوفر حتى الآن تعليقات رسمية من السلطات الإيرانية حول هذه الضربات العسكرية الباكستانية، ومن المتوقع أن تولد هذه التطورات استجابة وتفاعلًا من السلطات الإيرانية وتؤثر على العلاقات الثنائية بين البلدين في الفترة المقبلة.

موقع منطقة بلوشستان

تقع منطقة بلوشستان في أقصى الجنوب الشرقي للهضبة الإيرانية، وتحدها الصفيحة الهندية وساحل بحر العرب، وتشمل المنطقة أجزاء من جنوب غرب باكستان في إقليم بلوشستان الباكستاني، حيث تقع عاصمتها مدينة كويتا، وأيضًا أجزاء من جنوب شرق إيران في سيستان وبلوشستان، وتحديدًا عاصمتها زاهدان، بالإضافة إلى أجزاء من جنوب أفغانستان بشكل رئيسي في مقاطعات نمروز وهلمند وقندهار.

تتمتع المنطقة بأهمية جغرافية واستراتيجية كبيرة في العقود الماضية، نظرًا لدورها في ربط الدول الثلاث وموقعها المطل على بحر العرب وخليج عمان، فهي تعتبر إحدى الطرق التجارية الرئيسية في مشروع الممر الاقتصادي المشترك بين الصين وباكستان، بالإضافة إلى المشاريع التجارية الأخرى التي تستهدف النمو والتنمية في المنطقة.

تلك الاستراتيجية والجغرافية البارزة تجعل المنطقة عرضة للتوترات والتحديات الأمنية، وتستدعي الحاجة لتعزيز التعاون والتنسيق بين الدول المعنية للحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، ومن المتوقع أن يستمر الاهتمام الدولي بتلك المنطقة وتوجيه الاستثمارات والمشاريع الاقتصادية نحوها في المستقبل القريب.

إقراء أيضًا: قصف باكستاني على مواقع في إيران والصين تعرض الوساطة

جيش تحرير بلوشستان

جيش تحرير بلوشستان هو منظمة انفصالية مسلحة ظهرت نتيجة التميز الجغرافي لمنطقة بلوشستان، تهدف هذه المنظمة إلى إنشاء دولة بلوشية ذات سيادة وتنفيذ هجمات ضد الجيش الباكستاني.

ظهر جيش تحرير بلوشستان لأول مرة في صيف عام 2000، عندما تبنى سلسلة من التفجيرات، وفي عام 2006، تم تصنيف المنظمة على أنها منظمة إرهابية من قبل الحكومتين الباكستانية والبريطانية، في ذلك الوقت كانت المنظمة تعرف باسم جيش بلوشستان الجمهوري.

في عام 2022، دمجت جيش بلوشستان الجمهوري وجيش بلوشستان المتحد تحت اسم جيش بلوشستان الوطني، بهدف المطالبة بمزيد من استقلال إقليم بلوشستان عن باكستان، ويتألف جيش بلوشستان الوطني من مقاتلي قبائل بوجتي، بمشاركة طلاب من المناطق الحضرية في بلوشستان، بالإضافة إلى الفصيل المنشق من جيش بلوشستان المتحد.

كما يضم أيضًا جماعة انفصالية مسلحة من إقليم السند المجاور تعرف باسم جيش السندوديش الثوري، وتهدف هذه المنظمة إلى استقلال إقليم بلوشستان عن باكستان، والمطالبة بتوجيه استثمارات اقتصادية أكبر إلى المنطقة، ووقف استغلال الموارد الطبيعية في الإقليم.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights