اخبار العالم

سجن وغرامة بحق وزير المالية القطري

الدوحة (رويترز)  صدر حكم من محكمة جنائية في قطر يقضي بالسجن لمدة 20 عامًا على وزير المالية السابق علي شريف العمادي بتهمة غسل أموال تتجاوز قيمتها 5.6 مليار دولار، وفقًا لوثيقة استعرضتها رويترز.

إقراء أيضًا: العراقي ناظم الزهاوي وزير المالية البريطاني على إسرائيل اتخاذ الخطوات لاقتلاع هذا الفيروس

سجن وغرامة بحق وزير المالية القطري
سجن وغرامة بحق وزير المالية القطري

سجن وغرامة بحق وزير المالية القطري

ووفقًا للوثيقة، قضت المحكمة الابتدائية بأن يتحمل العمادي غرامة تزيد على 61 مليار ريال قطري 16.7 مليار دولار، وتشمل هذه المبلغ 40.9 مليار ريال، وهو ضعف قيمة الأموال التي تم غسلها، بالإضافة إلى غرامات تفوق 21 مليار ريال.

يرفع هذا الحكم قضية الفساد إلى مستوى جديد في قطر، حيث يتم محاسبة وزير سابق بتهمة غسل أموال بقيمة خيالية، وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المستمرة لمكافحة الفساد وتعزيز الشفافية في البلاد، ويعكس الحكم الصارم رسالة قوية بأن القضاء في قطر لن يتهاون في مواجهة الفساد ومعاقبة المذنبين.

إدانة الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني

وفقًا للوثيقة، تم إدانة الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني، الذي يشغل منصبًا بارزًا في الأسرة الحاكمة القطرية وهو شقيق رئيس الوزراء القطري السابق، بتهمة سوء استخدام الأموال العامة، وحكم عليه بالسجن لمدة ست سنوات وبدفع غرامة قدرها 825 مليون ريال.

يمكن لكلٍ من العمادي والشيخ نواف، اللذين خضعا للمحاكمة مع 14 متهمًا آخرين، تقديم استئناف ضد الحكم الصادر عن المحكمة في 10 يناير كانون الثاني، ولم يتضح بعد ما إذا كان الاثنان قد تقدما بأي طلبات للرد على الاتهامات أثناء فترة المحاكمة.

لم يرد محامو العمادي على طلبات رويترز للتعليق على الإدانة، ولم يصدر العمادي أي تصريح علني منذ اعتقاله، حيث تعذر الاتصال بالشيخ نواف للحصول على تعقيبه، ورفضت شركة كتارا للضيافة، التي كان الشيخ نواف يترأسها سابقًا، توفير أرقام الاتصال به، وصرحت مؤسسة خيرية تعمل تحت إشراف الفرع التابع للأسرة الحاكمة والتي كان الشيخ نواف يترأسها سابقًا أنها لم تعد لها أي صلة به.

تم إدانة العمادي بتهم الرشوة وسوء استغلال المنصب والسلطة والتسبب في الضرر للمال العام، بالإضافة إلى تهمة غسل الأموال، وفقًا للوثيقة التي لم توضح تفصيلات تلك الأعمال الفاسدة.

وتعتبر التحقيقات المتعلقة بمسؤولين كبار في قضايا الفساد أمرًا نادرًا في دول الخليج، حيث نادرًا ما يتم استجوابهم أو متابعتهم قضائيًا، وأفادت الجريدة الرسمية أن أمير قطر قد ألغى الأحكام التي منحت الوزراء حصانة من المساءلة القضائية قبل يوم واحد من اعتقال العمادي في عام 2021.

إقراء أيضًا: لحظة هجوم متهم على قاضية أميركية رفضا لحكمها عليه بالسجن

واستمر الشيخ نواف الذي يعد شقيق رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، في منصب رئيس شركة كتارا للضيافة حتى عام 2021، وتعد كتارا للضيافة الذراع الفندقية لجهاز قطر للاستثمار، وتمتلك فندق سافوي في لندن وفندق بلازا في نيويورك، بالإضافة إلى تطوير مشروع أبراج كتارا الفندقي في قطر بتكلفة تقدر بـ 600 مليون دولار.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights