اخبار العالم

من هي الجزائرية دومينيك واتارا سيدة ساحل العاج الاولى

ظهرت على المدرجات دومينيك واتارا زوجة رئيس كوت ديفوار إلى جانب زوجها  وخلف أفراد الفريق المبتهج بكأس إفريقيا في احتفال منتخب كوت ديفوار.
وخاض منتخب كوت ديفوار رحلة تكاد تكون معجزة ليفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية: إذ كان على وشك الإقصاء بعد هزيمته أمام غينيا الاستوائية، ثم تغلب على السنغال ومالي وجمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا، متحديا التوقعات.

 وانتشر اسم زوجة رئيس كوت ديفوار على نطاق واسع، خاصة بعد فوز منتخب كوت ديفوار بكأس الأمم الإفريقية، في نسختها الـ34 على نظيره النيجيري بهدفين مقابل واحد، وجاء ذلك في المباراة النهائية التي جمعتهما على أرضية ملعب الحسن واتارا الأولمبي بأبيدجان.

وتعد دومينيك واتارا زوجة رئيس كوت ديفوار من أكثر السيدات المؤثرة في عالم الرياضة.

من هي الجزائرية دومينيك واتارا سيدة ساحل العاج الاولى
من هي الجزائرية دومينيك واتارا سيدة ساحل العاج الاولى

زوجة رئيس كوت ديفوار جزائرية الأصل!

ولدت في قسطنطينة لأبوين يهوديين في الجزائر عام 1993 وانتقلت إلى كوت ديفوار عام 1975 مع زوجها الأول، جان فولورو، الأستاذ في مدرسة ليسيه التقنية في أبيدجان، وأنجبت منه طفلين.
وبعد  وفاة زوجها عام 1984. التقت بالحسن واتارا ، الذي أصبح نائب حاكم BCEAO في داكار في العام التالي، وبات فيما بعد رئيساً لساحل العاج ـ كوت ديفوار ـ

حياة دومينيك واتارا

درست دومينيك الابتدائية بمدرسة المقراني في حي سيدي المبروك السفلي بقسنطينة، إلى أن غادرتها غداة استقلال الجزائر وهي ذات التسع سنوات إلى فرنسا، واستقرت بمدينة ستراسبورغ وبعدها تخرجت في جامعة باريس عام 1975 بشهادة في الاقتصاد.

تزوجت نوفيان في المرة الأولى بالبروفيسور جان فلورو الذي انتقل إلى كوت ديفوار قبل وفاته منتصف الثمانينيات، بعد زواج دام 10 سنوات أثمر عن طفلين، وبعدها تعرفت على الحسن واتارا وتزوجت به سنة 1991 بعدما أن أوصلته إلى منصب رئيس الوزراء قبل ذلك بعام، وعكفت على دعمه إلى أن وصل إلى سدة الحكم سنة 2011.

اقتحمت المرأة اليهودية والمولودة في الجزائر دومينيك واتارا عالم المال والأعمال واهتمت بحماية الأطفال من الاستغلال وتمكين المرأة كما عُينت سفيرة لبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة انتقال فيروس نقص المناعة المكتسبة من الأمهات إلى أطفالهن، كما كانت لها علاقات قوية مع بعض زعماء القارة والرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي.

زارت الجزائر وقامت بجولة سياحية لمعالم مسقط رأسها قسنطينة وجسورها الساحرة بعد أكثر من نصف قرن، وذلك سنة 2016، استرجعت من خلالها ذكريات طفولتها وذرفت دموع الحنين لسنوات قضتها بعاصمة الشرق الجزائري.

معلومات اخرى عن دومينيك واتارا

دومينيك كلودين نوفيان الفرنسية ذات الاصول اليهودية، و علاقاتها المتعددة مع زعماء أفارقة وفرنسيين، لا تزال لحد الساعة تثير الجدل.. ولدت بقسنطينة في الخمسينيات، وانتهى بها المسار سيدة دولة ساحل العاج الأولى زوجة الرئيس حسن وتارا، يُقال أنها الحاكم الفعلي للبلاد .

النشاط الانساني لـ دومينيك واتارا

 قامت زوجة رئيس كوت ديفوار السيدة دومينيك واتارا باستمرار بأعمال التضامن والمساعدة المتبادلة لصالح الأشخاص الأكثر حرمانا. وفي هذا السياق، أنشأت عام 1998 مؤسسة أطفال أفريقيا التي تعمل في مجالات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية في ساحل العاج و10 دول أفريقية أخرى.
وحصلت خلال حياتها ونشاطها الإنساني على العديد من الأوسمة والجوائز.  ففي 6 ديسمبر 2011  نالت الوسام الوطني الإيفواري برتبة قائد في أدبيجان من قبل السيدة هنرييت داغري دياباتي، المستشارة الكبرى للجمهورية.
وفي 26 يناير 2012 نالت وسام جوقة الشرف للجمهورية الفرنسية من الرئيس نيكولا ساركوزي في باريس، وجائزة من مؤسسة الكاكاو العالمية (WCF) لالتزامها برفاهية الأطفال بتاريخ 19 يوليو 2012 في واشنطن العاصمة.
وفي  5 مارس 2018، حصلت السيدة دومينيك واتارا على الجائزة الفخرية لعموم أفريقيا لالتزامها بالقيادة النسائية، وهو التزام تجسده بشكل خاص من خلال مؤسستها “أطفال أفريقيا”

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights