غير مصنف

غوغل تطلق غيما نموذج الذكاء الاصطناعي

بفخر يعلن العملاق التقني شركة غوغل عن إطلاق نموذجه الجديد للذكاء الاصطناعي، وهو غيما، مما يمنح الباحثين الفرصة المثلى لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي على أجهزتهم الخاصة، وذلك بدلاً من الاعتماد على خدمات الحوسبة السحابية.

يتشارك نموذج Gemma بعض المكونات التقنية والبنية التحتية مع النموذج الأكبر Gemini، وتأتي الشركة بطرازين من Gemma، هما Gemma 2B و Gemma 7B، ويعكس هذا الإطلاق التزام غوغل المستمر بتقديم التقنيات المبتكرة والأدوات القوية للباحثين، مما يمكّنهم من تطوير وتشغيل الذكاء الاصطناعي بكفاءة أكبر ومرونة أكثر.

تعد هذه الخطوة بمثابة ثورة في عالم الذكاء الاصطناعي، حيث يتمتع الباحثون الآن بالقدرة على العمل محليًا على أجهزتهم الشخصية، مما يعزز السرية والأمان، ويقلل من تبعية الاعتماد على خدمات السحابة العامة، كما يساهم هذا النموذج الجديد في تسريع سرعة التحليل والتعلم الآلي، مما يعزز إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في مجالات متنوعة مثل الطب، والعلوم، والتكنولوجيا.

إقراء أيضًا: تركيا قد تستضيف دول الخليج في قطاع التكنولوجيا المالية

غوغل تطلق غيما نموذج الذكاء الاصطناعي
غوغل تطلق غيما نموذج الذكاء الاصطناعي

إتاحة نموذج Gemma مجانًا للباحثين عبر منصتي Kaggle وColab

تمتاز هذه الخطوة المبتكرة من شركة غوغل بتوفير الوصول الشامل للباحثين إلى نموذج Gemma، حيث يمكنهم الوصول إلى النماذج المدربة مسبقًا والمضبوطة لتلقي التعليمات، ويتيح هذا النموذج تشغيله محليًا على أجهزة الحاسوب المكتبية والحواسيب المحمولة، كما يمكن استخدامه عن طريق السحابة.

وقد قامت غوغل بتحسين نموذجها الجديد للعمل بشكل متميز على بطاقات معالجة الرسومات من شركة إنفيديا، بالإضافة إلى استفادته من Google Cloud TPUs، وهي معالجات تعمل على تنفيذ مهام الذكاء الاصطناعي في سحابة Google Cloud.

تعلقت شركة غوغل على هذا النجاح قائلة إن نموذج Gemma، بإصداريه، يعد أصغر من النماذج اللغوية الكبيرة الأخرى (LLMs) من الناحية الفنية، ويتفوق بشكل ملحوظ على نموذج Llama 2 الذي طرحته شركة ميتا.

تعمل غوغل حاليًا على توفير نموذج Gemm للباحثين مجانًا، وذلك عبر منصتي Kaggle وColab التابعتين لها، كما توفر الشركة رصيدًا مجانيًا للباحثين لاستخدام النموذج عبر Google Cloud، مما يضمن توفر الوسائل اللازمة للباحثين للاستفادة من هذه التقنية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

في إطار التطورات الأخيرة أعلنت شركة Google عن إصدار نموذج Gemini في وقتٍ سابق من هذا الشهر، وقد قامت بتوفير تطبيق مجاني يحمل نفس الاسم، بالإضافة إلى اشتراكات مدفوعة تقدم مزايا متقدمة.

إقراء أيضًا: غوغل تطلق جيميناي جيل جديد من الذكاء الاصطناعي التوليدي

تحسين أداء نموذج غيما على بطاقات معالجة الرسومات و Google Cloud TPUs

وأوضحت Google أن نموذج Gemma، الذي يتألف من ما يصل إلى 2 مليار معلمة، يعمل على وحدات المعالجة المركزية (CPU) للتطبيقات الموجودة على الأجهزة أو التطبيقات الطرفية في الأجهزة مثل الكمبيوتر المحمول، ويتضمن النموذج أيضًا ما يصل إلى 7 مليارات وحدة معالجة الرسومات ووحدات TPUK وبالإضافة إلى ذلك، يمكن الوصول إلى النماذج عبر منصة Vertex AI في Google Cloud وGoogle Kubernetes Engine.

تفوق نموذج Gemma على نموذج Llama 2 من شركة ميتا

تسمح Google باستخدام نموذج Gemma في الأغراض التجارية المسؤولة وتوزيعه على المؤسسات بجميع أحجامها، وعلى الجانب الآخر، يتم تقييد استخدام مجموعة Llama 2 من نماذج اللغات المقدمة من Meta للاستخدام المجاني للمؤسسات التي تمتلك أقل من 700 مليون مستخدم نشط شهريًا، وعدا ذلك، يجب على هذه المؤسسات الحصول على ترخيص للاستفادة من النماذج.

باختصار نموذج Gemma يمثل نقلة نوعية في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث يمنح الباحثين الأدوات الضرورية لتحقيق الابتكار والتطور في مجالاتهم المختلفة، ويعزز تطور التكنولوجيا بشكل عام، وتأكيدًا على ريادة غوغل في مجال التقنية، يعد نموذج Gemma خطوة هامة نحو مستقبل مشرق ومبهر للذكاء الاصطناعي.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights