غير مصنف

الخضار والفاكهة قد تتحول الى سم قاتل

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية المستخدمة في الزراعة قد تتراكم على الخضار والفاكهة، وبالتالي يمكن أن يكون لتناولها تأثيرات صحية سلبية، وتظهر دراسة نشرتها مجلة علوم التغذية أن غسل الخضروات الورقية بالماء وحده لا يقضي على البكتيريا المتواجدة عليها.

وفي دراسة أخرى أجرتها جامعة جورجيا، تم التشديد على وجود منتجات مصممة خصيصًا لغسل الخضار والفاكهة ومع ذلك، كشفت الدراسة أن هذه المنتجات لا تقدم نتائج أفضل من غسل الخضروات والفواكه بالماء العادي.

إقراء أيضًا: أسعار الخضروات والفاكهة سوق العبور للجملة اليوم

الخضار والفاكهة قد تتحول الى سم قاتل
الخضار والفاكهة قد تتحول الى سم قاتل

خطوات الطريقة الصحيحة لغسل الخضار والفاكهة

وفقًا لتقرير من موقع Time، ينصح بغسل الخضار والفاكهة بشكل صحيح لضمان سلامتها وملائمتها للتناول، ويشدد التقرير على الطريقة الصحيحة لغسل الخضروات والفواكه، وتتضمن الخطوات التالية:

  • شطف الخضار والفاكهة بالماء الجاري وفركها بلطف لإزالة الأوساخ والشوائب الموجودة عليها.
  • إعادة غمر الخضروات والفواكه في وعاء آخر من الماء النظيف للتأكد من إزالة المزيد من الشوائب.
  • تجفيف الخضروات والفواكه بشكل جيد بواسطة منديل ورقي نظيف أو بواسطة تهوية الهواء الطبيعي، وهذه الطريقة مناسبة للفواكه والخضروات الصلبة مثل التفاح والكمثرى والخيار والجزر.

اقرا ايضا : مرام علي تقبل حذاء قيس الشيخ في مسلسل الخائن

ومع ذلك، هذه الطريقة ليست مناسبة للفواكه اللينة مثل التوت والجوافة وغيرها من الفواكه والخضروات الناعمة لذا، تنصح الدكتورة أسماء يونس، أستاذة مساعدة في الصحة العامة والتغذية العلاجية بكلية الطب بجامعة الفيوم، باتباع النصائح التالية لغسل الفواكه اللينة:

  • غسل الفاكهة جيدًا بالماء البارد لإزالة الأوساخ والشوائب.
  • نقع الفاكهة في محلول ماء وخل بارد لفترة زمنية معتبرة.
  • بعد ذلك، يجب غسل الفاكهة مرة أخرى بالماء الدافئ للتخلص من أي آثار للخل، ومن ثم يمكن تناولها.

إقراء أيضًا: حشرة المن الوصف العام لدورة الحياة .. الاضرار والمكافحة

قواعد التعامل مع الخضروات والفواكه للتخلص من باقي المبيدات

هناك قواعد للتعامل مع الخضروات والفواكه والحاصلات الزراعية المختلفة بعد الحصاد للتخلص من متبقيات المبيدات وأي أثر قد يعلق بها، ويمكننا التعرف عليها من خلال التقرير التالي:

  • عملية الغسيل: يجب التأكد من غسل هذه المنتجات جيدًا، ويكون الغسل أكثر فعالية إذا كانت هناك بقايا المبيدات على سطح النباتات.
  • عملية الطهي: يتم خلالها تكسير المبيدات إلى جزيئات أقل، وبالتالي يتم التخلص من بقايا أقل من المبيدات.
  • عملية التقشير: يمكن من خلالها التخلص من بقايا المبيدات المتواجدة على أسطح الأغذية.
  • إزالة الدهون: يمكن من خلالها التخلص من بقايا المبيدات المتراكمة في الأنسجة.

وعلى سبيل المثال:

  • الخيار: يعتبر تقشير الطبقة الخارجية للثمار أفضل الحلول المتاحة للتخلص من متبقيات المبيدات والحصول على منتج آمن وصحي خالٍ من أي أثر كيميائي ضار قد يعلق به.
  • الطماطم: نظرًا لأن الطماطم تعتبر نباتًا ملساءً، فإن فرص التصاق متبقيات المبيدات عليها تكون أقل، ويكون الغسيل الجيد قبل الطهي كافيًا للتأكد من سلامتها ونقائها واستخدامها بدون تخوف.
  • البطاطس: يتم تقشير البطاطس وغسلها جيدًا، وتعريضها لحرارة الطهي يعتبر الحل المثالي للتخلص من أي متبقيات قد تعلق بها، ويجعلها غذاءً صحيًا يمكن تقديمه لأفراد الأسرة دون أي تخوفات.

تلك هي بعض النصائح الموصي بها لغسل الخضار والفاكهة بشكل صحيح، وتساهم في تقليل المواد الكيميائية المحتملة والبكتيريا على المنتجات الزراعية، من المهم أن يتم اتباع هذه الإرشادات للحفاظ على سلامتنا الغذائية والوقاية من أي مشاكل صحية محتملة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights