تحقيقات وتقارير

ماذا تعني الورقة اللاصقة الستيكرز على الفاكهة والخضروات

ماذا تعني الورقة اللاصقة الستيكرز على الفاكهة والخضروات، هناك الكثير من التساؤلات التي تدور في أذان الكثير من الأشخاص حول معرفة ماذا ينتمي هذا الصنف، وهل هو من الخضار أم الفاكهة الخضروات والفاكهة، فهل تعرف أن الطماطم تعتبر من الفاكهة في حين أن البطيخ يعد من الخضروات، وجميعنا نلاحظ وجود ورقة بلاستيكية صغيرة موجودة على الفاكهة ومودن عليه كود بخط صغير، وعندما نجدها نقوم بغسل الفاكهة أو الخضروات ونزع الورقة الصغيرة ورميها في القمامة دون أن نعرف ماذا تعني هذه الاكواد والأرقام ولون الورقة.

ماذا تعني الورقة اللاصقة الستيكرز على الفاكهة والخضروات

 

  1. في حالة أن الورقة الموجودة على الفواكه أو الخضروات مدون عليه رقم “4” هذا يعن أن صنف الفاكهة أو الخضار تم زراعته بأحدث أساليب الزراعة، فضلا عن أنه يزخر بـ كميات ضخمة من الأسمدة والمبيدات الحشرية.
  2. أما وُجد على الملصق الصغير 5 أرقام وكانت بدايته من اليسار الرقم “9”، فذلك يؤكد أن هذا الصنف من الخضار أو الفاكهة تم زراعته بواسطة أساليب زراعية قديمة وأنه يخلو تماما من الأسمدة أو مواد كيماوية، إذ أنه يعتبر منتج عضوي.
  3. أما الفاكهة التي لا يتم وضع  استيكرز عليها فيعتبر ذلك النوع من الفاكهة غير صالح للاستهلاك الآدمي لا يوجد عليها مُلصق صغير.
  4. معظم المنتجات يوجد بها أسمدة كيميائية، فالرقم عليها ممون من 5 أرقام ويبدأ بالرقم 4، وعن تلك الستيكرز أيضا تعني معلومات غير معروفة لمعظم الناس، فوفقا لـ الجمعية الأميركية للغذاء والدواء فالورق المستعمل لإنتاجها يمكن أكله قابل والصمغ المستخدم أيضا
  5.  3107 برتقال أبو سرة.
  6. 3108 (فالنسيا) نوع من أنواع البرتقال.
  7. 4015 التفاح الأحمر.
  8. 4017 التفاح الأخضر.
  9. 4024 الكمثرى.
  10. 4030 فاكهة الكيوي…

معنى الورقة اللاصقة الستيكرز على الفاكهة والخضروات

فيما تشير الرموز المتألفة من أربعة أرقام لسلسلة 3000 و4000 أن الفاكهة أو الخضراوات تم إنتاجها طبقاً لما يسمى بالطريقة “المعروفة قديما”، كما أكد الاتحاد الدولي لمعايير الإنتاج في موقعه، أن المبيدات الحشرية والأسمدة قد استُعملت في عملية الإنتاج.

ماذا تعني الورقة اللاصقة الستيكرز على الفاكهة والخضروات
ماذا تعني الورقة اللاصقة الستيكرز على الفاكهة والخضروات

وفي سياق متصل نوهت الجمعية المهنية للخضر والفواكه الفرنسية،  أن “المجموعة المتشكلة من أربعة أرقام تقوم بتحديد الفواكه والخضروات المزروعة بالطرق القديمة، باستثناء ما تبالغ في وصفه الأنباء المنشورة بشأن إن الرموز التي تبدأ بـ 3 أو 4 تشير إلى أن المنتجات قد “تم رشها بمبيدات خطيرة قد تكون مميتة.

اقرأ المزيد: ذبابة البحر المتوسط او ذبابة الفاكهة “Ceratitis capitata”

وفي السياق ذاته نوه جان بروكتور إنه في زمن ما تم التفكير  في وضع الرقم 8 إلى الرموز المرجعية لتؤكد أن المنتج عبارة عن فاكهة أو خضراوات تمم تعديلها وراثيًا”، لكن تؤكد أنه في الأخير، لم يُستعمل الرقم نهائيا في تجارة التقسيط، بسبب وجود عدد ضئيل من الفواكه والخضروات التي تم تعدبلها بشكل وراثي، وفعلا  في سنة 2018 لفت الاتحاد الدولي لمعايير الإنتاج في بيان صحفي إلى أنه “على الرغم من أن البداية 8 (83000-84999) كانت محجوزة في قديما للمنتجات المعدلة وراثياً، إلا أنها لم تُستعمل مطلقا في مبيعات التجزئة”.

أنواع المنتجات الزراعية

كما قالت الجمعية المهنية للخضر والفواكه الفرنسية، إن المنتجات التقليدية : التي يتم زراعتها باستخدام الأسمدة الكيميائية، و يتم إضافة المبيدات الحشرية لها توجد بكثر في أسواقنا وأنصح ربات المنازل بعقيمها جيدا قبل تناولها، وبعد شراءها لابد من غسيلها جيدا وتركها فترة يوم او يومان بدون استعمال قبل الاكل لضمان لتخفيف تأثير مفعول المبيدات كما أوجه نصيحة ذهبية لجميع المزارعين وهي لابد من القيام بعمل مدة تحريم لتلك المنتجات التقليدية قبل جني الثمار وهي أسبوع كامل بدون رش مبيدات أو أسمدة ( فالرقم عليها مكون من 5 أرقام ويبدأ بالرقم 3 أو 4 ).

اقرأ المزيد: أجمل 6 وصفات لشوربات شتوية لذيذة وسريعة بمكونات بسيطة

كما نوهت الجمعية المهنية للخضر والفواكه الفرنسية، إن المنتجات المعدلة وراثيا هي عبارة عن الفاكهة والخضروات التي يتم إنتاجها في المعامل بواسطة التعديل الوراثي والتغيير الواضح في الجينات للخروج بالمنتج الأخير فيقومون بصناعة فاكهة أكبر في الحجم وذات لون مختلف ومميز عن بقية أنواع الفاكهة الموجودة في السوق، حيث تحس أنها جيدة جدا، ولكن في  الحقيقة أنه عندما تأكل تلك الفاكهة المعدلة ووراثيا تجد أنها ليس لها طعم وسيئة للغاية، فهو يعتبر غريب عن المعتاد، ولو افترضنا أنه يشبهه فإن أكل طعام معدل وراثيا يسبب العديد من المخاطر على صحة الانسان ، لذلك يجب على ربات البيوت الابتعاد عن شراء مثل تلك المنتجات لأن تم التغيير فيها و أصبحت لا تفيد، بل تسبب ضررا كبيرات على صحة الانسان ( فالرقم عليها مكوناً من 5 خانات ويبدأ بالرقم 88 ) .

اقرأ المزيد: اهم فوائد و استخدامات الفجل الأحمر 2023

تكويد الفواكه والخضروات

وفي سياق آخر قامت عدد من الشركات الماليزية حديثًا بإنتاج نوع خاص من الملصقات التي يكون الغرض منه زيادة فترة صلاحية الخضار والفواكه بفترة تصل إلى 14 يومًا، وذلك في إطار سعيها لتقليل الكميات التي يتم التخلص منها من الفواكه والخضراوات بسبب أنها أصبحت غير صالحة.

فيما تتألف تلك الملصقات الجديدة بشكل كامل من مواد عضوية وذلك مثل ( كلوريد الصوديوم وشمع النحل ) والتي تقوم بالقضاء ععلى الإيثيلين من الخضراوات والفواكه، هذا ويعتبر الإيثيلين هو الهرمون المسؤول عن تسوية الفواكه والخضراوات وبالتالي فإن التخلص منه من على بعض الفواكه مثل ( التفاح والكيوي والمانجو ) بطرق طبيعية بواسطة تلك الملصقات يساعد على زيادة فترة صلاحيتها بجعلها أكثر تمسكا بوضعها ويمنع وجود العفن عليها.

كما أعلنت المفوضية الأوروبية، عن موافقتها على استعمال طلاء جديد  يتألف من مواد مشتقة من النباتات الموجودة في البذور ولب الفاكهة يحافظ على الفاكهة والخضروات طازجة لمدة أطول ويمنع فساد الطعام، كما يستغني بها التاجر سواء في محال بيع الخضار والسوبرماركت عن  البلاستيك.

اقرأ المزيد: تعرف على الفواكه السبعة التي تسبب ارتفاع حاد في سكر الدم

كما قالت الجمعية المهنية للخضر والفواكه الفرنسية،  في حالة تناول طفلك تفاحة عليها الوراق اللاصقة لا داعي للذعر أو القلق لأن تلك الملصقات يمكن تناولها، وذلك لأن الورق المستعمل لإنتاجها قابل للأكل والصمغ المستعمل غذائي، وفقا لمعايير الجمعية الأميركية للغذاء والدواء على شركات إنتاج تلك الملصقات.

يذكر أنه في الآونة الماضية ظهرت العديد من الأمراض المميتة مثل السرطان والأورام، كما قال عدد كبير من الأطباء أن السبب في ذلك هو تناول المواطنين الفواكه والخضراوات التي يتم هرمانتها والتي تستوي قبل موعدها بسبب زيادة أسعار الأسمدة، ما يجعل الفلاح يلجأ لاستعمال الهرمونات لأنها زهيدة الثمن وتعطى محصول بكمية ضخمة وتكلفة أقل، لذا نرصد عدد من الخطوات التي يمكن للمواطن التمييز بين الفواكه والخضراوات المهرمنة وغير المهرمنة.

  • أولا أن تكون حجم الثمرة سواء من الفاكهة أو الخضراوات كبيرة جدا عن الحجم المعتاد المتعارف عليه
  • الفواكه أو الخضراوات المهرمنة يتغير لونها المتعارف عليه مثل الطماطم تجد لونها أصفر أو مائل للون الأخضر والبرتقال تجده يميل للون الأصفر.
  • عند قيام الشخص بقسم الحبة إلى نصفين مثل الخيار ثم فرك الجزء بالجزء الآخر فيظهر لك الهرمون.
  • تجد أيضا مذاق وطعم الفاكهة والخضراوات متغير عند الطعم المعتاد.
  • يمكن أن تنفصل النواة أو تكسرها في الفاكهة ذات النواة مثل المشمش والبرقوق، فلو وجدت النواة داخل الثمرة منفصلة أو سهلة الكسر، فهذا يدل على وجود الهرمون داخل الثمرة

دعاء رحيل

كاتبة ومحررة اخبار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights