اخبار اقتصادية

تعليق خدمة ويسترن يونيون للتحويل المالي في العراق

اتخذ البنك المركزي العراقي، أمس الخميس، قرارا هاما بشأن تعليق خدمة ويسترن يونيون للتحويل المالي الدولي بشكل مؤقت، ومن جهتها أكدت الشركة، أنه تطبيقا لقرارات البنك المركزي العراقي تم تعليق خدمة ويسترن يونيون لحين إشعار آخر ابتداءً من تاريخ 12 أكتوبر 2023.

تعليق خدمة ويسترن يونيون للتحويل المالي في العراق

وجاء ذلك من أجل تنشيط قواعد و تقنيات متطورة للتأكد من المعاملات المالية والتي تتواكب مع أفضل الممارسات العالمية وارشادات البنك المركزي العراقي”، فيما ناشد البيان عملاء الشركة بالقول: سيتم إخطاركم فور إعادة بدء العمل بـ الخدمة.

وفي سياق متصل قامت وزارة الخزانة الأمريكية، في شهر يوليو الماضي، بفرض عقوبات على 14 مصرفاً عراقيا في حملة على تداولات إيران بالعملة الأمريكية، يذكر أن محافظ البنك المركزي العراقي، علي محسن العلاق، قد كشف في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، أن البنك قرر التخلي عن “التحويلات الخارجية” السنة القادمة، فيما اتخذ قرارا حاسما بشأن حصر التعاملات التجارية الداخلية بالدينار عوضا عن الدولار الأمريكي، بخلاف تلك التي تسلّم للذين يغادرون البلاد.

الجدير بالإشارة أن البنك المركزي، قد قام في وقت سابق بالعمل بـ آلية جديدة لمزاد بيع العملة الأجنبية، طبقاً لمتطلبات وقواعد البنك الفيدرالي، لأجل تتبع العملة الأمريكية ولقضاء على محاولات تهريب الدولار خارج البلاد.

كما سبق وأن أعلن  البنك المركزي العراقي عن دراسة عدة مقترحات تخص سعر الصرف الرسمي، بعد طرح الحزمة الأولى من تيسيرات سد الطلب على العملة الأمريكية في  طرفي النقد والتحويلات الخارجية، كما أكد البنك المركزي في بيان، أنه ارتفع سقف البيع النقدي لأهداف السفر إلى 7000 دولار  كل شهر، ويكون بيعها لمن تخطى عمرهم الـ 18 سنة.

تعليق خدمة ويسترن يونيون للتحويل المالي في العراق
تعليق خدمة ويسترن يونيون للتحويل المالي في العراق

بيع العملة الأمريكية

كما نوه البنك أن الحزمة الأولى من التيسيرات تشمل أيضا بيع العملة الأمريكية لأهداف منها التحويلات الشخصية من خلال وكلاء شركات التحويل المالي مثل “ويسترن يونيون” و”موني غرام” بالسعر الرسمي 1470 دينارا للدولار، كما يقوم  البنك المركزي العراقي بتوطيد أرصدة الوكلاء بالعملة الأمريكية بالسعر الرسمي، فيما قال  البنك المركزي أنه سوف يتم تكبير دائرة المعاملات التي يسمح بتمويلها بالعملة الأمريكية لتضم  استيراد السلع والبضائع المسموح باستيرادها وفقا للقانون، وشراء وإعداد الخدمات المسموح بها قانوناً، ومن بينها خدمات الشحن، وتمويل الجزء الاستيرادي لعقود المتعاقدين مع دوائر الدولة.

اقرأ المزيد: تفاصيل مباحثات بغداد وواشنطن حول الدولار وتهريب العملة

كما تضم لمعاملات الطلبات التي يتم ردها إلى البنك المركزي العراقي من المنشآت الحكومية والعامة والسلطات الممولة بشكل ذاتي عن متطلباتها التي لا يوجد لها تحديد بالدولار  داخل الموازنة العامة الاتحادية للدولة، موثقة بالأوراق الرسمية التي تعزز هذه الطلبات.

اقرأ المزيد:محافظ البنك المركزي العراقي يلوم التجار ويلوح بحذف الاصفار

فيما لفت “المركزي” إلى دعم أرصدة الحسابات الفرعية للمصارف وشركات الدفع الإلكتروني المفتوحة لدى مصرف “جي بي مورغان” والتي لها عضوية أساسية مع شركات البطاقات العالمية “فيزا، ماستر”، وكذلك تعزيز أرصدة الحسابات الفرعية للمنشآت  المالية العراقية المفتوحة لدى “سيتي بنك” التي تمتلك عضوية أساسية لدى شركات التحويل المالي الدولية (ويسترن يونيون، موني غرام) من أجل تغطية التزاماتها مع تلك الشركات بعد القيام بـ تقديم الكشوفات المنشودة.

دعاء رحيل

كاتبة ومحررة اخبار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights