اخبار العالم

سحب الجنسية الكويتية عن 11 شخصا بينهم حاكم المطيري تعرف على الاسباب والاسماء

اعلن اليوم عن سحب الجنسية الكويتية من 11 شخصاً بينهم المعارض البارز حاكم المطيري وعشرة اخرون معظمهم من النساء لاسباب مختلفة والقرار صادر عن اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية.

ونشرت جريدة “الكويت اليوم” الرسمية هذا اليوم بياناً يفيد بقرار اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية بسحب الجنسية الكويتية من 11 شخصا، من بينهم المعارض البارز حاكم المطيري الذي يشغل منصب رئيس حزب الأمة، إضافة إلى عشرة أشخاص آخرين اغلبهم من النساء.

وجاء في القرار ان الجنسية سحبت من المعارض حاكم المطيري الموجود في تركيا منذ عدة سنوات واربعة آخرين استنادا إلى المادة 11 من قانون الجنسية التي تقضي بفقد المواطن الذي يحصل على جنسية دولة أخرى، جنسيته الكويتية.

كما سحبت الجنسية من أشخاص آخرين استنادا إلى المادة 9 من القانون ذاته، والتي تنص على أنه “إذا كسبت الزوجة الأجنبية الجنسية الكويتية، فإنها لا تفقدها عند انتهاء الزوجية إلا إذا استردت جنسيتها الأصلية، أو كسبت جنسية أخرى”.

واستندت اللجنة كذلك على المادة 10 من قانون الجنسية لإسقاطها عن ثلاث مواطنين آخرين، حيث تنص هذه المادة على أن “المرأة الكويتية التي تتزوج من أجنبي لا تفقد جنسيتها الكويتية إلا إذا دخلت في جنسية زوجها بناء على طلبها”.

وجاء في المرسوم أن الجنسية سحبت من حاكم المطيري وأربعة آخرين هم: سارة العجمي، عبد الرحمن العيسى، ظافر العجمي، وجميلة العتيبي.. وذلك استنادا إلى المادة 11 من المرسوم الأميري رقم 15 لعام 1959.
وتشير المادة 11 من القانون أعلاه، إلى أن الكويتي يفقد جنسيته في حال حصوله على جنسية بلد أجنبي، علما بأن القانون يجيز لمن عاد للإقامة في الكويت لمدة سنة كاملة، وتخلى عن جنسيته الأخرى أن يحصل مجددا على الجنسية الكويتية ويعتبرا مستردا لها.

وبحسب مرسوم آخر متعلق، فقد سحبت الكويت الجنسية من: وضحة العتيبي، رزان غزال، وزكية محمد.. وذلك استنادا إلى المادة 9 من القانون ذاته، والتي تنص على أنه “إذا كسبت الزوجة الأجنبية الجنسية الكويتية، فإنها لا تفقدها عند انتهاء الزوجية إلا إذا استردت جنسيتها الأصلية، أو كسبت جنسية أخرى”.

سحب الجنسية الكويتية عن 11 شخصا بينهم حاكم المطيري تعرف على الاسباب والاسماء

سحبت الجنسية أيضا من هدى علي وأبرار علي وعنده العنزي، استنادا إلى المادة 10 من المرسوم ذاته، والتي تنص على أن “المرأة الكويتية التي تتزوج من أجنبي لا تفقد جنسيتها الكويتية إلا إذا دخلت في جنسية زوجها بناء على طلبها”.

من جهته، استنكر المعارض المطيري هذه الخطوة، وقال في تغريدة على حسابه الرسمي، أن قرار سحب الجنسية تم “دون وجه حق وهو ما تعرض له الكثير من أبناء الكويت لا لشيء إلا لمواقفهم السياسية” ووصفه بالإجراء “الجائر والغير الدستوري”.

من هو حاكم المطيري ؟

حاكم المطيري هو مواطن كويتي معارض يقيم في تركيا منذ سنوات، ويشغل منصب رئيس حزب الأمة.

اقرأ أيضا.. الكاتبة الجزائرية طاوس عمروش على “Google Doodle”

جرى إيقافه نهاية العام الماضي، لوجود قرار ترحيل بحقه إلى الكويت، إلا أن ذلك لم يتم.

سحب الجنسية الكويتية عن 11 شخصا بينهم حاكم المطيري تعرف على الاسباب والاسماء

وغادر حاكم المطيري الكويت منذ سنوات، ولم يعد إليها بسبب وجود أحكام قضائية عالية ضده في قضايا سياسية.

وكان حزب الأمة الكويتي الذي يترأسه المطيري، أشار إلى أن الاعتقال جاء بطلب من السلطات في الكويت بعد صدور حكم غيابي بحقه بالسجن المؤبد في قضية ما يعرف إعلاميا بتسريبات القذافي، حيث انتشرت سنة 2020 مقاطع صوتية للمعارض وهو يطلب الدعم المالي من الرئيس الليبي السابق معمر القذافي.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights